لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
دليل المرور السعودي

كيف الغي سيارة باسمي في السعودية؟

من خلال منصة “أبشر الإلكترونية”، تقدم الإدارة العامة للمملكة العربية السعودية خدمة إلغاء تسجيل المركبات إلكترونياً. يسمح هذا النظام للأفراد بإلغاء تسجيل سياراتهم بسهولة، وسنناقش في هذه السطور الخطوات اللازمة لاستخدام هذه الخدمة، وكذلك الشروط التي يجب مراعاتها من أجل تطبيق هذا الإجراء بنجاح.

خطوات إلغاء مستخدم المركبة عبر أبشر

المستفيدون في المملكة العربية السعودية يمكنهم إلغاء مستخدم المركبة إلكترونياً باتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى حسابك على منصة أبشر.
  2. بعد تسجيل الدخول بنجاح، انتقل الى قسم المركبات.
  3. من قسم المركبات، حدد “خدمات المركبات”.
  4. في “خدمات المركبات”، انقر فوق خيار إدارة المركبات.
  5. اختيار المركبة التي تريد إلغاء المستخدم الفعلي لها.
  6. إدخال بيانات المستخدم الفعلي الذي تريد إلغاء تفويضه.
  7. هناك خيار “إلغاء مستخدم المركبة”. اضغط عليها للمتابعة.

شروط إلغاء مستخدم مركبة عبر أبشر

عند التفكير في إلغاء تسجيل السيارة من خلال منصة أبشر، يجب مراعاة العديد من الشروط المهمة. يرجى ملاحظة أن هذه الخدمة متاحة فقط للمواطنين السعوديين الذين لديهم حساب نشط على منصة أبشر. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أنه في حالة حدوث انتهاك مالي ضد المفوض أو وكيله، لا يمكن للمستخدم إلغاء التفويض.

أسباب إلغاء مستخدم مركبة في السعودية

يمكن إلغاء مستخدم مركبة في السعودية لأسباب عديدة، منها:

  • البيع أو التنازل عن المركبة: في حالة بيع أو التنازل عن المركبة إلى شخص آخر، يجب إلغاء المستخدم الفعلي السابق حتى يتمكن المشتري أو المتنازل إليه من تسجيل المركبة باسمه.
  • فقدان ملكية المركبة: في حالة فقدان ملكية المركبة، مثل سرقتها أو تلفها بشكل كبير، يجب إلغاء المستخدم الفعلي حتى لا يتحمل المسؤولية عن أي مخالفات تقع على المركبة.
  • عدم الرغبة في منح شخص آخر حق قيادة المركبة: في حالة عدم الرغبة في منح شخص آخر حق قيادة المركبة، يمكن إلغاء المستخدم الفعلي له.

فوائد إلغاء مستخدم مركبة في السعودية

أما عن الفوائد التي يمكن تحقيقها من إلغاء مستخدم مركبة في السعودية، فهي:

  • التخلص من المسؤولية عن أي مخالفات تقع على المركبة: بعد إلغاء المستخدم الفعلي، لن يتحمل المالك المسؤولية عن أي مخالفات تقع على المركبة، مثل المخالفات المرورية أو المخالفات المتعلقة برخص القيادة.
  • منع شخص آخر من قيادة المركبة بدون إذن: بعد إلغاء المستخدم الفعلي، لن يتمكن الشخص الذي تم إلغاء تفويضه من قيادة المركبة بدون إذن من المالك.
  • حماية البيانات الشخصية: بعد إلغاء المستخدم الفعلي، لن يكون لدى الشخص الذي تم إلغاء تفويضه إمكانية الوصول إلى بيانات المركبة الشخصية، مثل بيانات المالك وبيانات التأمين.

مقالات ذات صلة