طرق فحص دينامو أو مولد السيارة

بالبداية يجب أن تتأكد من أن مولد السيارة فى حالة جيدة؟ فمن الصعب أن تحدد إذا كان المولد يعمل بشكل جيد أم لا فإذا كنت لا تعرف طريقة فحص الدينامو، أسهل طريقة إلى اختبار المولد تكون بواسطة استخدام الفولتمتر، فإذا كنت تتعامل مع السيارة بشكل جيد، هناك عدة طرق أخرى يمكن تجربتها، وهذا الإختبار يعتمد على التأكد من عمل المولد والبطارية، هناك بعض السيارات الحديثة التي تحتوى على نظام شحن حديث ويحتاج للمزيد من الفحص، واليوم سنقدم لك عزيزي قائد السيارة طرق فحص دينامو أو مولد السيارة في هذا المقال.

يعد جهاز الدينامو في السيارة أحد أهم الأجزاء في المحرك، فهو المسئول عن توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية على السيارة بهدف تشغيل مختلف أجزاء السيارة، عادة ما يعتمد النظام الكهربائي في أي سيارة على بعض القطع إلى جانب الأسلاك الكهربائية والبطارية التي تؤدي دور رئيسي في تزويد محرك السيارة بالطاقة الكهربية اللازمة لعمل السيارة بشكل جيد.

أهمية الدينامو في السيارة

يتمثل دور جهاز الدينامو بالسيارة في تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية، ومن ثم إمدادها إلى بطارية السيارة ويعمل على استعادة الطاقة المستهلكة من البطارية نتيجة استخدامها، وبالتالي تقوم البطارية بدورها في إمداد تلك الطاقة إلى مختلف أجزاء السيارة التي تحتاج إلى الطاقة للقيام بوظائفها، كما يجب الإشارة إلى أن الدينامو يعد أحد الأجزاء التي تتعرض إلى التلف والأعطال في السيارة شأنها كشأن أي جزء بالسيارة، بسبب الدور الكبير الذي يقوم به أثناء عمل محرك السيارة.

 سيارات مستعملة للبيع

طرق فحص دينامو أو مولد السيارة

الطريقة الأولى استخدام الفولتمتر

شراء فولتمتر

يمكن شراؤم من محلات قطع غيار السيارات، لا تشتري فولتمتر غالي، حيث أن الرخيص سيفى بالغرض، إذا كنت تمتلك مقياس كهربي متعدد القياسات، يمكنك استخدامه عوضا عن ذلك، فإن المقياس الكهربائي المتعدد يمكن بأن يقيس الجهد الكهربائي بالإضافة إلى خصائص كهربائية أخرى مثل التيار الكهربائي والمقاومة، أنت ستحتاج إلى قياس الجهد الكهربائي أثناء فحص مولد السيارة.

فحص بطارية السيارة

من الضروري لتشغيل السيارة أن تعمل البطارية بشكل جيد، فإن البطارية تقوم بتدوير المولد بسرعة تكفي للحفاظ على بقاء البطارية مشحونة، ذلك يعنى بأن إذا كانت البطارية ضعيفة فإنك لن تستطيع تشغيل السيارة ومن ثم لن تستطيع اختبار المولد، وعمل أي اختبار بواسطة الفولتمتر سيكون بدون فائدة، فإذا كان الطقس بارد أو بطارية السيارة قديمة، ربما تكون هي سبب المشكلة والمولد بحالة جيدة، لذلك السبب يجب فحص البطارية بالبداية قبل فحص المولد، ويتم فحص بطارية السيارة كالآتي:

يراعى التأكد من إطفاء المحرك قبل توصيل الفولتمتر، يتم فتح غطاء محرك السيارة، توصيل البطارية مع الفولتمتر، يتم توصيل الطرف الأحمر من الفولتمتر مع الطرف الموجب إلى البطارية وتوصيل الطرف الأسود من الفولتمتر مع الطرف السالب في البطارية، تجنب تلامس الجلد إلى البطارية.

تأكد من قراءة الفولتمتر، فإذا كانت قراءة جهد البطارية تزيد عن 12,2 فولت، فإنها تحتوى على سائل يكفي إلى إدارة المولد الذي يمكن اختباره بإستخدام الفولتمتر،ف إذا كانت البطارية لا تحتوى على جهد كهربائي كافي، في هذه الحالة يتم شحن البطارية أو إتباع وسيلة أخرى لفحص مولد السيارة.

تشغيل السيارة وزيادة سرعة المحرك حتى2000 دورة بالدقيقة

إن ذلك الأمر سيمنح المزيد من القدرة للبطارية، مما يجعل منظم الجهد الكهربائي يدفع المولد إلى سرعة عالية.

تدوير المحرك وفحص البطارية مرة أخرى بواسطة الفولتمتر

أثناء قراءة الفولتمتر هذه المرة يراعى بأن يكون قد ارتفع الجهد الكهربائي حتى 13 فولت، فإذا تسبب تغيير عدد الدورات بالدقيقة فى تذبذب الجهد الكهربائي بين 13 وحتى 14,5 فولت، فإن مولد سياراتك بحالة جيدة، لكن إذا بقى الجهد الكهربائي كما هو أو انخفض فإن مولد سياراتك لا يعمل بالشكل الصحيح، كما يتم إعادة ما سبق مع تشغيل أنوار السيارة والراديو والتيار الكهربائي، فإذا ظل الجهد الكهربائي للبطارية مرتفع عن 13 فولت مع سرعة المحرك حتى 2000 دورة بالدقيقة وتشغيل كل أجهزة السيارة، فإن مولد سياراتك يعمل بشكل جيد.

سيارات للبيع بالتقسيط

الطريقة الثانية: مراقبة المولد

فحص مقاس المولد

إذا كان المقاس فولت / أمبير، ذلك هي قراءة المولد، يتم تدويرالمحرك بسرعة 2000 دورة بالدقيقة، يتم تشغيل التكييف والأضواء الأمامية وأي أجهزة تعتمد على المولد ثم لاحظ إذا نقصت قراءة المقاس، أو زادت قراءة الفولتمتر أثناء تدوير المحرك عن عدم دوران المحرك، في هذه الحالة يتم شحن المولد بشكل صحيح.

استمع إلى المولد أثناء تشغيل محرك السيارة

إذا كانت توجد مشكلة ستتمكن من سماع صوت صرير تأتى من مقدمة السيارة، التى تزداد مع استخدام أجهزة السيارة الكهربائية التي تستخدم طاقة بنفس الوقت.

تشغيل الراديو وتدوير المحرك

يتم ضبط الراديو على رقم صغير على موجة AM دون موسيقى، فإذا بعث الراديو صوت مزعجة، فإن هذا يعنى بأن المولد يعاني من وجود خلل.

البحث عن محل يفحص مولد السيارة مجانا

من الجدير بالذكر أن معظم المحلات تفضل بأن تجعلك تشترى مولد جديد من أحد الأفرع التابعة لهم، لذلك تجد العديد منهم يعرضوا الفحص المجانى، يتم فك المولد وفحصه بهدف الإطمئنان.

 

علامات وجود خلل أو تلف في دينامو السيارة

إضاءة علامة البطارية في التابلوه

من أبرز العلامات التي تشير إلى وجود تلف في دينامو السيارة إضاءة علامة البطارية في التابلوه والذي يظهر باللون الأحمر في تابلوه السيارة خلف عجلة القيادة، فإذا رأيت هذه العلامة يجب معرفة أن جهاز الدينامو بالسيارة بدأ يتعرض إلى بعض الأعطال، ذلك عكس ما يعتقد البعض بأنه في حالة ظهور هذه اللمبة فإنها تدل على وجود مشكلة بالبطارية.

الشعور برائحة احتراق ناتجة عن المحرك

ربما تتسبب بعض أعطال دينامو السيارة في ظهور رائحة احتراق نصادرة عن الأسلاك الكهربائية، خصوصا في حالة ارتفاع درجة الحرارة المحرك بشكل مفاجئ، مما ينتج عنه الشعور برائحة الإحتراق، إلى جانب ظهور دخان صادر من جهة المحرك، وفي تلك الحالة يجب على السائق التوقف بسرعة، والتوجه إلى مركز صيانة سيارات، وذلك حتى لا يتعرض إلى أي عواقب وخيمة في حالة استمرار القيادة.

توقف بطارية السيارة عن العمل

قد يتعرض قائد السيارة إلى مواقف غير محببة إليه، أثناء محاولة تشغيل السيارة وعدم وجود استجابة، غالبا ما يتم تفسير السبب بأنه توجد مشكلة في البطارية أو يعتقد أن ذلك يحدث نتيجة إنتهاء عمر البطارية الإفتراضي، ولكن الحقيقة أنه في حال التعرض إلى مواقف مشابهة لذلك، يجب سرعة التوجه إلى مركز صيانة سيارات للكشف عن دينامو السيارة، قد يكون العطل من هذا الجزء، وبالتالي عدم إمداد بطارية السيارة بالطاقة الكهربية اللازمة إلى تشغيل المحرك.

ضعف إضاءة السيارة

من أبرز العلامات التي تشير إلى تلف أحد أجزاء دينامو السيارة الشعور بضعف الإضاءة في السيارة، حيث تصبح الإنارة غير مستقرة وتشعر بوجود ذبذبات في الإضاءة، فإن ذلك يعد دليل واضح على تعطل دينامو السيارة، كما يعد أحد العلامات التي تدل على ذلك هو بطئ فتح وغلق نوافذ السيارة، لذلك في هذه الحالة يراعى الكشف على الدينامو.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *