لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
ميكانيكا السياراتنصائح ومنوعات

تغيير زيت السيارة: الطريقة والأهمية وأهم النصائح

إن تغيير زيت محرك السيارة بانتظام هو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة وأداء المحرك بشكل جيد. يعتبر زيت المحرك عنصرًا حيويًا يساهم في تشحيم وتبريد وتنظيف المحرك. في هذه المقالة، سنستكشف أهمية تغيير زيت المحرك والخطوات اللازمة لتنفيذه بشكل صحيح وفعال.

وظيفة زيت محرك السيارة وأهميته

يؤدي زيت محرك السيارة دورًا حاسمًا في تشحيم المحرك وحمايته من التآكل. يعمل الزيت على تشكيل طبقة رقيقة على أسطح المكونات المتحركة في المحرك، مما يقلل من الاحتكاك ويساعد على تقليل التآكل الناجم عن الاحتكاك المباشر بين الأجزاء المتحركة. وبالتالي، يساهم زيت المحرك في ضمان سلاسة عمل المحرك وتحسين عمر خدمته.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل زيت المحرك على تبريد المكونات الحارة في المحرك. فعندما تعمل المحرك، ترتفع درجة حرارته بشكل طبيعي. يساعد الزيت على نقل الحرارة بعيدًا عن المكونات الحساسة وإلى مبرد الزيت. هذا يساهم في منع ارتفاع درجة حرارة المحرك إلى مستويات غير مرغوب فيها وحمايته من الضرر الحراري.

علاوة على ذلك، يقوم زيت المحرك بدور هام في تنظيف المحرك. يتجمع الرواسب والشوائب في المحرك مع مرور الوقت، وقد تتراكم على الأسطح الداخلية. يحتوي زيت المحرك على مواد منظفة تعمل على إزالة هذه الرواسب والشوائب ومنع تراكمها. هذا يساعد في الحفاظ على نظافة المحرك ويحسن من أدائه.

اختيار نوع زيت المحرك

يعتمد اختيار نوع زيت المحرك على عدة عوامل، بما في ذلك نوع المحرك ومتطلبات الصانع وظروف القيادة. يوجد العديد من أنواع زيوت المحرك المتاحة في السوق، مثل زيت المحرك الاصطناعي وزيت المحرك الشبه اصطناعي وزيت المحرك العادي.

زيت المحرك الاصطناعي يتمتع بخصائص تشحيم وتنظيف فائقة، ويعمل بشكل فعال في ظروف القيادة القاسية. إنه مثالي للمحركات الحديثة عالية الأداء التي تتطلب زيتًا متطورًا. من ناحية أخرى، يعد زيت المحرك الشبه اصطناعي خيارًا متوسطًا يجمع بين بعض خصائص زيت المحرك الاصطناعي والعادي.

أما زيت المحرك العادي، فيعتبر الخيار الأكثر تقليدية. يقدم أداءً جيدًا في القيادة العادية والشروط العادية، وهو أقل تكلفة من الأنواع الأخرى. إذا كنت لا تقود بانتظام أو لديك محرك قديم، فإن زيت المحرك العادي قد يكون الخيار الأنسب لك.

يجب أن تستشير دليل المالك أو الفني المختص لديك لتحديد نوع زيت المحرك الموصى به لسيارتك، وضبط تغيير الزيت والفواصل بشكل مناسب.

نصائح قبل تغيير زيت محرك السيارة

قبل تغيير زيت محرك السيارة، هنا بعض النصائح المهمة التي يجب مراعاتها:

  1. قراءة دليل المالك: تحقق من الدليل الخاص بالسيارة لمعرفة التوصيات المحددة لتغيير الزيت والفواصل. يحدد الصانع المسافة الزمنية أو عدد الأميال بين كل تغيير زيت وآخر.
  2. شراء الزيت المناسب: تأكد من اختيار زيت المحرك المناسب وفقًا لتوصيات الصانع ومتطلبات سيارتك. قم بشراء كمية كافية من الزيت لاستبدال الزيت القديم.
  3. جمع المواد اللازمة: قم بجمع جميع المواد اللازمة مثل فلتر الزيت الجديد وصواميل التثبيت وأدوات التشغيل المطلوبة مثل مفتاح ربط ومنصات للرفع.

طريقة تغيير زيت السيارة خطوة بخطوة

طريقة تغيير زيت السيارة خطوة بخطوة

الآن سنتطرق إلى الخطوات الأساسية لتغيير زيت محرك السيارة:

  1. قم بتشغيل المحرك لبضع دقائق: قبل أن تبدأ في تغيير الزيت، قم بتشغيل المحرك لمدة قصيرة لتسخين الزيت. هذا سيجعل الزيت يتدفق بسهولة عند تصريفه.
  2. قم برفع السيارة: استخدم رافعة سيارة أو منصات رفع لرفع السيارة من الجهة الأمامية. تأكد من تأمين السيارة بشكل جيد قبل العمل أسفلها.
  3. تصريف الزيت القديم: قم بتوجيه وعاء تجميع الزيت تحت الصمام التصريف في الأسفل للتخلص من الزيت القديم. قم بفتح الصمام واترك الزيت يتدفق بشكل كامل.
  4. استبدال فلتر الزيت: افتح غطاء الزيت واستخدم مفتاح ربط لإزالة فلتر الزيت القديم. قم بتنظيف سطح قاعدة الفلتر وضع فلتر جديد بحلقة تحكم. ضع طبقة رقيقة من الزيت الجديد على حافة الفلتر قبل تثبيته بإحكام.
  5. إعادة تثبيت صمام التصريف وإضافة الزيت الجديد: بعدما ينتهي الزيت من التصريف بالكامل، قم بإعادة تثبيت صمام التصريف وشد الصامولة بإحكام. ثم، استخدم قاعدة الزيت لإزالة غطاء فتحة تعبئة الزيت في الجزء العلوي من المحرك وأضف الزيت الجديد ببطء وباستخدام قارورة القياس للتأكد من وصوله إلى المستوى المناسب.
  6. التحقق من مستوى الزيت: اترك الزيت يستقر لبضع دقائق وثم قم بفحص مستوى الزيت باستخدام قضيب قياس الزيت. تأكد من أن المستوى يقع بين العلامتين المناسبتين على القضيب.
  7. إعادة تركيب غطاء الزيت وتشغيل المحرك: بعد التأكد من أن الزيت في مستوى مناسب، قم بإعادة تركيب غطاء فتحة تعبئة الزيت وشده بإحكام. ثم قم بتشغيل المحرك لبضع دقائق للتأكد من أنه يعمل بشكل سليم ولا يوجد تسريبات.

نصائح بعد تغيير زيت محرك السيارة

بعد تغيير زيت محرك السيارة، هنا بعض النصائح التي يجب اتباعها:

  1. رمي الزيت القديم بطريقة صحيحة: تأكد من التخلص من الزيت القديم بشكل صحيح. يمكنك إعادة تدويره في مركز إعادة التدوير المحلي أو تسليمه في ورشة تغيير زيت معتمدة.
  2. فحص التسريبات: بعد تشغيل المحرك، قم بفحص المنطقة المحيطة بصمام التصريف وفلتر الزيت للتأكد من عدم وجود تسريبات. إذا لاحظت أي تسريب، قم بإصلاحه فورًا.
  3. الحفاظ على سجل لتغيير الزيت: احتفظ بسجل دقيق لتواريخ تغيير الزيت وعدد الأميال للإشارة إلى أخر مرة تم تغيير الزيت ومتى يجب تغييره مرة أخرى.

اختيار مركز لتغيير زيت محرك السيارة في السعودية

عند اختيار مركز لتغيير زيت محرك السيارة في السعودية، هنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك:

  1. البحث والمقارنة: قم بالبحث عن مراكز تغيير الزيت المعتمدة وقارن بينها من حيث السمعة والخدمات والأسعار. قم بقراءة تعليقات المستخدمين وتوصياتهم.
  2. الخبرة والمهارة: تحقق من خبرة ومهارة فنيي المركز في تغيير زيت المحرك ومعالجة المشاكل المحتملة. تأكد من أنهم مدربون جيدًا وملمون بأحدث التقنيات.
  3. الجودة والمعدات: تحقق من جودة الزيت المستخدم وتأكد من استخدام معدات عالية الجودة وأدوات متطورة لتغيير الزيت.

اسعار تغيير زيت محرك السيارة في السعودية

تختلف أسعار تغيير زيت محرك السيارة في السعودية بناءً على عدة عوامل، مثل نوع السيارة ونوع زيت المحرك المستخدم وسياسة التسعير لكل مركز.

عمومًا، يتراوح سعر تغيير زيت المحرك في السعودية ما بين 100 ريال سعودي إلى 300 ريال سعودي تقريبًا. قد يتغير السعر أيضًا اعتمادًا على الخدمات الإضافية التي يقدمها المركز مثل فحص المركبة أو تغيير فلتر الهواء.

مع ذلك، يجب أن تتذكر أن تغيير زيت محرك السيارة هو استثمار في صحة وطول عمر المحرك. قد تدفع قليلاً أكثر للحصول على خدمة عالية الجودة وتجربة موثوقة.

ختامًا، فإن تغيير زيت محرك السيارة بانتظام هو جزء أساسي من الصيانة الروتينية ويساهم في تعزيز أداء وعمر خدمة المحرك. باتباع الخطوات المناسبة واختيار مركز ذو سمعة جيدة، يمكنك الحفاظ على سيارتك في حالة ممتازة والاستمتاع بقيادتها بأفضل شكل ممكن.

فيديو يوضح طريقة تغيير زيت السيارة

مقالات ذات صلة