كيف تتصرف عند إضاءة مؤشر البطارية في السيارة

يعد ضوء بطارية السيارة مؤشر على وجود عطل في نظام الشحن الموجود بالسيارة، وقد يحدث ذلك نتيجة وجود عطل بالمولد أو تلف أحد أجزاء البطارية أو أي أحد الأسباب الأخرى، ومن التعرف على كيف تتصرف عند إضاءة مؤشر البطارية في السيارة ، لذلك كن هادئ وتأكد من العدادات الخاصة بالسيارة، ويجب أن تقلل من استخدام الطاقة حتى تتمكن من عمل فحص بهدف التعرف على المشاكل المحتملة عند فني السيارات، سواء كانت المشكلة كبيرة أو بسيطة، حاول أن تحلها في كلتا الحالتين، واليوم سنقدم لك عزيزي قائد السيارة كيف تتصرف عند إضاءة مؤشر البطارية في السيارة في هذا المقال.

يمكن القول أن السيارة تمتلك جسد وعقل، حيث يعتبر هيكل السيارة الخارجي دور الجسد، ولكن العقل فهو محرك السيارة بمختلف أجزاءه، وذلك نتيجة الدور الفعال في إجراء كل العمليات الحيوية بالسيارة، لعل المحرك أحد أبرز القطع الهامة بالسيارة، ولكننا لا يمكن بأن نستغنى عن البطارية حتى يتم تشغيل السيارة، فإنها تعد مصدر الطاقة الكهرباية بالسيارة، وعلى الرغم من أهميتها، ولكنها تعتبر أحد أكثر الأجزاء تعرضا إلى التلف، غالبا يحدث ذلك بعد إنتهاء عمر البطارية الإفتراضي.

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على أداء بطارية السيارة مباشرة، حيث أنها تقلل عمر البطارية الإفتراضي، ومن هذه العوامل اختلاف الأحوال الجوية مثلا انخفاض درجات البرودة والأمطار، إلى جانب العامل البشري الذي يتمثل في إهمال البطارية، وأيضا العامل التقني أو الميكانيكي، قبل انتهاء العمر الافتراضي للبطارية، قد تعطيك البطارية مؤشرات تشير إلى أن البطارية قد طالها أحد الأعطال، وأنها ربما تتعرض إلى التلف بالكامل في وقت قريب، لذلك سنوضح المؤشرات التي تشير إلى ضعف بطارية السيارة، وضرورة استبدالها.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

بطارية السيارة

تعد بطارية السيارة أحد الأجزاء الهامة والتي لا تعمل السيارة بدونها، حيث أنها تقوم بتحويل الطاقة الكيميائية المختزنة لطاقة كهربائية لكي يتم توليد الطاقة اللازمة إلى تشغيل السيارة، تعد الطاقة الموجودة بالبطارية وسيلة تعطي الطاقة الكهربائية الضرورية لإتمام عملية احتراق الوقود بالسيارة، وذلك يتم عبر خلايا موجودة في البطارية والتي تعطي جهد كهربائي كافي للقيام بذلك.

علامات ضعف بطارية السيارة

عدم استجابة محرك السيارة أثناء التدوير

نادرا ما تجد قائد سيارة يقود السيارات بشكل يومي ولم يتعرض إلى مثل هذا الموقف عند تشغيل محرك السيارة، وربما تشعر بعدم استجابة المحرك للتدوير بسهولة أو كالعادة، في هذه الحالة ينصح بالتوجه إلى مركز صيانة سيارات متخصص على وجه السرعة، لكي تكشف على أداء وكفاءة البطارية والتعرف على أي عطل في دائرة الكهرباء بالسيارة، وذلك لكي تتجنب التعرض لأي عطل مفاجئ يحدث فجأة في السيارة أثناء القيادة.

ضعف عزم السيارة

من العلامات الدالة على ضعف بطارية السيارة، وقرب انتهاء عمرها الإفتراضي هو شعور القائد أن عزم المحرك أصبح أقل من الأداء في السابق، خصوصا عند بداية الإنطلاق من وضعية السكون، ربما يظهر ذلك الأمر بوضوح عند بدء قيادة السيارة في درجة الحرارة المنخفضة، كما يجب الإشارة إلى أن هذا العيب شائع ويعود للعديد من الأسباب، ومن أبرزها ضعف أو تلف بطارية السيارة، لذلك عند الشعور بذلك يجب استشارة فني متخصص على وجه السرعة.

مصابيح السيارة لا تعمل بشكل جيد

من أبرز المؤشرات الدالة على ضعف بطارية السيارة إنه ضعف أداء مصابيح السيارة، وفي حالة الشعور بأن إضاءة السيارة أصبحت غير طبيعية أو ضعيفة عن السابق، فإن ذلك الأمر يدل على انخفاض قدرة بطارية السيارة، كما توجد علامات أخرى تدل على ذلك منها عدم عمل مكبرات السيارة بالشكل الصحيح، بالإضافة إلى عدم إضاءة تابلوه السيارة بالإضاءة التقليدية، وكذلك لا يعمل الزجاج بالشكل المطلوب أي أن الحركة الخاصة به ضعيفة، فإن ذلك يعتبر دليل واضح على أن البطارية تعرضت إلى أحد الأعطال.

كما يجب الإشارة إلى أن بطارية السيارة أحد الأجزاء المهمة في السيارة والتي تتعرض للتلف بسبب انخفاض درجة الحرارة، لذلك إنتبه إلى تلك المؤشرات في فصل الشتاء حتى لا تتعرض إلى أي موقف محرج على الطريق.

ظهور ملوحة على ألواح الخلايا

إن الملوحة تعني تكوين طبقة كبريتات صلبة على قطبين البطارية، وبالتالي يؤثر على التفاعل الكيميائي في البطارية، كما يمكن معالجته في حال أن الملوحة بسيطة عن طريق شحن بطارية السيارة بتيار ضعيف، أما في حالة الملوحة الشديدة فإنه لا يمكن علاجها، وهذا التملح ناتج عن التفريغ السريع وترك البطارية بدون شحن لفترة طويلة.

سيارات مستعملة للبيع

كيف تتصرف عند إضاءة مؤشر البطارية في السيارة

اهدأ ولا تستلم إلى الشعور بالذعر

في حالة إضاءة ضوء البطارية فإن الحل ربما يكون بسيط للغاية.

تفقد عدادات السيارة

يجب التأكد من أن العداد الذي يشير إلى حالة الشحن في السيارة والذي يعرف بإسم الفولتميتر، عادة ما تجد صورة للبطارية على عداد السيارة، ففي حالة أن القراءة عالية أو منخفضة جدا فإن هذا شيء يدعو إلى القلق، يبدأ معدل التشغيل العادي من 12 ويصل حتى 14 فولت، ففي حالة أن القراءة كالمعتاد فأنت غالبا ما تكون المشكلة بسيطة.

حاول تقليل قدر الطاقة المستخدمة

يمكن القيام بذلك من خلال إطفاء الأشياء غير الضرورية والتي ربما تستهلك الطاقة، منها الراديو والمكيف وإضاءة السقف، كما يفضل عدم استخدام النوافذ الكهربائية إلا عند الضرورة.

عدم إطفاء المحرك

ربما لا تستطيع إعادة تشغيل المحرك في حالةإطفاء السيارة، إذا كان يوجد عطل بالمولد سوف تعتمد السيارة على البطارية، والتي ربما تستمر في العمل حتى نصف ساعة، وعندما يعمل محرك السيارة ربما يستمر شحن البطارية حسب نوع العطل الموجود، حيث يعتبر تشغيل محرك السيارة أحد أكبر الأشياء المستهلكة إلى البطارية، فإذا حرصت على عدم تشغيل المحرك بعد إيقافه سوف تتمكن من توفير أي طاقة إضافية يهدرها المحرك.

التوجه إلى فني سيارات أو إلى محل بيع قطع الغيار

يمكنك طلب المساعدة من أحد الأشخاص لفحص المولد، فإذا كان المولد على ما يرام، يراعى التحقق من البطارية، كما يمكن بأن يكون ضوء البطارية دليل على تلف البطارية أو إشارة إلى وجود خلل بجهاز الإستشعار.

التأكد من وصلات البطارية

فإذا وجدت وصلات البطارية متآكلة أو محلولة، ربما تكون هذه هي المشكلة، حيث يراعى تنظيف الوصلات والبطارية بواسطة فرشاة سلكية، كما يراعى ربط الوصلات بشكل جيد في مخارج البطارية.

فحص حزام المولد الكهربائي في السيارة

وفي حالة أنه مرتخي، يجب ربطه بإحكام أو اشتري حزام جديد إذا كان مشقق، يتم شراء واحد على الفور، في حال أن الحزام ممزق، فإنه لن تتم عملية الشحن على هذا الوضع.

يراعى إعادة تشغيل السيارة بعد 5 دقائق على الأقل

بالنسبة إلى السيارات الجديدة، سوف يساعد ذلك على تهيئة نظام الكمبيوتر بالسيارة، ربما ينطفئ ضوء البطارية بعد إتمام تلك الخطوة، قد يكون ما واجهته مجرد رد فعل طارئ إلى أحد أجهزة الإستشعار بالسيارة، ولكن إذا أضاءت البطارية مرة ثانية يراعى الذهاب إلى الميكانيكي بهدف فحصها بشكل جيد.

التحقق من فني سيارات في حالة فشل جميع هذه الخطوات السابقة

إن نظام الكمبيوتر في سياراتك يحتوي على العديد من أجهزة الإستشعار والتحذير، وغالبا ما تكون المشكلة في نظام الكمبيوتر بالسيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *