خطوات قيادة السيارة الأوتوماتيك

أبريل 26 ,2017

هناك العديد من الأسئلة الشائعة والتي نجدها منتشرة بين عدد كبير من الأشخاص، والتي تنتشر على مختلف مواقع الإنترنت للبحث على إجابة شافية ووافية وأبرز هذه الأسئلة كيف أقود سيارة؟ وتحديدا كيف أقود سيارة أوتوماتيك؟، لذلك سنشرح إليك خطوات قيادة السيارة الأوتوماتيك ، والتي تعد من أكثر السيارات التي يقبل العديد من العملاء على شرائها، بسبب بساطة استخدامها، وتوفير قدر كبير من الراحة التي توفره هذه السيارة أثناء القيادة وخاصة أثناء الإزدحام المروري.

بالبداية سنتحدث عن قيادة السيارات عموما، فإن القيادة عموما تحتاج إلى التركيز الشديد والصبر والهدوء بجانب حسن التصرف، وذلك حتى يتمكن قائد السيارة من القيادة وسط الطرق والسيارات بدون أن يتسبب في إضرار أحد أو تجنب أخطاء الآخرين، ومن الجدير بالذكر أن التعرف على المكونات الأساسية بالسيارة الأوتوماتيك أمر ضروري ومهم قبل قيادة هذا النوع من السيارات.

مكونات السيارة الأوتوماتيك

المفتاح الخاص بتشغيل المحرك: هو المفتاح الذي يقوم بتوصيل الكهرباء إلى المحرك حتى تبدأ عملية تشغيل محرك السيارة بشكل طبيعي.

عجلة القيادة: هي أداة تستخدم لتوجيه السيارة جهة اليمين واليسار.

دواسة الوقود: هي الدواسة المسئولة عن دفع الوقود إلى محرك السيارة من أجل زيادة سرعتها أثناء القيادة.

دواسة الفرامل: هي الدواسة المسئولة عن إيقاف السيارة أو تخفيف سرعتها، حسب رغبة سائق السيارة.

فرامل اليد: هي فرامل ضرورية في حالة الطوارئ، أو حالة ركن السيارة لكي تضمن ثبات السيارة وعدم تحركها.

ناقل الحركة أو الفتيس الأوتوماتيك:

عبارة عن عصا توجد بجوار السائق، مسئولة عن مختلف وضعيات القيادة، سواء القيادة إلى الخلف، أو أوضاع القيادة مثلا الوضع P يشير إلى وضع الوقوف بارك، والوضع D يشير إلى القيادة درايف، والوضع N يشير إلى الوقوف المتكرر، كما يستخدم الوضع نورمال في حالة وجود ازدحام.

سيارات جديدة للبيع

خطوات قيادة السيارة الأوتوماتيك

بالبداية يتم ضبط وضعية مقعد القيادة حيسب الطريقة المناسبة، والتي توفر لك تحكم كامل في دواسة الوقود ودواسة الفرامل والتحكم في عجلة القيادة، ثم يتم ضبط المرايا الجانبية للسيارة حتى توضح لك جانب السيارة بالكامل.

يتم وضع مفتاح تشغيل المحرك في المكان المخصص إلى تشغيل المحرك، ثم يتم لف المفتاح جهة اليمين إلى أعلى حتى تبدأ لوحة السيارة بالإضاءة.

قبل تشغيل المحرك بالكامل تأكد من أن السيارة على الوضع P، كما يراعى الضغط على الفرامل أثناء تشغيل المحرك، لكي تستجيب السيارة وحتى يعمل المحرك بشكل سليم.

يتم رفع القدم اليمنى من على دواسة الفرامل، وتأكد من أن فرامل اليد مفعلة ومرفوعة إلى أعلى، واترك السيارة دقيقتين قبل أن تتحرك بها حتى يصبح المحرك مستعد إلى الإنطلاق.

يتم الضغط على دواسة الفرامل، وبعدها يتم مسك ناقل الحركة أو الفتيس بيدك اليمنى، واضغط على زر الأمان الذي يوجد به، ويتم تحريك العصا إلى الأمام أو الخلف حتى تصل إلى للعلامة D، ثم يتم إنزال فرامل اليد، وفي هذه الحالة تكون السيارة مستعدة إلى الحركة.

يتم رفع القدم اليمنى من على دواسة الفرامل تدريجا، ثم ابدأ بوضع قدمك اليمنى على دواسة الوقود، وتتحرك بالسيارة ببطء وحذر، أي لا تجعل السيارة تندفع بك للأمام فجأة، وتذكر دائما أنك أنت من يقود السيارة وليست السيارة هي التي تقودك، حيث أنك من يتحكم في مسارها يمينا ويسارا من خلال عجلة القيادة، وأنت الذي يتحكم في سرعتها من خلال دواسة الوقود، كما أنكصاحب قرار إيقاف السيارة من خلال الضغط على دواسة الفرامل.

انتبه لأن الكثير من مبتدئين القيادة يحاولون استخدام القدمين معا في القيادة، لكن ذلك أمر خاطئ في حالة قيادة السيارات الأوتوماتيك، فإن ذلك يسبب نوع من الإرتباك، فربما يضغط قائد السيارة على الوقود والفرامل معا، لذلك يجب التعود على أن تقود السيارة بقدم واحدة فقط ويفضل القدم اليمنى.

وبالنسبة إلى استخدم الإشارات الجانبية بالسيارة والنظر في المرايا الجانبية أو الخلفية فإنه يجب النظر باستمرار أثناء قيادة السيارة، حيث أن الإشارات تحذر السيارة الخلفية من تصرفك القادم، كما أن المرايا تحدد مواقع السيارات الأخرى بالنسبة إلى سياراتك وذلك لكي تتفاداها بشكل سليم.

يعتبر إيقاف السيارة أمر غاية في السهولة، بالبداية يتم رفع قدمك من على دواسة الوقود، وبعد ذلك يتم الضغط تدريجيا على دواسة الفرامل حتى تتوقف السيارة بشكل نهائي، بعد ذلك قم بتغيير وضعية القير الأوتوماتيك إلى الوضع P، وارفع فرامل اليد، ثم يتم إطفاء محرك السيارة بالمفتاح، حيث يتم لف المفتاح ناحية اليسار لأسفل.

سيارات مستعملة للبيع

اعتبارات هامة أثناء قيادة السيارة على الطرق السريعة

تعليم قيادة السيارة

يعتبر اهتمام الشخص بتعليم قيادة السيارات أحد الوسائل الضرورية للنجاح في كسب مهارات القيادة والتحكم في السيارة، كما أنه دافع رئيسي لمقاومة المخاوف من تعلم قيادة السيارات، كما يعتبر الإلتزام بتعليمات المرشد ومواعيد التدريب أمر جيد يمنع وقوع الكثير من الأخطاء.

ابتعد عن مشتتات الإنتباه

على الرغم من أن التحدث في الهاتف المحمول ممنوع أثناء القيادة على مختلف الطرق، لكنه يعتبر مهم جدا أثناء على الطريق السريع، قد يكون التحدث في الجوال أمر مغري خصوصا على الطريق السريع، وذلك بسبب عدم وجود ضباط المرور، أو بسبب الشعور بالملل الذي يصيب قائد السيارة أثناء القيادة على الطرق السريعة.

تجهيز السيارة للقيادة على الطرق السريعة

من المؤكد أن جميع السيارات لا يمكنها السير على الطريق السريع، لكن تحتاج إلى إجاء اختبار للسيارة بشكل جيد قبل أن تحكم أنها تستطيع بأن تجاري السيارات الأخرى والتي تنطلق على سرعة عالية، كما يجب فحص السيارة وذلك لضمان توفير ايادة آمنة على الطريق السريع، حيث أن عطل أو توقف السيارة التي تقودها على الطريق السريع أمر سيء جدت، ولذلك يجب أن تتأكد من أن السيارة تستطيع مواصلة الرحلة وأنها لن تتعرض إلى أي عطل فجأة أثناء قيادتها.

الإلتزام بالحارة التي تناسب سرعة سياراتك

إن الطريق السريع غالبا ما يتم تجهيزه بثلاثة حارات، وبالنسبة إلى الدول التي تتبع قيادة تجاه اليمين، وحارة جهة اليسار خاصة بالمركبات ذات السرعات العالية، بحيث كلما يتجه السائقد جهة اليمين فإن سرعة السيارة تنخفض بالتدريج حتى الوصول إلى حارة الطوارئ أو حارة الخدمات، إنها حارة مخصصة إلى سيارات الإسعاف أو الشرطة والسيارات المعطلة، لذلك يجب معرفة الحارة المناسبة مع سرعة سياراتك، وتلتزم بها.

التخلص من مخاوف القيادة

قد يخاف بعض الأشخاص من عثرة فجأة في حركة مقود السيارة بعد التدريب على القيادة، أو يخافون من تعرض السيارة إلى التوقف نتيجة القيادة على سرعة غير مناسبة، أو الخوف من الإصطدم بشخص يعبر الطريق، لكن لا داعى للقلق، فإن التدريب المستمر والتركيز أثناء القيادة سيمنع الوقوع في الأخطاء أو التعرض إلى مواقف غير جيدة.

يجب تطبيق قواعد المرور أثناء القيادة 

حيث يجب الإلتزام بقواعد المرور وتطبيقها جيدا سواء خلال فترة التدريب أو بعد قيادة السيارة بمفردك، فإن القيادة الآمنة وإتباع قواعد المرور طريقة مثالية لتوفير الأمان والسلامة على مختلف الطرق، كما يجب القيادة في الحارة التي تناسب سرعة سياراتك، كما يراعى الإنتباه أثناء الدورانات، كما يراعى عدم التوقف على جانب الطريق السريع إلا في حالات الطوارئ، كما يراعى الإيتعاد عن أي شيء يشتت الإنتباه أثناء القيادة، وذلك للتمتع بقيادة آمنة ورحلة سعيدة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *