هل تعالج شروخ زجاج السيارة أم تستبدله؟

مارس 7 ,2017

من الملاحظ أن العديد من قائدين السيارات يعطون اهتمام كبير إلى صيانة السيارة، لكنهم ينسون  الزجاج، والعناية بزجاج السيارة الأمامي بالرغم من أنه بسيط جدا حيث يمكنك إلى أي قائد سيارة أن يقوم بهذه العملية بنفسه، فإن عدم الإنتباه إلى أمور صغيره يمكن بأن يسبب مشكلة كبيرة والشيء المهم هو سلامتك أثناء قيادة السيارة، لذلك فإن موقع سيارة يقدم لك عزيزي قائد السيارة هل تعالج شروخ زجاج السيارة أم تستبدله؟ في هذا المقال.

بالبداية يجب الإشارة إلى أن وظيفة الزجاج الأمامي بالسيارة هو حماية قائد السيارة والركاب من الرياح أو من الجزئيات المتناثرة بالهواء على الطريق إضافة إلى وظيفته الرئيسيه والتي يكون قائد السيارة جالس على مقعد القيادة يستطيع رؤية مسافات طويلة بوضوح،  لكن للأسف  معظم السائقين لا يعرفون بأن الزجاج الأمامي هو الحماية الأساسية في السيارة.

يعتبر الزجاجي الأمامي في السيارة أحد العناصر التي توفر إلى السائق رؤية واضحة أثناء قيادة السيارة، وعادة ما يتأثر ذلك الجزء المهم بالسيارة ببعض العوامل سواء عوامل الحرارة أو تلقي الأحجار بالطرق، ذلك بجانب التعرض إلى حوادث الطرق البسيطة، مما يؤدي إلى حدوث شروخ بالزجاج، وربما يصبح الأمر خطير عند حدوث ذلك أثناء القيادة نتيجة إلى سببين، وهما عدم قدرة السائق من الحصول على رؤية واضحة أثناء قيادة السيارة، والسبب الثاني هو احتمالية تمدد هذه الشروح للزجاج بالكامل، الأمر الذي يشكل خطورة وخصوصا أثناء القيادة على سرعة عالية، ولذلك ينصح الخبراء بمجال السيارة بضرور العناية بزجاج السيارة.

هل تعالج شروخ الزجاج الأمامي أو يتم استبداله؟

إن الخبراء بمجال السيارات غالبا ما ينصحون في حالة إذا كانت الشروخ بسيطة في الزجاج، عادة ما يكون الحل المثالي هو إعادة ملئ هذه الشروخ أي اصلاحها في مركز متخصص في ذلك، ويجب الإشارة إلى أن هذا الأمر لم يتكلف سوى مبلغ قليل من الماء عند المقارنة مع سعر اللوح الزجاجي بالكامل، أما في حالة وجود شرخ كبير في زجاج السيارة الأمامي، والذي  يعيق عملية الرؤية الواضحة لم تعطي عملية اللحام أو الإصلاح نتائج فعالة بالإضافة لأنها لم تستمر كثيرا، فإنه في حالة التعرض إلى حرارة الشمس فترة طويلة، ربما تفقد اللحام من جديد، ولذلك ينصح في حالة التعرض إلى شروخ كبيرة بالزجاج الأمامي للسيارة سرعة استبدال الزجاج على الفور، وذلك من أجل توفير الوقت والجهد، بالإضافة إلى الأمان والسلامة أثناء قيادة السيارة.

 

اعتبارات هامة توضح هل يتم تصليح شروخ الزجاج ام يتم استبداله

  • منذ متى توجد الشروخ في زجاج السيارة

فمن العوامل الهامة والتي يتم على أساسها اصلاح شروخ الزجاج أو استبداله هو موعد تعرض الزجاج للشرخ وحتى وقت اصلاحه، فإنه كلما تترك الشروخ في الزجاج إلى فترة طويلة، كما زادت اتساع، مما يسبب صعوبة في عملية معالجة الزجاج.

  • حجم الشروخ التي توجد في الزجاج

توجد بعض شركات الصيانة التي يتم بها إصلاح شروخ زجاج السيارة بدون إبداله في حال إذا كانت الشروخ أقل من 14 بوصة، لكن عند الوصول إلى 14 انش أو أكثر يجب استبدال الزجاج بالكامل، وأحيانا تمتنع شركات الصيانة عن معالجة بعض شروخ الزجاج، ذلك في حالة عبور الشروخ من السطح الأمامي للسطح الداخلي من الزجاج، كما أنه من الصعب معالجة مثل هذه الشروخ في حالة وجودها في الأركان أو الزوايا.

 

 

كيفية المحافظة على زجاج السيارة

يعتبر الزجاج الأمامى والخلفى بالسيارة والمعروف بإسم البربريز أحد الأجزاء الهامة بالسيارة وله اهمية كبيرة بالمحافظة على السلامة والامان فإنه بمثابة عين سائق السيارة التى يقود بها فإذا حدث به أية مشكلة مثلا سرطان الزجاج أو كسور بسيطة أو عدم الإهتمام بنظافته يؤدى إلى عدم الوضوح كل ذلك يحجب الرؤية عن سائق السيارة ولذلك فهو مثل الأجزاء الميكانيكية والكهربية في السيارة وهنا نتسائل هل له فترة صلاحية محددة ثم يتم تغييره أو اصلاحه.

إن الزجاج بالسيارة ليس له تاريخ صلاحية أي انه ليس مدون في كتيب السيارة تاريخ محدد إلى تغيير الزجاج لكن توجد تعليمات عامة واجراءات والتي تخص صيانة الزجاج والمحافظة عليه سواء بفصل الصيف أو بفصل الشتاء وأبرزها ما يلي:

عدم مسح زجاج السيارة الأمامى والخلفى بقطع قماش خشنة، لكن يراعى استخدام نسيج ناعم أو قطعة اسفنج وذلك بعدما ترفع المساحات كما يراعى تنظيف الاتربة من على الزجاج بواسطة فرشاة ناعمة ثم يوضع عليه الماء أو المواد المخصصة إلى تنظيف الزجاج ويجفف بإستخدام ورق ناعم أو اسفنج تلميع.

يراعى عدم وقوف السيارة اسفل المباني التي تحت الإنشاء منعا لتعرض زجاج السيارة إلى الكسر نتيجة تساقط الأشياء عليه.

يجب تغطية الزجاج الأمامى والخلفى بأي عازل مثلا كرتون للمحافظة علية من اشعة الشمس بالصيف ومن التعرض إلى الأمطار بفصل الشتاء.

يراعى عدم السفر على الطرق الصحراوية أثناء هبوب رياح وعواصف لكي لا يتأثر زجاج السيارة ببعض حبات الرمال التي توجد في الرياح والعواصف أو الرمال والزلط المتساقط من سيارات النقل على الطريق مما يسبب حدوث صنفرة أو نقرات في الزجاج.

يتوقف عمر زجاج السيارة عمرة على الحالة، ففي حالة أن الزجاج به صنفرة وخدوش أو كسر من الصعب اصلاحه أو نقرات وشروخ كبيرة منتشرة على سطح الزجاج بالكامل أو تعرض إلى سرطان الزجاج كل ذلك يؤثر على وضوح الرؤية مما يشير إلى انتهاء عمره وضرورة تغييره.

طريقة اصلاح شروخ زجاج السيارة

إن عملية إصلاح شروخ زجاج السيارة عادة ما تتم بواسطة ادخال مادة صمغية معينة داخل هذه الشروخ، وعند جفاف أو تصلب هذه المادة، بذلك يستعيد الزجاج قوامه المتماسك والشكل الناعم من جديد، وبعد ذلك يتم استخدام مادة UV light من أجل معالجة المادة الصمغية وذلك بهدف ضمان عدم انتشار الشروخ بمناطق أخرى في زجاج السيارة، وفي العادة تستغرق هذه العملية من 30 وحتى 40 دقيقة.

بينما في حالة ضرورة استبدال لوح الزجاج بالكامل، عادة ما تستغرق هذه العملية نحو 60 دقيقة، يتم بها ازالة لوح الزجاج واستبداله بلوح آخر ويتم تثبيته بواسطة مواد الغراء ومواد تمنع التسريب، وبعدها ينتظر الشخص لمدة ساعة تقريبا لضمان إلتصاق زجاج السيارة بشكل جيد.

يراعى إصلاح الخدش الذي تتعرض له السيارة بنفس اليوم وذلك من أجل تفادي تفاقم المشكلة، فإن الزجاج يتأثر بعامل الوقت بشكل كبير، وعند ترك أو إهمال الشرخ ربما تضطر إلى تغييره بالكامل وليس إصلاحه فقط.

يراعى الحفاظ على جفاف الزجاج بالمكان الذي كسر فيه وتجنب وصول الماء للزجاج فإنها تصعب عملية الإصلاح.

من الممكن أن يتم تغطية الزجاج بشريط لاصق بالمكان الذي تعرض فيه إلى الخدش أو الكسر، فإن هذه الطريقة تحميك من تعرض الزجاج إلى الكسر في فترة القيادة.

يجب التأكد من المبلغ الذي سيتم دفعه قبل إصلاح الزجاج، ومعرفة سعر الزجاج الجديد، إذا تبين لك بأن تصليح الزجاج سوف يتكلف حوالي 25% من سعر الزجاج الجديد، يفضل شراء الزجاج الجديد حيث أن هناك احتمال بأن يتعرض الزجاج القديم إلى الكسر مرة أخرى مع الإستخدام.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت سواء سيارات جديدة أو سيارات مستعملة في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *