السبب وراء قياس قوة السيارة بعدد الأحصنة

أبريل 30 ,2017

السبب وراء قياس قوة السيارة بعدد الأحصنة

تحرص شركات السيارات على التباهي بعدد الأحصنة في حالة قياس قوة محركات السيارات مما يدفعنا إلى الإعتقاد فعلا بأن هناك علاقة بين الحصان وقوة السيارة، ولكي نفهم طبيعة هذه العلاقة سنقدم لك عزيزي قائد السياة مقال عن السبب وراء قياس قوة السيارة بعدد الأحصنة في هذا المقال.

السبب وراء قياس قوة السيارة بعدد الأحصنة .. ما علاقة الحصان بقوة السيارة؟

السبب وراء قياس قوة السيارة بعدد الأحصنة

من الجدير بالذكر أنه لا علاقة إلى الأحصنة بقوة السيارة التي نقودها فإن الأمر عبارة عن خدعة تسويقية ابتكرها مهندس ومخترع اسكتلندي يدعى جيمس وات، فقد ادخل تحسينات كبيرة على محرك البخار الذي اخترعه البريطاني توماس نيوكومين عام 1712 والذي ضخت محركات البخار من المناجم في مختلف دول العالم.

لقد وقع محرك نيوكومين البخاري بيد وات إلى إصلاحه في عام 1764 ، فقد لاحظ بأنه لم يعد فعال في أداء المهام المطلوبة منه، وكان من الضروري إدخال تحسينات عليه بهدف رفع جودة الأداء، فقد عمل على تصميم غرفة تكثيف منفصلة عن المحرك البخاري وبالتالي لا يسبب خسارة كميات هائلة من البخار، لكن إقناع الناس بشراء جهاز وات الجديد بعد حصوله على التحسينات التي أدخلها عليه لم يكن أمر بسيط، فقد احتاج إلى فكرة بسيطة يستطيع الأشخاص فهمها بهدف إقناعهم بشراء هذا المحرك.

جاءت فكرة له أثناء مراقبة أحصنة تعمل في منجم وتحمل الفحم على ظهورها، فقد لاحظ وات أن هذه الخيول لديها قوة وقدرة على الإحتمال، حيث وجد أنها قادرة على نقل 150 كجم لمسافة 100 قدم \ دقيقة، وقد اعتمد عمال المناجم على الخيول في عمليات التحميل والنقل حيث كانت وسيلة فعالة ورمز إلى القوة، وذلك ما دفع وات إلى ربط قوة المحرك البخاري بما يستطيع فعله في أذهان الأشخاص بقوة الحصان وبذلك بواسطة ربط قوة هذه المحركات البخارية مع قوة الأحصنة.

تلعب خدعة وات التسويقية دور كبير في الثورة الصناعية، حيث أصبحت وحدة قياس القوة إلى المحركات على اختلاف أنواعها، كما انتشر المصطلح حتى تم اعتماده كوحدة قياس إلى قوة محرك السيارة بإعتبارها دليل على سرعتها وقوتها وعزمها، وبذلك تحظى هذه السيارة برقم عالي من قوة الأحصنة قدرة وعزم كبير.

افضل عشرة محركات سيارات حول العالم

عند شراء سيارة فإن الشخص دائما ما يسأل عن مواصفات محرك السيارة الذي يعد أهم أدوات السيارة الذي يحدد مدى جودة السيارة وتقنيتها العالية، لقد اصبحت محركات السيارات تحتوي على العديد من التقنيات التكنولوجية العالية جدا بسبب التطور الملحوظ الذي تشهده شركات صناعة السيارات والتي تتنافس فيما بينها بهدف تقديم أفضل مواصفات ممكنة للسيارة، حيث سنتعرف على أفضل محركات السيارات وذلك وفقا إلى تصنيف موقع ووردز اوتو العالمي الذي يختص في عالم السيارات، لقد تم تصنيف المحركات وفقا للتقنيات التي تتوفر بها وفقا للقدرة الإقتصادية ومواصفاتها المتوافقة مع البيئة.

افضل محركات السيارات

السيارة اودي اس 5 Audi S5

السبب وراء قياس قوة السيارة بعدد الأحصنة

سيارات اودي للبيع

يعتبر محرك هذه السيارة أحد أفضل محركات السيارات على الإطلاق، هذا المحرك ذات قوة 333 حصان وعدد 5500 لفة بالدقيقة، وعزم دوران 325 نيوتن \ متر، ويحتوي على شاحن تيربو 3 لتر، ومزود بعدد 6 صمامات وناقل حركة اوتوماتيك 6 سرعات، وعمود كامات علوي، كما يعمل بتقنية الحقن المباشر للوقود، وهذاالمحرك يستهلك 26 ميل \ الجالون، يوجد المحرك بالسيارة اودي  S5 متوسطة الحجم، وسيدان  S4، و Q7 ذات الدفع الرباعي.

السيارة بي ام دبليو 535 دي BMW 535D

جاءت هذه السيارة بمحرك سعته 2 لتر، وعمود كامات علوي، ذات تنسيق مستقيم، وعزم دوران 413 باوند، يشبه تصميمه محرك 8 صمامات، يعتبر من المحركات الإقتصادية، كما يوجد المحرك بالسيارة سيدان 535 دي، والسيارة اكس 5 ذات الدفع الرباعي.

السيارة رام 1500 ايكوديزل Ram 1500 Eco Diesel

جاءت هذه السيارة بمحرك يعمل بالديزل بقوة 240 حصان، مزود بتيربو ديزل على هيئة حرف V ذات سعة 3 لتر، وعدد 6 صمامات، كما تحتوي على صندوق تروس اتوماتيك 8 سرعات، وقد تم تصميمه بعامود كامات علوي، يوجد المحرك في السيارة جيب جراند شيروكي ذات الدفع الرباعي.

السيارة فيات 500 اي Fiat 500E

من أبرز مميزات هذا المحرك أنه لا ينبعث منه أي غازات تضر بالبيئة، كما أنه مزود بقوة 83 كيلو واط وعدد 111 حصان، يعمل بنظام التوليد الذاتي وعزم دوران حوالي 147 باوند.

السيارة فورد فيستا Ford Fiesta

إنه محرك ايكوبوست، الذي يعطي قوة 120 حصان، بسعة 1 لتر، كما أنه يحتوي على 3 اسطوانات وعمود كامات علوي، يعد من المحركات الإقتصادية، حيث أنه يقطع نحو 45 ميل \ الجالون أثناء القيادة في الطرق السريعة، وعزم دوران يصل حتى 112 باوند أي 5000 لفة بالدقيقة، والمحرك مزود بميزة الحقن الإلكتروني إلى الوقود.

السيارة شيفروليه كروز ديزل Chevrolet Cruze Diesel

سيارات شيفروليه كروز للبيع

هذه السيارة تحتوي على أحد المحركات الإقتصادية، يسع إلى 2 لتر، إنه محرك تيربو ديزل، ذات قوة 148 حصان وعزم دوران 350 باوند،، مزود بعمود كامات علوي وأربعة اسطوانات، يقطع نحو 45 ميل \ الجالون أثناء القيادة في الطرق السريعة، ومن ممميزات هذا المحرك أنه يعتبر صديق للبيئة حيث تنخفض انبعاثات اكسيد النتيروجين والسخام بحوالي 90% بالنسبة إلى مختلف محركات الديزل.

السيارة شيفروليه كورفيت ستينغراي Chevrolet Corvette Stingray

يحتوي هذا المحرك على مواصفات تقنية عالية، فهو يعمل بنظام الحقن المباشر وإدارة الوقود بشكل جيد، كما أنه مزود بعدد 8 صمامات بتقنية التوقيت المتفاوت المستمر، يعد من المحركات الإقتصادية حيث أنه يستهلك وقود أقل بشكل كبير، وهذا المحرك بسعة 6,2 لتر، بقوة 460 حصان، وعزم دوران 630 نيوتن \ متر، يستهلك حوالي 8,1 لتر عند قطع مسافة 100 كم أثناء القيادة في الطرق السريعة، وهذا المحرك موجود في شاحنة GMC سييرا دينالي.

السيارة هوندا اكورد Honda Accord

سيارات هوندا اكورد للبيع

يتميز هذه المحرك بأنه يعمل بنظام الحقن الإلكتروني للوقود، يعطي قوة 248 حصان، بسعة 3,5 لتر، ومزود بعدد 6 سلندرات وعدد 24 صمام، كما يتصل بناقل حركة اوتوماتيك 6 سرعات، وعزم دوران 252 باوند، يسير مسافة 34 ميل \ الجالون أثناء القيادة في الطريق السريع.

السيارة بورش كايمان Porsche Cayman

السبب وراء قياس قوة السيارة بعدد الأحصنة

هذا المحرك بسعة 2.7 لتر وبعمود كامات علوي ، إنه محرك بوكسر متباين أفقيا ، يحتوي على 6 اسطوانات ، ذات قوة 275 حصان، ويتصل بناقل حركة اوتوماتيك 7 سرعات، مزود بنظام الحقن الإلكتروني للوقود، وعزم دوران 213 باوند، كما يعد هذا المحرك من المحركات الاقتصادية، ويصل متوسط استهلاك هذا المحرك 7,7 لتر لسير مسافة100 كم، والسير على سرعة تصل حتى 100 كم بمدة زمنية 5,6 ثانية.

السيارة فولكس فاجن جيتا Volkswagen Jetta

هذا المحرك ذات قوة 200 حصان وعدد لفات 5200 لفة بالدقيقة ، تصل سعة المحرك إلى 2 لتر ، ويتمتع بنظام الحقن الإلكتروني للوقود، وهذا المحرك يتصل مع ناقل حركة اوتوماتيك 5 سرعات ، وعزم دوران 125 باوند ، ومزود بعدد 4 اسطوانات ، ويحتوي على عامود كامات علوي ، يعد من المحركات الإقتصادية ، حيث يصل استهلاك السيارة حتى 6 لتر إلى كل 100 كم أثناء القيادة على الطرق السريعة .

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *