نصائح هامة لتفادي الإحتيال بمراكز صيانة السيارات

ربما يواجه قائد السيارة حالات نصب أو احتيال عند زيارة أحد مراكز صيانة السيارات، وربما تتعرض السيارة إلى مخاطر كبيرة تحدث فجأة أثناء القيادة، حيث يعود السبب في ذلك إلى استخدام قطع غيار غير أصلية بالسيارة، لذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة نصائح هامة لتفادي الإحتيال بمراكز صيانة السيارات في هذا المقال.

تعد صيانة السيارة أحد الأمور الهامة والتي يجب الحرص عليها بعد الشراء، للعديد من الأسباب، منها الحفاظ على السيارة وعدم التعرض إلى مواقف سخيفة في حالة وجود عطل، حماية ركاب المركبة، إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بأهمية الصيانة الدورية والكشف على السيارة واستبدال بعض القطع بعد السير لمسافات محددة، لكن من جهة أخرى يشكو بعض من أصحاب السيارات من سوء مراكز خدمة السيارات عند عمل الصيانة اللازمة إلى سياراتهم.

نصائح هامة لتفادي الإحتيال بمراكز صيانة السيارات

يراعى مرافقة فني السيارات أثناء فحص السيارة

أحيانا يخجل بعض قائدين السيارات من مرافقة فني السيارات أثناء فحص السيارة، لكنه أمر مهم، بحيث يتمكن سائق السيارة من التعرف على الأجزاء المعطلة والتي تحتاج إلى صيانة ميكانيكية، إن هذه الخطوة تحمي مالك السيارة من التعرض لأي احتيال عند شراء قطع الغيار اللازمة، ويراعى تزويد الميكانيكي بالمعلومات الخاصة بعطل السيارة، بجانب ضرورة التأكد من المسافة التي قطعتها السيارة قبل تسليمها إلى مركز الصيانة ومراقبة عدد الأميال المقطوعة بعد استلام السيارة، ويفضل عدم ترك أي متعلقات شخصية يمكن سرقتها داخل السيارة.

يجب بالبداية الإتفاق على التكلفة الكاملة للسيارة قبل بدء عملية الصيانة وذلك تجنبا إلى صرف الكثير من الأموال في مراكز صيانة السيارات دون فائدة، وينصح بالإحتفاظ بالقطع التي سيتم استبدالها، بجانب طلب فاتورة مفصلة بقطع الغيار أو طلب شراء قطع الغيار المستبدلة بنفسك وذلك تجنبا للتعرض إلى الإحتيال أثناء صيانة السيارة.

يجب فحص السيارة عند استلامها من مركز الصيانة

عند تسليم السيارة إلى مركز صيانة، فإنه يصبح مسئول مسئولية كاملة عن السيارة، ولذلك يجب فحص السيارة جيدا قبل تسليمها وبعد استلامها، وفي حالة تعرضها إلى أي ضرر أو عطل أخر أثناء وجودها، سوف يتحمل مركز الصيانة مسئولية صيانتها بالكامل، حيث يصبح مسئول عن إصلاح العطل، لذلك لا يجب التهاون بفحص السيارة، فإن أمر مهم لحماية حقوقك.

مراعاة تحديد موعد بداية ونهاية عملية الصيانة

لكي تضمن عزيزي قائد السيارة عدم تأخير السيارة أثناء عملية الصيانة يجب بأن تحدد موعد بداية ونهاية أعمال الصيانة، ويراعى بأن يتم توثيق ذلك عبر كتابته، وذلك لضمان الإنتهاء من أعمال الصيانة بالموعد المحدد.

عدم القيام بأعمال صيانة إضافية بدون علم مالك السيارة

ربما تقوم بعض مراكز صيانة السيارات بالقيام بهذا الفعل بهدف الإحتيال وذلك بإدعاء القيام ببعض أعمال الصيانة الإضافية اللازمة للسيارة، ولكي تجنب الوقوع ضحية إلى مثل هذه الأساليب، عليك أن تطلب من مركز الصيانة عدم القيام بأية أعمال صيانة إضافية بدون إخبارك بذلك، وذلك لكي تتجنب دفع مبالغ مالية إضافية بدون فائدة، لذلك يجب الحذر من عمليات الإحتيال.

يجب تجربة السيارة بعد صيانتها

تعتبر هذه الخطوة ضرورية جدا، حيث يجب تجربة السيارة تجربة جيدة والعودة إلى مركز الصيانة مرة أخرى في حالة اكتشاف أي عطل بالجزء الذي تم اصلاحه، لكي يتم اعادة صيانته من جديد أو تسترد الأموال التي دفتعها لصيانة السيارة.

توجد علامات تدل على مدى اهتمام مركز الصيانة بسيارتك، منها التأكد من معدل الوقود في السيارة، فإن هذا الأمر دليل على هل استخدمت السيارة بالفعل أثناء فترة صيانتها أم لا، وأحيانا يتم تعليم بعض القطع التي تم استبدالها بواسطة بعض الخدوش للتأكد من استبدالها بالفعل.

 

خطوات ضرورية عند التوجه إلى مركز خدمة سيارات

يجب تحديد المشكلة الموجودة في السيارة في حالة معرفتها.

يراعى تسجيل الشكاوى مع مهندس الإستقبال بمركز الخدمة.

يفضل تجربة السيارة وقيادتها مع مهندس الإستقبال قبل الإصلاح وذلك للتأكد من الشكوى أو العطل.

التعرف على خطوات إصلاح السيارة، ومعرفة الأجزاء التابعة للضمان في حالة سريانه.

السؤال  عن تكلفة وثمن قطع الغيار وأيضا تكلفة المصنعية والوقت اللازم إلى الإنتهاء من تصليح السيارة.

عدم تغيير قطع غيار أو إصلاح أي مشاكل أخرى بدون موافقتك.

يجب تجربة السيارة بعد الإصلاح مع مهندس الإستقبال للتأكد من إصلاح المشكلة.

يفضل استلام قطع الغيار القديمة والتعرف على سبب تغييرها.

يراعى مراجعة الفاتورة والتأكد من معالجة الأعطال التي اتفق عليها قبل الإصلاح.

 

مفاهيم خاطئة متعلقة بصيانة السيارات

من المؤكد أن جميع قائدين السيارات يريدون الحفاظ على السيارات في حالة جيدة، ولكن هناك بعض المعلومات الهامة والتي يجب على قائدين السيارات معرفتها، مفاهيم كثيرة خاطئة يفعلها البعض بناءا على مقولات شائعة ليس لها مصدر.

شحن بطارية السيارة

ربما تتعرض بطارية السيارة إلى الضعف في فصل الشتاء، ويعتقد البعض بأن مجرد تحريكها يتم إعادة شحنها، ولكن الحقيقة أن إعادة شحن البطارية يستمر لمدة ساعات من قيادة السيارة، فإذا كنت غير متأكد حول درجة كفاءة البطارية توجه إلى محطة الخدمة لكي يتم الكشف عليها.

صيانة السيارة

يعتقد بعض قائدين السيارات بأن التوكيل هو المكان الوحيد الآمن إلى أعمال صيانة السيارة، ولكن توجد مراكز معتمدة أو ورش صيانة يمكن بأن تؤدي نفس الخدمة ما دامت تستخدم قطع غيار أصلية، والمقصود هنا ليس أي ميكانيكي على الطريق ولكن نقصد مراكز الصيانة المعروفة، طالما تقوم بعمل اللازم وفقا للبنود والمواعيد المحددة في الدليل، لذلك لا تقلق على سيارتك، ويراعى الإحتفاظ بالإيصالات وتسجيل ما قمت به لكي يتم تقديمه إلى المشترى عندما ترغب في بيع السيارة لكي يتأكد أنك كنت تهتم بالسيارة.

تغيير زيت محرك السيارات

هناك قاعدة غير مكتوبة بين قائدين السيارات حول تغيير الزيت كل 4000 أو 5000 كم ، وهذا أمر غير صحيح فإن بعض الزيوت تنتهى صلاحيتها بعد مسافة 20000 كم، لذلك تحتاج الكشف على لزوجة زيت محرك السياة بمركز صيانة بعد مسافة 20000 كم.

تشغيل التكييف يحتاج إلى وقود أكثر

يعتقد بعض قائدين السيارات بأن تشغيل التكييف يزيد من استهلاك الوقود، ولكنها مقولة غير دقيقة، فإن البعض يحاول أن يوفر البنزين حيث يطفئ مكيف السيارة ويفتح النوافذ حينما تكون درجة الحرارة 30، ولكن المكيف لا يؤثر على استهلاك الوقود بشكل كبير كما يعتقد البعض.

ضغط الهواء في إطارات السيارة

يراعى ضبط مستوى ضغط الهواء في إطارات السيارة فهو شيء ضروري من أجل إطالة عمر الإطارات، بالإضافة إلى سلامتك الشخصية أثناء قيادة السيارة، إذا كنت في محطة وقود وتريد ملئ هواء الإطارات من أجل رحلة على الطريق ولا تعرف ضغط الهواء بالإطارات، يراعى الإحتفاظ بدليل الإستخدام للتعرف على رقم الضغط الصحيح.

زيت الفرامل

يعتقد بعض قائدين السيارات بأنه في حالة انخفاض مستوى زيت الفرامل عن المستوى الطبيعى فإنه لا توجد مشكلة، وأن تشغيل السيارة وقيادتها فترة طويلة يحل هذه المشكلة، ولكن ذلك الأمر خطير جدا، ويجب الذهاب إلى مركز صيانة السيارات بشكل سريع قبل تفاقم المشكلة، والخبراء ينصحون بأهمية فحص زيت محرك السيارة بشكل دوري.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *