نصائح للحفاظ على محرّك سيارتك سليماً

مارس 27 ,2019

نصائح للحفاظ على محرّك سيارتك سليماً

إن تغيير مُحرّك السيّارة يكلّف كثيراً وقد تضطر أحياناً للحصول على سيّارة جديدة ، لكن بقليل من التفكير والعمل الجاد، ستذخر كثيراً من اموالك بدلاً من إنفاقها على الصيانة أو على سيارة جديدة، وسيكون بمقدورك المحافظة على محرّك سيارتك سليماً وقادر على العطاء دون مشاكل تُذكر أطول فترة ممكنة.

دع سيارتك تتنفّس بشكل أسهل

يميل الجميع إلى تغيير زيت وفلتر السيارة بانتظام حتى أولئك الذين لا يملكون أي خبرة ميكانيكيّة في السيارات، ولكن بعض السوائل الأخرى و الفلاتر بحاجة إلى الصيانة الدورية. مثل تغيير فلتر الهواء للسيارة فإنه يساعد على تنفسها بسهولة وبهذا يدوم المحرك مدة أطول. أما إذا كان فلتر الهواء مسدوداً، فإن المحرك لن يعمل بشكل جيد. كما أنه يستهلك الوقود بشكل أكبر، ويقلل من عُمر المحرك.

نصائح للحفاظ على محرّك سيارتك سليماً

حافظ على برودة السيارة

إنّ المحافظة على مستوى التبريد السليم في السيارة لا يقل أهمية عن التأكد من أن المحرك جيد، فهو يوفر عليك الكثير من الجهد والمال المبذول في عمليات الصيانة، المشاكل في نظام التبريد سيؤدي حرفياً إلى ذوبان المحرك. فالنقص في التبريد السليم وصيانة الخراطيم يمكن أن يولد مشاكل كبيرة لا يُحمَد عقباها على محرّك السيارة.

نصائح للحفاظ على محرّك سيارتك سليماً

ينبغي الانتباه للمقاييس دائماً


إنّ أي مشكلة في ضغط الزيت الخاص بك أو في نظام التبريد أو حتى الضغط غير الصحيح للإطارات في أحدث المركبات، فإنّ أجهزة القياس في السيارة ستطلق إنذاراً لإخباركم بذلك، وقد قام صانعو السيارات بوضع ” الأضواء البلهاء” لإعطاء إشارة واضحة إلى حدوث مشكلة، فلا تُهمل تلك الأضواء واعرف الخلل وقم بحلّه فوراً.

نصائح للحفاظ على محرّك سيارتك سليماً

افحص ضغط الإطارات باستمرار

يهمل الكثير الاهتمام بالإطارات وإبقاء الضغط فيها بالشكل الصحيح . وهو الأمر السيئ ليس بالنسبة للسيارة فقط، بل للإطارات والاقتصاد في استهلاك الوقود، ويتعلق الأمر بالسلامة أيضاً . كل ما في الأمر هو أن تضمن بأنّ عجلات السيارة في الضغط الصحيح وهو ما سيفيدك على المدى البعيد بالنسبة للمحرّك أو الإطارات والفحص لا يكلف شيئاً.

نصائح للحفاظ على محرّك سيارتك سليماً

فحص شامل ودوري

عليك البحث عن ميكانيكي أو ورشة ثقة لتذهب دائما إلى نفس الورشة وتقديم الخدمة لسيارتك. مثلما تبحث عن طبيب مُختص وتثق فيه لتزوره في كل مرّة . فالميكانيكي الجيد سوف يعرف سيارتك و يهتم بها بنفس الطريقة يجري الفحوصات اللازمة في كل زيارة له.

نصائح للحفاظ على محرّك سيارتك سليماً

القيادة لها دور كبير

طريقة قيادة السيارة تؤثر على طول عمر محرّك سيارتك والبنزين الخاص بك أيضاً، فعندما تكون لديك عادات سليمة للقيادة فأنت ستوفر إطارات ووقود وستجعل المحرك مرتاحاً في مقدمة سيارتك، الإقلاع بسرعة والوقوف بسرعة يمكن أن يكون سيئاً على السيارة ويؤثر على المحرك والفرامل وأمور أخرى.

نصائح للحفاظ على محرّك سيارتك سليماً

حافظ على سيارتك نظيفة دائماً

تحتاج إلى رعاية السيارة من الخارج بانتظام من خلال الغسيل المنتظم والتشميع. بل وتحتاج إلى التنظيف الداخلي. ويتغاظى الكثير عن هذه المنطقة. لكن قضاء بعض الوقت في إبقائها نظيفة، يضمن لك عدم دخول أتربة أو أوساخ إلى حجرة المُحرّك مما يسبب بعض المشاكل التي قد تساهم في تعطيل المحرّك.

نصائح للحفاظ على محرّك سيارتك سليماً

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *