نصائح هامة للحفاظ على إطارات السيارة في فصل الصيف

مايو 30 ,2017

تعتبر الإطارات أحد الأجزاء الأساسية بالسيارة، حيث يتوقف عليها معدلات آمان السيارة أثناء القيادة، كما تعتبر إطارات السيارة بمثابة حلقة الوصل بين سائق السيارة والطريق ومع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تتعرض إطارات السيارات إلى العديد من المشاكل أثناء القيادة منها التعرض إلى الإنفجار أثناء القيادة وما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة, لذلك عادة ما تحتاج إطارات السيارة للمزيد من الإهتمام خصوصا في فصل الصيف، وسوف نقدم لك عزيزي قائد السيارة نصائح هامة للحفاظ على إطارات السيارة في فصل الصيف.

حول كيفية العناية بإطارات السيارات وتفادي المخاطر التي تتعرض لها الإطارات مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، فإن المتخصصون في مجال صيانة السيارات يقدمون نصائح هامة للحفاظ على إطارات السيارة في فصل الصيف من خلال عدة نقاط هامة، وهي:

نصائح هامة للحفاظ على إطارات السيارة في فصل الصيف

عدم فحص الإطارات بشكل دوري

من الخطوات الهامة والتي يجب القيام بها أسبوعيا في فصل الصيف إنها فحص إطارات السيارة من وقت إلى آخر، لكي تتأكد من عدم وجود أي علامات تشير إلى تعرض الإطارات للتلف أو في حالة وجود تشققات كبيرة بالإطار أو انكشاف الأسلاك الخاصة به، هذه العلامات تشير إلأى أن اطار السيارة أصبح غير صالح إلى الإستخدام، كما ينصح بتغييره على الفور لكي تتجنب التعرض لأي اخطار فجأة أثناء قيادة السيارة.

عدم ضبط ضغط الهواء بالإطارات

من الضروري مراجعة ضغط الهواء في الإطارات السيارة مرة بالأسبوع على الأقل، حتى لا يؤدي ذلك إلى عواقب غير جيدة أثناء القيادة، لم يتوقف حجم الضرر الناتج عنها عند حد الإطار نفسه، لكنه قد يتسبب هذا الأمر بالعديد من الأضرار الأخرى بالسيارة، والتي أبرزها زيادة معدل استهلاك الوقود بشكل ملحوظ، بالإضافة لأنه يؤثر على فرامل السيارة، لذلك ينصح بالقيام ضبط ضغط الهواء بالإطارات عندما تكون الإطارات باردة للتعرف على القراءة الصحيحة.

سيارات جديدة للبيع

عدم تبديل إطارات السيارة من وقت إلى آخر

يراعى تبديل إطارات السيارة من وقت إلى آخر لكي تتفادي التعرض إلى أضرار إطارات السيارة أثناء القيادة في فصل الصيف، إنها نصائح هامة للحفاظ على إطارات السيارة في فصل الصيف حيث ينصح الخبراء بتبديل الإطارات الأمامية مع الإطارات الخلفية بعد السير لمسافة 5000 كم على الأكثر، فإن ذلك يساعد على زيادة عمر الإطارات الإفتراضي كما يحميها من التلف، وينصح بتركيب إطار السيارة في اتجاه النقوشات الموجودة بالإطار، فإن ذلك يساعد على زيادة العمر الأفتراضي لها.

عدم فحص نظام التعليق بالسيارة

من الضروري فحص نظام التعليق في السيارات من وقت إلى آخر، فإن ذلك يحمي من التعرض للعديد من المخاطر أثناء قيادة السيارة، خاصة في فصل الصيف، فإن الخبراء يؤكدون على أن تلف أحد أجزاء نظام التعليق بالسيارة يسبب تلف إطارات السيارات بشكل سريع، بالإضافة لأنه يؤثر مباشرة على نظام التحكم بالسيارة، كما أنه قد يفقد سائق السيارة سيطرته على السيارة.

الحمولة الزائدة

يجب تجنب الحمولة الزائدة أثناء قيادة السيارة خصوصا في فصل الصيف، إنها نصائح هامة للحفاظ على إطارات السيارة في فصل الصيف حتى لا تسبب تآكل الإطارات أثناء القيادة، بالإضافة لأن الحمولة الزائدة بالسيارة تؤدي إلى زيادة معدل استهلاك السيارة للوقود، وذلك لكي تتجنب التعرض إلى أخطار الإطارات فجأة أثناء قيادة السيارة، لذلك يراعى توخي الحذر والإهتمام بالإطارات حفاظا على سلامتك.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

أسباب تلف الإطارات

إن الخبراء بمجال صناعة السيارات يحددون عمر الإطارات الإفتراضي بحوالي قطع مسافة 45,000 وحتى 55,000 كم، وحوالي 15,000 كم بالنسبة إلى الإطارات رديئة التصنيع، لكن هذه النسب غير ثابتة فقد تقل في حالة عدم إتباع قواعد حماية إطارات السيارة من التلف، والتي أبرزها عمل فحص دوري للإطارات وتفادي العوامل السلبية التي تؤثر عليها.

الوزن الزائد

إن وزن أو حمولة السيارة أحد العوامل الهامة التي تؤثر مباشرة على إطارات السيارة، فإن خبراء السيارات يؤكدون على ضرورة إلتزام سائقين السيارات بأعداد الركاب المسموح بهم حسب نوع السيارة، حيث أن زيادة وزن السيارة أو حمولتها تسبب ضغط زائد على الإطارات وعلى نظام التعليق بالسيارة، مما يسبب تقليل عمر الإطارات الإفتراضي.

عدم توزيع الحمولة بشكل متساوي

إن حمولة السيارة الغير موزعة بشكل متساوي تؤثر بالسلب على السيارة ومنها الوزن الزائد، حيث تمثل ضغط كبير على الإطارات، وذلك يسبب سرعة تآكل وتلف الإطارات، كذلك زيادة الحمولة على أحد جانبي السيارة، أو عدم توزيع ركاب السيارة بشكل صحيح، أو وقوف السيارة فترة طويلة على وضعية مائلة، أي يكون أحد الجوانب مرتفع عن الرصيف، فإن ذلك يسبب زيادة الضغط على الإطارين في الجانب المائل، مما يزيد احتمال تعرض الإطارات للتلف بشكل أسرع من الإطارين بالجهة الأخرى.

عدم ضبط الزوايا

من الأمور التي تسبب تلف إطارات السيارة، هي عدم الإهتمام بضبط زوايا إطارات السيارة، مما يسبب صعوبة التحكم في السيارة، بالإضافة لأنه يؤثر على إتزان السيارة، ومن ثم زيادة مقاومة دوران الإطارات وسرعة تآكل سطح الإطار، لذلك يراعى تركيب الإطارات بالزوايا الصحيحة، والإهتمام بعمل الفحص الدوري للإطارات، لكي تتفادي تعطل أحد الإطارات فجأة أثناء القيادة.

ضغط الهواء الزائد بالإطارات

يعد ضغط الهواء الزائد بالإطارات من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى تلف إطارات السيارة، فإن ضغط الهواء الزائد في الإطارات بنسبة 20% عن الحد المسموح به، يشكل خطورة كبيرة على سلامة إطارات السيارة، حيث تتعرض للتآكل بشكل كبير، وقد يحدث انفجار أحد الإطارات فجأة أثناء القيادة –سلمك الله.

القيادة على سرعات عالية

من الطبيعي أنه مع زيادة السرعة تزداد نسبة الإحتكاك بين سطح الإطار والطريق، وبالتالي ارتفاع درجة حرارة إطارات السيارة، كما تعد القيادة حسب السرعات القانونية هي القيادة المثالية، حيث تساهم بشكل كبير في تحقيق سلامة الإطارات.

القيادة على الطرق الواعرة

يجب معرفة أن انطلاق السيارة في الطرق الواعرة تسبب تلف إطارات بشكل سريع، حيث يسبب أضرار كبيرة، خاصة في حالة القيادة بسرعة، لذلك من الضروري أن تلتزم بالسرعات القانونية، ويراعى الكشف على إطارات السيارة حتى تتأكد من عدم تعرض الإطارات إلى التشقق أو القطع.

سيارات مستعملة للبيع

علامات تلف إطارات السيارة 

انتفاخ الإطار

أحيانا يضعف غلاف الإطار الخارجي للسيارة وينتفخ عند نطقة محددة، وذلك المكان هو أضعف نقطة، وفي هذه الحالة يكون الإطار معرض إلى الإنفجار، ويجب تغييره على وجه السرعة، كما أن أي تشقق يظر في جوانب الإطارات يشير إلى ضرورة استبدال الإطارات.

الإرتجاجات

أحيانا يشعر قائد السيارة بوجود ارتجاجات أثناء القيادة، فمن الضروري أن تشعر بوجود أي ارتجاج جديد أو أي تغير يطرأ على السيارة، دائما ما تعود الإرتجاجات إلى نقصان ضغط الهواء بالإطارات أو عدم اتزان الإطارات، لذلك يجب فحص الإطارات من حين إلى آخر حفاظا على سلامتك وسلامة من معك داخل السيارة.

عمق النقش

يراعى ألا يقل عمق النقش عن 2 مم، فإن أغلب الإطارات الحديثة تحتوي على نقوش تظهر بعد استعمالها لفترة، وتكون النقوش كتابة بالعرض إرتفاعها أقل من ارتفاع النقوش العادية، وفي حالة تلف إطار السيارة تظهر هذه النقوش أو تكون بنفس مستوى النقوش العادية.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *