افضل 5 طرق ترفع بها اداء سيارتك

أبريل 11 ,2021

افضل 5 طرق ترفع بها اداء سيارتك

قد يلاحظ الكثير منا أن أداء سيارته العادية منخفض مقارنة بالسيارات عالية الأداء في ألعاب السباقات , ذلك لا يعني أنه يجب اضافة لمسة رياضية واداء عالي لسيارتك لتشعر بالحماس , هنا نستعرض أفضل 5 طرق ترفع من أداء سيارتك.

1- فلتر هواء عالي التدفق

افضل 5 طرق ترفع بها اداء سيارتك

أول طريقة سهلة وقد تكون الأرخص نسبياً لرفع اداء سيارتك هي استخدام فلتر هواء عالي التدفق أو High-flow air filter، حيث أنها عملية تتم بسهولة عبر نزع الفلتر القديم وتركيب الجديد الذي يسمح بحصول المحرك على قدر أكبر من الهواء لمزيد من القوة، ولكنك لن تشعر بالفارق سوى عند إضافة تعديل آخر من القائمة.

2- مدخل هواء بارد

افضل 5 طرق ترفع بها اداء سيارتك

نظام Cold air intake يسمح بإدخال هواء بارد أكثر كثافة لمحرك سيارتك، ما يترجم إلى مزيج أفضل من الهواء والوقود داخل غرفة الإحتراق، مما يؤدي لقوة أكبر وربما كفاءة أفضل في إستهلاك الوقود أيضاً.

3- نظام عادم عالي الأداء

افضل 5 طرق ترفع بها اداء سيارتك

التعديلين السابقين ببساطة يسمحان لمحرك سيارتك باستنشاق هواء أفضل، بينما العادم عالي الأداء يسمح له بإطلاق زفير أكثر كفاءة. فكلما كان المحرك أسرع بطرد ترسبات الكربون من داخله، كلما كان أسرع باستنشاق أكسجين جديد لإطلاق قوة أعلى، ما سيحسن أيضاً من أداء السيارة وصوتها أيضًا.

4- إعادة تخطيط وحدة التحكم الإلكتروني بالمحرك

افضل 5 طرق ترفع بها اداء سيارتك

 تعديل وحدة التحكم بالمحرك إلكترونياً أكثر الطرق فعالية في رفع قوة المحرك للحصول على أعلى قوة منه، وذلك من خلال إعادة برمجة كمبيوتر السيارة لدى متخصص، بعد تركيب تيربو على المحرك أولاً لرفع الضغط الداخلي. لكن يجب توخي الحذر أثناء التركيب نظراً لأن أي تعديل خاطئ قد يتسبب في تدمير المحرك.

افضل 5 طرق ترفع بها اداء سيارتك

5- السحب الإجباري للهواء

المحركات في وضعها القياسي تسحب الهواء بشكل طبيعي، وهنا تسمى محركات تنفس طبيعي أو naturally aspirated، لكن عند الرغبة في رفع قوة تلك المحركات دون إستخدام محركات أكبر يتم اللجوء إلى أنظمة السحب الإجباري للهواء التي تأتي بنوعين، هما التيربو والسوبرتشارجر.

حيث يعمل التيربو على إعادة تدوير غازات العادم  للف عجلة تيربو داخلية تعمل على إدخال قدر أكبر من الهواء إلى المحرك لمزيد من القوة، في حين أن السوبرتشارجر يعمل على زيادة تدفق الهواء للمحرك دون إستخدام العادم نظراً لأنه يسحب قوته من العمود المرفقي ذاته.

وتعد حزم التيربو أسهل في التركيب، بينما السوبرتشارجر يوفر قوة إضافية لحظية مقارنة بالتيربو الذي عادة ما يتسبب في تأخير بسيط لتوليد القوة، إضافة الى أنه أقل تأثيراً بشكل سلبي على المحرك من التيربو لكنه لا يوفر نفس الزيادة الكبيرة بالقوة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *