نصائح هامة للحفاظ على السيارة في الشتاء

يعتبر فصل الشتاء أحد الظروف المناخية الصعبة التي تؤثر بالسلب على أداء السيارة، وغالبا ما تواجه السيارات بعض الأعطال والأضرار بفصل الشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة وسقوط أمطار وثلوج وغير ذلك، حيث سنوضح أهم العوامل التي تساهم في حماية السيارات من الضرر والأعطال خلال فصل الشتاء، كما سنقدم لك عزيزي قائد السيارة نصائح هامة للحفاظ على السيارة في الشتاء في هذا المقال.

نصائح هامة للحفاظ على السيارة في الشتاء

مراعاة تنظيف السيارة بالداخل والخارج

تعتبر الأجزاء الخارجية من السيارة هي أكثر الأجزاء تضرر خصوصا في الظروف المناخية المتقلبة بفصل الشتاء، فقد ينتج عن ذلك فقدان طبقة الشمع المغلفة إلأى طلاء السيارة، بجانب تعرضها إلى التآكل والبرومة بسبب ماء الأمطار وغير ذلك من العوامل الأخرى، إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون بأهمية تنظيف هيكل السيارة خصوصا في حالة تساقط أي أمطار أو ثلوج، ومن الأفضل تغطيتها بطبقة مشمع بلاستيك لحماية هيكل السيارة.

تكمن أهمية هذه الخطوة في حماية الطلاء الخارجي إلى السيارة وتحديدا طبقة الشمع اللامعة والتي تكسو طلاء السيارة بالكامل، أما بالنسبة إلى السيارة من الداخل، حيث ينصح بإزالة أي أوساخ وتنظيف مقاعد وأرضية بإستخدام المكنسة الكهربية من أجل حماية ارضية السيارة من التجريح بسبب تراكم الأتربة بها، ويمكنك تغيير أرضيات السيارة بكسوة أرضيات تقاوم الماء فهي شبيهة بالأرضيات المطاطية، إنها جيدة للحفاظ على السيارة.

يراعى فحص البطارية والوصلات الكهربية بالسيارة

يعد الإعتناء ببطارية السيارة في فصل الشتاء أمر ضروري، حيث يجب فحص بطارية السيارة والأسلاك الكهربية بها، ويعود السبب في ذلك لأن أنظمة السيارة بحاجة إلى طاقة كهربية أكبر بفصل الشتاء لمقاومة السقيع وانخفاض درجات الحرارة، مما يسبب تلف البطارية بسرعة.

تعد أسهل طريقة إلى فحص بطارية السيارة هو تشغيل أضواء السيارة الأمامية قبل أن تشغل المحرك، في حالة إن كانت الأضواء ضعيفة بعض الشيء أو أقل توهج عند تشغيل محرك السيارة، ربما الأعطال اقتربت منها، ومن ثم تحتاج بطارية سيارتك للمزيد من الإختبارات.

مراعاة تغيير سوائل وزيوت السيارة

من الخطوات الهامة والتي يجب القيام بها بفصل الشتاء هو فحص جميع السوائل والزيوت التي توجد في السيارة مثلا زيت المحرك وزيت ناقل السرعة في السيارة، إضافة إلى زيت المكابح وماء التبريد، إنها سوائل التي من شأنها بأن تحمي محرك السيارة من أعطال عديدة، كما يسبب انخفاض درجة الحرارة إلى تغير لون ودرجة اللزوجة الخاصة بالزيوت في السيارة، ولذلك يجب أن تستعين بأحد المتخصصين من أجل الوقوف على أنواع زيوت مميزة توفر لك أفضل أداء.

مراعاة فحص إطارات السيارة

أثناء انخفاض درجات حرارة المناخ، يراعى فحص ضغط الهواء بداخل الإطارات، فإن التقليل من ضغط الهواء في السيارة ربما يمنع الفرامل من أداء وظيفتها بالشكل المثالي وخصوصا في حالة تساقط أمطار أو ثلوج، كما يراعى فحص إطارات السيارة من الخارج واستبدالها على الفور في حالة ظهور أي مؤشرات تشقق أو ثقوب كبيرة بعض الشيء.

يراعى الإحتفاظ بهذه الأدوات في سيارتك

إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بتزويد السيارة بالأدوات التالية في فصل الشتاء ومن تلك الأدوات قطعة بلاستيك من أجل تغطية السيارة في حالة تساقط أي أمطار أو ثلوج، مما يحمي طلاء السيارة بشكل فعال، إضافة إلى صندوق إسعافات أولية، حبال لسحب السيارة في حالات الطوارئ، من الأفضل أن تزود السيارة بمجرفة يمكن طيها بهدف إزالة الثلوج وربما تكون ناعمة.

تعامل بحكمة مع تجمعات الأمطار

ربما يضطر قائد السيارة إلى المرور في تجمعات كبيرة خاصة بمياه الأمطار، يراعى أخذ الحذر الشديد ومحاولة معرفة أو توقع ارتفاع الماء، بحيث يجب بأن يكون في مستوى آمن إلى مرور السيارة، وإذا لم تكن تجمعات المياه كذلك فإنه لا داعي إلى المغامرة والتعرض إلى الخطر.

توجد بعض التعليمات التي تساعدك في العبور بدون توقف السيارة ومنها عدم رفع القدم عن دواسة الوقود لكي تمنع دخول الماء إلى داخل العادم ثم المحرك، ويراعى عدم الدخول بسرعة، فإن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع منسوب الماء أمام السيارة، ودخول الماء أسفل غطاء المحرك بشكل كبير، وبالنهاية حاول العبور خلف أحد السيارات، حيث أنها ستدفع الماء إلى الجانبين وبالتالي يقل ارتفاع أو منسوب الماء.

عدم الوقوف أسفل أبراج الكهرباء

يراعى عدم الوقوف نهائيا بالسيارة أسفل أبراج أو أعمدة كهرباء في  حالة سقوط الأمطار، ربما تتسبب في إصابة السيارة بحدوث صعق كهربي، ومن ثم يحتمل وفاة ركاب السيارة، لكن يراعى عند تعطل السيارة أسفل أحد الأبراج يفضل الإبتعاد عن التواجد بداخل السيارة حتى تتحسن الأحوال الجوية.

عدم استخدام أنوار التنبيه بدون فائدة

فمن الشائع بين قائدين السيارات استخدام أنوار التنبيه خلال قيادة السيارة أثناء الظروف الجوية الغير مستقرة، خصوصا أثناء سقوط الأمطار، لكن ذلك التصرف يؤدي إلى نتائج عكسية خطرة في بعض الأحيان، حيث أن دلالة استخدام الإضاءة هو توقف السيارة بسبب أحد الأعطال، مما يفقد السائقين الأخرييت تركيزهم، بسبب عدم التمكن من معرفة اتجاه السيارة مسبقا في حالة الإنعطاف لليمين أو لليسار.

عدم ترك فرصة إلى تكثف بخار الماء على زجاج السيارة

يجب الحرص على منع تكثف أبخرة المياه على زجاج السيارة، بحيث لا تحجب عنك الرؤية، ومن الممكن فعل ذلك بعدة طرق جميلة، مثلا فتح نوافذ تهوية، أو تشغيل مكيف الهواء وتوجهيه للزجاج الأمامي عبر أزرار التحكم.

مراعاة حساب المسافات بدقة

من أكثر أسباب الحوادث بفصل الشتاء هو عدم ترك المسافات اللازمة بين السيارات، حيث ينصح بأن تكون من سبعة وحتى عشرة سيارات، وتذكر بأن أي وقوف مفاجئ إلى السيارة الأمامية سيكون المنقذ منه هو المسافة التي تفصل بينك وبينه، توجد احتياطات عديدة تقلل احتمالية حدوث الظاهرة مثلا أخذ الحذر بالدقائق الأولى من هطول الأمطار، بسبب ما تثيره مياه الأمطار من مواد نفطية تجفت على الطرق تجعل الإنزلاق عليه سهل وتقليل السرعة بقدر المستطاع.

 

تعرف على القيادة فى الشتاء وبالطقس الممطر

في حالة أنك اضطررت إلى القيادة فى المطر يراعى إتباع هذه الخطوات:

يتم تسخين محرك السيارة قبل إخراجها من الجراج والقيادة، والتأكد قبل تشغيل المحرك من عدم وجود أي حيوانات تستخدم السيارة كساتر دافىء لها من البرودة.

يراعى قيادة السيارة على سرعة منخفضة، فإن ذلك يمنحك تحكم أكبر بالسيارة على الطريق المنزلق وسوء الرؤية أو انعدامها.

يفضل الإبتعاد عن الطرق المملوءة بالماء، حيث أنك لا تعرف عمق الماء، في حالة التمكن من تجنب تلك الطريق، وذلك لتجنب خطر تسرب الماء إلى محرك السيارة وحدوث أعطال جديدة بالسيارة.

يراعى ترك مسافة كافية بينك وبين السيارات الأمامية، لا أحد يعلم ربما يفاجئك أو يفاجىء السيارة الأمامية أي أمر طارئ فى الأحوال الجوية الغير مستقرة.مراعاة مسك عجلة القيادة بشكل جيد، يتم التركيز على القيادة والنظر في المرآة الخلفية ومرايا الجوانب، بحيث يتوافر لديك نظرة شاملة عن الطرق حولك، ويراعى ألا تلتهين في التليفون المحمول أو أي أجهزة إلكترونية.

يراعى تشغيل أضواء لوحة القيادة وأضواء السيارة الأمامية، حتى إن كان الجو ممطر أثناء النهار، فإن الأضواء الأمامية سوف تمنحك رؤية أفضل إلى الأمور.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *