نصائح هامة للقيادة الآمنة

العائلة أو الأهل والأقارب والأصدقاء يفضلون قضاء بعض الأوقات خارج المنزل خصوصا في أيام العطلة والأجازات والسفر إلى العديد من الأماكن، وحتى تنتهي هذه السفريات بشكل آمن لابد على قائد السيارة من اتخاذ الإحتياطات الضرورية والإستعداد جيدا قبل الإنطلاق بالسيارة، من الخطوات المهمة والتي يجب على أي سائق الإلتزام بها قبل قيادة السيارة والإنطلاق به، حيث يراعى فحص السيارة جيدا ومراقبة زيت المحرك والمياه بالسيارة، وسوف نوضح لك عزيزي القارئ نصائح هامة للقيادة الآمنة في هذا المقال.

خطوات تساعدك أثناء فحص السيارة

قياس مقدار زيت محرك السيارة

يراعى قياس منسوب زيت محرك السيارة قبل السفر ولكي تنجز هذه الخطوة يجب أن تكون السيارة في وضع أفقي، ثم يتم تشغيلها حتى يصل درجة الحرارة العادية بهدف زيادة سيولة الزيت، ثم توقف المحرك لمدة خمسة دقائق وبعد ذلك يتم قياس الزيت بواسطة مقاس الزيت.

ضغط الهواء بالإطارات

يتم قياس ضغط هواء الإطارات وفي حالة اكتشاف أي خلل يجب الذهاب إلى المختص حتى لا تتعرض أثناء سفرك إلى أى مخاطر تسبب إنفجار الإطار أو فقدان الهواء بداخله.

زيت الفرامل

عندما تقيس منسوب زيت الفرامل يجب التأكد من عدم تناقصه، حيث أن ذلك يسبب تآكل تيل الفرامل وذلك الأمر الذي ربما يشكل خطر على حياتك وحياة جميع الركاب، ولذلك يجب مراعاة تغيير تيل الفرامل قبل السير على الطرق.

تأكد من سلامة بطارية السيارة

لكي تتجنب حدوث عطل أثناء السير بالسيارة يجب أن تتأكد من أن بطارية السيارة تعمل بشكل جيد، ويمكن فحص البطارية عن طريق إزالة الكابل السالب ثم الموجب، ثم تتأكد من وجود ماء في حالة البطارية السائلة أما إذا كانت البطارية جافة يتم التأكد من القدرة على توليد الكهرباء اللازمة إلى تشغيل وتحريك السيارة.

تزويد ريدياتير الماء

يجب قبل السفير بالسيارة التأكد من وجود كمية مياه كافية في مبرد المحرك أو الريدياتير، وفي حالة أن المياه كانت لا تكفي يجب عليك إضافة الماء حتى العلامة الصحيحة، وللقيام بهذه الخطوة احذر من فتح الغطاء عندما يكون المحرك ساخن لكي لا تتعرض إلى الحروق حيث أن بخار الماء الساخن ربما يندفع من فتحة المبرد بطريقة غير متوقعة.

وسائد الهواء

يجب أن تتأكد من عمل الوسائد الهوائية قبل الجلوس على مقود السيارة وذلك بواسطة فحص المصابيح الخاصة بها بالتابلوه وفي حالة كانت مضاءة ذلك يعنى وجود عطل معين يجب معالجته، حيث أن التحرك أثناء تواجد ذلك الخلل ربما يؤدي إلى إهلاك الوسائد مع حركة السيارة كما يعرض كل من داخل السيارة إلى الخطر.

السير على الطرق

يجب عند القيادة على الطريق السريع تجنب السير خلف الشاحنات المحملة بالمواد الصلبة مثلا حديد ورمال، لكي لا تكون في واجهة نيران هذه المواد عند تساقطها على أرضية الطريق.

ارتفاع درجة الحرارة بالمحرك

عندما تلاحظ ارتفاع درجة حرارة المحرك يراعى التوقف بشكل سريع في الحارة اليمنى المخصصة إلى حالات الطوارئ وتوقف المحرك وتنزل من السيارة، ثم تفتح غطاء المحرك بحرص شديد وتفحص المبرد ثم تترك السيارة قليلا حتى تنخفض درجة الحرارة ثم تستكمل القيادة مرة أخرى.

محطة الوقود

إذا كنت تريد التزود بالوقود أثناء السفر على الطريق يجب أن تختار محطة وقود مناسبة وهناك بعض المحطات لا تراعي أثناء تنظيف خزانات الوقود تسرب المياه وهنا يختلط الوقود مع الماء وذلك الأمر يسبب حدوث خلل في المحرك يصل إلى توقفه عن العمل.

الشعور برائحة وقود داخل السيارة

بعد تزويد السيارة بالوقود إذا شعرت برائحة وقود غير محترق يجب أن تتوقف وتتأكد من عدم وجود تسريب في خزان الوقود، وتتأكد من فتحات التهوية في المقصورة والهوايات بالحقيبة الخلفية.

الإنشغال الأشياء الأخرى غير قيادة السيارة

يجب أثناء قيادة السيارة عدم الإنشغال بأي شيء غير الطريق لكي لا تعرض نفسك ومن داخل السيارة والسيارات الأخرى التي تسير بجانب على الطريق إلى الخطر.

اختيار مكان ملائم عند ركن السيارة

في حالة التوقف للحصول على قسط من الراحة في أحد الإستراحات، يجب عدم ترك سيارتك موجهة إلى أشعة الشمس المباشرة أو تحت أعمدة الإنارة أو سلوك الكهرباء ذات الجهد العالي لكي تتجنب أي تأثير سلبي على هيكل السيارة الخارجي.

يتم اختبار جميع مصابيح السيارة سواء الخافتة والمبهرة، والمصابيح الضبابية، ومصباح الرجوع إلى الخلف، وإشارات الدوران إلى اليمين أو اليسار.

الإنطلاق بالسيارة والمحرك بارد يسبب زيادة معدل إستهلاك البنزين إلى الضعف عن المحرك الذي يتم تسخينه، لكن هنا تذكر أن المبالغة بالتسخين لن توفر عليك أي مسافة أثناء القيادة.

 

نصائح توفر لك قيادة آمنة على مختلف الطرق

يجب الحصول على قسط وفير من النوم لا يقل عن سبعة ساعات بأى حال من الأحوال لكي تستطيع التركيز على الطرق حيث أن قلة النوم تسبب النعاس المتقطع الذى يسبب فقدان السيطرة على قيادة السيارة لثواني، وفي هذه اللحظة بالذات يمكن أن تتعرض إلى المخاطر.

مراعاة ربط حزام الأمان قبل الإنطلاق بالسيارة، حيث أن خطر الموت يتضاعف 6 أضعاف في حال عدم ربط حزام الأمان فهو يؤدى إلى إلقاء الشخص خارج السيارة من زجاج السيارة، بينما فى حالة ربط حزام الأمان إن الشخص يظل مربوط بالكرسى ويمكن أن يتم إخراجه فى حالة التعرض إلى الخطر.

تأكد من حالة السيارة العامة بشكل يومي حتى إن كانت ما تزال جديدة ، حيث تقوم بالدوران حولها وتنظر إلى أسفل السيارة حتى تتأكد من عدم وجود أي زيت أو مياه، حيث أن اكتشافك أي خلل وإن كان بسيط يحميك من الوقوع في موقف سيء.

يجب تهوية السيارة بشكل جيد قبل التحرك بها خاصة إذا كنت ركنتها فى الشمس لفترة، حيث أن دخول السيارة بشكل مباشر يؤثر تأثير سلبي على الصدر حيث أن ضوء الشمس المستمر الذى يدخل من زجاج السيارة لمدة طويلة يسبب تولد غازات ضارة نتيجة تفاعل ضوء الشمس مع مكونات التابلو وبطانة أبواب السيارة مما يؤثر سلبيا على الرئتين فى حالة تكرار التعرض إلى نفس الموقف.

الإلتزام بالحارة المرورية التى تسير بها وفي حالة أنك انتقلت إلى حارة أخرى يراعى أن تنتقل بهدوء حتى تظل متحكم فى عجلة القيادة، ويجب معرفة أن التكنولوجيا الحديثة لن تنفع فى حالة تهور السائق أثناء القيادة، مثلا نظام ABS  أو منع انزلاق الفرامل يفيد عند التزحلق المفاجئ على أرضية رمل أو أرضية بها ماء ولكن لا يفيد مع القيادة السريعة ثم تضغط فجأة وبشكل متكرر على المكابح أثناء تخطى السيارات الأخرى، لكن ذلك  سيكون ضرر أكثر من كونه نفع فى حالة التوقف بشكل مفاجئ بالنسبة إلى السيارة التى أمامك حيث أنABS  يطيل مسافة وقوف السيارة.

يجب تركيز النظر على تابلو السيارة من وقت إلى آخر ، وإذا وجدت مؤشر تحذيري يضىء انتبه، فإن معظم النار تبدأ من شرر صغير، والكثير ممن فقدوا محرك السيارة نتيجة السخونة لم ينظرون إلى مؤشر الحرارة بالتابلوه على الإطلاق، على الرغم أن مؤشر الحرارة لا يرتفع مرة واحدة لكنه يمر  بمراحل.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *