وظائف صمامات محرك السيارة

فبراير 7 ,2017

وظائف صمامات محرك السيارة

تعتبر صمامات المحرك جزء أساسي بمحرك السيارة، حيث يوجد صمامات في جميع السيارات ماعدا سيارات مازدا اليابانية حيث أنها تعتمد في السيارات الخاصة بها على محركات من نوعية فانكل، ولذلك فهي لا يوجد بها أي الصمامات، وفيي العادة يتم تزويد محرك السيارات بالصمامات أعلى اسطوانة محرك السيارة، وسوف نقدم لك عزيزي القارئ وظائف صمامات محرك السيارة وأنواع الصمامات الموجودة بالعديد من محركات السيارات ماعدا محرك السيارات مازدا اليابانية.

أنواع الصمامات الموجودة في محرك السيارة

وظائف صمامات محرك السيارة

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون أن صمامات محرك السيارة أحد الأجزاء الهامة التي يعتمد عليها نظام العمل بمحرك السيارة اعتمادا كبير، وفي العادة يتم تزويد محرك السيارة بنوعين من الصمامات وهما ما يلي:

صمامات تخص دخول الوقود إلى المحرك

صمامات تخص خروج دخان عادم السيارة

وظيفة الصمامات التي تخص محرك السيارة

بالنسبة إلى وظيفة تلك القطعة المهمة في محرك السيارة فإنها تتلخص في تنظيم دخول الوقود للمحرك  بجانب تنظيم خروج دخان عادم السيارة، ويتم ذلك بالوقت المناسب والذي يعطي أفضل نتيجة ممكنة، بالإضافة إلى دورها في تجنب حدوث أي تسريب من غرفة الإحتراق من خلال إغلاقها بشكل محكم، وذلك يساعد بشكل واضح في تقديم أداء وعزم طبيعي إلى السيارة أثناء قيادتها على مختلف الطرق، إلى جانب تقليل وخفض معدل استهلاك الوقود.

الفرق بين السيارة ذات الصمامين والسيارة ذات الأربع صمامات

عند الحديث عن  صمامات محرك السيارة، فإن الشيء الأساسي الذي يخطر في بال الجميع هو توضيح الفرق بين السيارات ذات الصمامين فقط  في كل مكبس والسيارة ذات الأربع صمامات في كل مكبس، وسوف نوضح لك الفرق بطريقة سهلة وبسيطة.

إن الخبراء في مجال السيارات يؤكدون بأن السيارة ذات الصمامين في كل مكبس تعد سيارة عادية وأبرز ما يميزها هي أنها تصبح اقتصادية من ناحية نسبة استهلاك الوقود، بينما السيارة الأخرى ذات الأربع صمامات في كل مكبس، عادة ما يتم تصميمها بذلك الشكل بهدف تزويد عزم السيارة والقدرة على التسارع على الطريق، وذلك ينتج عنه زيادة نسبة استهلاك الوقود، ومن ثم ينتج عن ذلك عزم كبير للسيارة، وفي العادة يتم تزويد السيارات الرياضية بأربع صمامات في كل مكبس، بحيث يتم ادخال الوقود إليها بشكل سريع من خلال الصمامين المخصصين لإدخال الوقود إلى غرف الإحتراق في السيارة، وكما يخرج غاز العادم بشكل سريع أيضا وذلك من خلال الصمامين الأخرين والمخصصين لإخراج دخان عادم السيارة بشكل سريع.

أعراض تلف صمامات محرك السيارة  

بالنسبة إلى الأعراض أو العلامات الخاصة بتلف اصمامات محرك السيارة، من أبرز هذه الأعراض والعلامات هو أن تجد صداع بمحرك السيارة وتسمع صوت طقطقة واضخ داخل المحرك، ويجب ا؟لإشارة إلى أنه من المشكلات الهامة التي تنتج عن تلف صمامات محرك السيارة والتي تتمثل في حدوث هبوط بعزم السيارة، ومن ثم تفقد سرعتها بشكل واضح.

فك صمامات محرك السيارة  

يراعى أن تفك صمامات محرك السيارة لكي تفحصها بعد تنظيف اسطوانة المحرك للتعرف على إذا كان من المهم إصلاح رؤوس وقواعد الصمامات وقبل أن تفك الصمامات من أماكنها يجب أن تتأكد من وجود علامة مميزة أو رقم يدل على ترتيب الصمامات لكي تتمكن من إعادة تركيبها بنفس الموضع حتى تتجنب المتاعب الناتجة عن تبديل مكان أيا منها، ومن الضروري أيضا فحص قواعد الصمامات حيث أن أي تهريب عند تثبيت الصمام على القاعدة ينتج عنه ضعف وفقدان قدرة محرك السيارة.

طريقة فك صمامات محرك السيارة  

هناك نوعين من الصمامات وهما صمامات رأس الإسطوانة والصمامات الجانبية وسنتعرف على طريقة فك كل منها:

وظائف صمامات محرك السيارة

فك الصمامات الجانبية

توجد هذه الصمامات بداخل جسم المحرك إلى جانب الأسطوانات، ولذلك يتم فكها عن طريق إمساك اليايات بشكل محكم بواسطة زرجينة الصمامات الجانبية ثم تضغط على آليا للتخلص من الوردة الماسكة أو الفولتين بحيث يمكنك سحبها للخارج بواسطة الأصابع بحيث يصبح الصمام حر ويمكنك سحبه بكل سهولة.

فك صمامات رأس الإسطوانة

نتيجة لأن تلك الصمامات يتم تركيبها في رأس الإسطوانة لذلك لابد من رفع وش السلندر من أعلى كتلة الإسطوانات وتوضع على التزجه للتمكن من فك الصمامات بكل بساطة، لكن بالبداية يتم فك الروافع التي تتأرجح والمحاور الخاصة بها ثم يتم رفع الصمامات عبر استخدام زرجينة الصمامات الأساسية، بحيث توضع الزرجينة على وش السلندر ويكون أحد الفكين على رأس الصمام والآخر على الطبق الخاص بمجموعة الصمام ثم تضغط على ذراع الزرجينة بحيث ينكمش ياي الصمام وتصبح الفولتان حرة الحركة ويمكنك أن تسحب الصمام بكل سهولة.

 تجليخ صمامات محرك السيارة  

يراعى إجراء عملية التجليخ للصمامات التالفة والتي يوجد بها نقر كبير لا يزال بسهولة يتم بواسطة عملية السحق العادية، وترجع أسباب تجليخ الصمام إلى أنه عند ترسيب الكربون على الصمام لمدة طويلة يسبب تأكل المعدن وبالتالي يحدث تلف بالصمام والذي يتمثل في نقر عميق بالصمام وعلى القاعدة مما يجعل وضعية الصمام غير مرتكزة بالقاعدة بالشكل الصحيح، وربما يسبب تلف الصمام بحدوث تسريب إلى الشحنة وبالتالي يسبب ضعف قدرة محرك السيارة وانخفاض جودته

طريقة تجليخ صمام المحرك

تتم عملية تجليخ الصمام بواسطة جهاز مخصص حيث يوضع الصمام داخل ظرف ويتم ضبطه على زاوية الشطف بشكل محكم ويدار ببطيء عن طريق محرك كهربي ويدور حجر الجلخ بواسطة محرك آخر بسرعة عالية وعندما يحدث إلتماس بين السطحين يتم تجليخ سطح الشطف برأس الصمام.

يتم إزالة طبقة خفيفة بالبداية وإذا كان التجليخ الحادث يقع على جزء من الوجه وليس على الطول وذلك دليل على ضبط ساق الصمام بالظرف أو وجود مشكلة به.

يتم تقريب حجر الجلخ ووجه الصمام لإتمام عملية التجليخ لكي يصبح سطح وجه الصمام خالي من أي تآكل.

وبالنسبة إلى تجليخ نهاية ساق الصمام، فإذا أصبح سطح نهاية ساق الصمام خشن أو متآكل يلزم تجليخه تجليخ بسيط بإستخدام حجر التجليخ لتجنب حدوث احتكاك بين ساق الصمام والدليل.

تجليخ قواعد صمامات محرك السيارة  

يراعى اختبار قواعد رأس الإسطوانة حتى وإن كان مستواها منخفض إلى أسفل أو اتساع سطح الشطف وهنا يجب تجليخ القواعد الخاصة بالصمام بواسطة المثقاب الكهربي والذي يشتمل على مجموعة فرايز أي تروس ذات شكل مخروطي وزوايا مختلفة لإتمام عملية التجليخ بها على القواعد الخاصة بالصمامات.

يتم تقليل سرعة المثقاب عبر مجموعة تروس على ثلاثة درجات وذلك من أجل التحكم بعملية التجليخ، وتضبط الفريزة المثبتة أعلى المثقاب الكهربي بمركز قاعدة الصمام لكي يحدث تآكل إلى معدن القاعدة بشكل صحيح.

تروس التوقيت

تقوم تروس التوقيت بإدارة عمود الكامات من عمود المرفق والتي تركب بمقدمة المحرك وتكون مغطاة بغطاء لتجنب أي ضرر.

إن عدد التروس تعتمد على المسافة بين عمود المرفق وعمود الكامات بحيث يكون عدد أسنان عمود المرفق نصف عدد أسنان عمود الكامات، وربما يتصلان ببعضهما اتصال مباشر وهذا عن طريق تعشيق ترس الكامات مع ترس الكرنك وبهذه الحالة يكون اتجاة دوران عمود الكامات بعكس اتجاه عمود المرفق أي بعكس اتجاة دوران الساعة.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت الجديدة والمستعملة في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

2 تعليقان

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *