لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
تقنيات السيارات

جهاز تتبع السيارات عن طريق الجوال أو بدون شريحة

جهاز تتبع السيارات هو تقنية حديثة تساعد على تحديد موقع السيارة وتتبع حركتها بدقة عن طريق استخدام تقنيات الاتصال اللاسلكي ونظام تحديد المواقع (GPS). يعتبر هذا الجهاز أداة مهمة في مجال أمان السيارات وإدارتها، حيث يمكن استخدامه لأغراض متعددة مثل تحسين إدارة أسطول الشركات، وتحسين الأمان الشخصي والسيارات الخاصة، والتحكم في استهلاك الوقود وتحسين أداء السائقين.

ما هو جهاز تتبع السيارات؟

جهاز تتبع السيارات هو جهاز إلكتروني يتم تثبيته في السيارة لتحديد موقعها بدقة عن طريق استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). يمكن لهذا الجهاز التواصل مع الأقمار الصناعية لتحديد الإحداثيات الجغرافية للموقع الحالي للسيارة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض أجهزة التتبع أن تستخدم تقنيات الاتصال اللاسلكي مثل شبكات الجيل الثالث والرابع لنقل المعلومات إلى الخادم الذي يمكن للمستخدم مراقبته من خلال تطبيق مخصص على الهاتف المحمول أو الحاسوب.

وظيفة جهاز تتبع السيارات

تعتبر وظيفة جهاز تتبع السيارات متعددة ومتنوعة. إليك أهم وظائفه:

  1. تحديد الموقع: يتيح لك جهاز التتبع معرفة مكان السيارة بدقة على الخريطة، وهذا يفيد في حالة سرقة السيارة أو فقدانها.
  2.  تتبع الحركة: يسمح لك الجهاز بمراقبة حركة السيارة على مدار الوقت، ومعرفة الطريق الذي تسلكه والسرعة التي تسير بها.
  3.  السلامة والأمان: يساهم جهاز التتبع في تحسين الأمان والسلامة عن طريق تنبيهك عند تجاوز السيارة للحد الأقصى للسرعة أو دخول مناطق محظورة.
  4.  إدارة أسطول الشركات: يمكن لشركات النقل والشحن استخدام أجهزة التتبع لتحسين إدارة أسطول السيارات ومتابعة حركتها وأداء السائقين.

أهمية جهاز تتبع السيارات

تعتبر جهاز تتبع السيارات ذات أهمية كبيرة للأفراد والشركات على حد سواء. إليك بعض الأسباب التي تبرز أهميته:
الأمان الشخصي: يعزز جهاز التتبع الأمان الشخصي للسائق عن طريق توفير إنذارات في حالات الطوارئ والمساعدة في العثور على السيارة في حالة تعرضها للسرقة.

  1.  التحكم في الأسطول: يمكن لشركات النقل والتوصيل استخدام أجهزة التتبع لتحسين تخطيط وجدولة الأعمال ومراقبة أداء السائقين وتقليل تكاليف التشغيل.
  2.  استعادة السيارة المسروقة: في حالة سرقة السيارة، يمكن استخدام جهاز التتبع لتحديد موقعها بدقة ومساعدة الجهات الأمنية في استعادتها.
  3.  تحسين استهلاك الوقود: يمكن مراقبة أداء السيارة من خلال جهاز التتبع لتحسين أنماط القيادة وبالتالي تقليل استهلاك الوقود والتكاليف المرتبطة به.
  4.  الراحة والمراقبة عن بُعد: يمكن لأصحاب السيارات مراقبة حركة سيارتهم والتحكم فيها عن بُعد من خلال تطبيقات الهواتف المحمولة المخصصة.

جهاز K30 أحد أفضل أجهزة تتبع السيارات في السعودية

جهاز تتبع السيارة K30 يوفر ميزة استثنائية وهي سهولة التركيب. تم تصميم الجهاز بحكمة ليمكن للعملاء تركيبه بكل سهولة بأنفسهم دون الحاجة إلى الاعتماد على فني للتركيب. يعني ذلك أنه لن يكون هناك أي ضرورة لتحمل تكاليف إضافية أو التأخير في تركيب الجهاز بانتظار الفني.

عملية التركيب بسيطة وسهلة. يمكن للعميل ببساطة شبك جهاز التتبع مباشرة في فيش فحص الكمبيوتر الموجود أسفل مقود السيارة، وذلك بدون الحاجة إلى توصيل أي أسلاك أو القيام بأي تعديلات معقدة على السيارة.

وبالرغم من سهولة التركيب، فإن جهاز التتبع K30 لا يتنازل عن الأداء القوي والدقة في تحديد موقع السيارة. حيث يقدم معلومات دقيقة وفورية عن موقع السيارة على الخريطة بشكل موثوق وفعال.

إن هذه الميزة تجعل جهاز تتبع السيارة K30 خيارًا مثاليًا للأفراد الذين يبحثون عن حلاً يسهل تركيبه واستخدامه، ويعتبر خيارًا موثوقًا للحفاظ على أمان وأمان السيارة وتتبعها بدقة وسهولة.

أفضل أنواع أجهزة تتبع السيارات

تتوفر أنواع مختلفة من أجهزة تتبع السيارات في السوق، وتختلف في الخصائص والمواصفات. وفيما يلي بعض أفضل أنواع أجهزة التتبع:

1- جهاز تتبع السيارات بدون شريحه

جهاز تتبع السيارات بدون شريحة هو نوع من أجهزة التتبع التي تعمل بدون الحاجة إلى استخدام شريحة اتصال للاتصال بالشبكة المحمولة. هذه الأجهزة تستخدم تقنيات أخرى لنقل المعلومات وتحديد الموقع بدلاً من الاتصال بشبكات الجوال.

هناك عدة أنواع من أجهزة تتبع السيارات بدون شريحة، ومن أبرزها:

أجهزة تتبع GPS المستقلة: تعتمد على تقنية GPS لتحديد الموقع ولا تحتاج إلى شريحة اتصال. تستخدم هذه الأجهزة إشارات الأقمار الصناعية لتحديد إحداثيات الموقع بدقة.

أجهزة تتبع بالهاتف المحمول: تتمثل فكرة هذه الأجهزة في استخدام هاتفك المحمول لنقل بيانات التتبع وتحديد الموقع. يمكن أن تكون هذه الأجهزة تطبيقات تقوم بالتواصل مع أجهزة التتبع المثبتة في السيارة دون الحاجة إلى شريحة اتصال خاصة.

أجهزة تتبع OBD-II بدون شريحة: تعتمد على واجهة OBD-II في السيارة للحصول على المعلومات حول حالة السيارة وتحديد الموقع. لا تحتاج إلى شريحة اتصال ويمكنها الاعتماد على تقنية Bluetooth أو Wi-Fi لنقل المعلومات.

أجهزة تتبع السيارات بالطاقة الشمسية: بعض الأجهزة تعمل بالطاقة الشمسية ولا تحتاج إلى بطارية داخلية أو شريحة اتصال، حيث تستخدم الطاقة الشمسية لتشغيلها.

يتميز جهاز تتبع السيارات بدون شريحة بأنه لا يتطلب دفع رسوم اشتراك شهرية لخدمات الاتصال، وهو يعتبر خيارًا اقتصاديًا للحصول على بعض مميزات التتبع والأمان دون الاعتماد على الشبكات المحمولة. ومع ذلك، قد يكون له بعض القيود في التواصل ونقل المعلومات بالمقارنة مع أجهزة التتبع التي تعتمد على الشرائح الاتصال.

2- أجهزة تتبع OBD-II

أجهزة تتبع OBD-II هي أنواع من أجهزة التتبع تستخدم واجهة OBD-II (On-Board Diagnostic) الموجودة في السيارات الحديثة. تُعرف واجهة OBD-II باسم منفذ OBD-II، وهي واجهة قياسية تم استحداثها للاستخدام في سيارات الركاب والشاحنات الخفيفة منذ عام 1996 في الولايات المتحدة ومنذ عام 2001 في أوروبا.

تعتبر واجهة OBD-II واحدة من أهم التطورات التقنية في صناعة السيارات حيث توفر وصولًا سهلًا ومباشرًا إلى نظام الاستشعار والتحكم في المحرك وأجهزة المراقبة الأخرى في السيارة. وتعمل أجهزة تتبع OBD-II عن طريق توصيلها بواجهة OBD-II في السيارة لاستخراج المعلومات الخاصة بالأداء والصيانة وتحديد الموقع بشكل مباشر.

من بين الاستخدامات الشائعة لأجهزة تتبع OBD-II:

  • تحديد الموقع: تتبع OBD-II يتيح معرفة موقع السيارة بدقة باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).
  • مراقبة الأداء: تعرض أجهزة تتبع OBD-II معلومات حية حول أداء المحرك واستهلاك الوقود وحالة السيارة بشكل عام.
  • تشخيص المشاكل: تقوم هذه الأجهزة بفحص نظام الاستشعار وأجهزة التحكم في المحرك لتشخيص المشاكل المحتملة وعرض رموز الأخطاء التشخيصية.
  • توفير تقارير مفصلة: تتيح أجهزة تتبع OBD-II توليف تقارير مفصلة حول الأداء واستهلاك الوقود وعمليات الصيانة.
  • تتبع الأسطول: تستخدم شركات إدارة الأسطول أجهزة تتبع OBD-II لمراقبة وتحسين أداء السيارات التي تخدم في الأسطول.

وتُعد أجهزة تتبع OBD-II من الحلول المناسبة للحصول على معلومات دقيقة وشاملة حول أداء السيارة وتحسين إدارة السيارات الشخصية والأسطول التجاري. يجب أن تكون الأجهزة متوافقة مع واجهة OBD-II المستخدمة في السيارة، ويُفضل أن يتم تركيبها بواسطة فني متخصص لضمان العمل السليم والحصول على الفوائد المطلوبة.

3- جهاز تتبع السيارة عن طريق الجوال

جهاز تتبع السيارة عن طريق الجوال هو نوع من أجهزة التتبع التي تتيح لك مراقبة وتتبع حركة السيارة عن بُعد باستخدام تطبيق على الهاتف المحمول. يتيح لك هذا النوع من الأجهزة معرفة موقع السيارة ومسارها والتحكم في بعض الوظائف من خلال تطبيق مخصص على هاتفك.

طريقة عمل جهاز تتبع السيارة عن طريق الجوال تتضمن الخطوات التالية:

  • تثبيت جهاز التتبع في السيارة: يتم تثبيت جهاز التتبع داخل السيارة، ويتم توصيله بالبطارية وأجهزة الاستشعار والهوائيات.
  • تنشيط الجهاز: يتم تنشيط جهاز التتبع وتشغيله لبدء تحديد الموقع وإرسال المعلومات.
  • تنزيل التطبيق: يجب تنزيل تطبيق مخصص على هاتفك المحمول من خلال متجر التطبيقات الخاص بنظام التشغيل (Android أو iOS).
  • ربط التطبيق بالجهاز: يقوم التطبيق بربط هاتفك بجهاز التتبع في السيارة عن طريق إدخال بعض المعلومات الأساسية مثل رقم التعريف الخاص بالجهاز.
  • مراقبة السيارة: بعد ربط التطبيق بالجهاز، يمكنك مراقبة حركة السيارة وتحديد موقعها على الخريطة عن طريق التطبيق. يمكنك أيضًا الاطلاع على معلومات إضافية مثل السرعة والمسافة المقطوعة ومستوى الوقود إذا كان الجهاز يدعم هذه الميزات.
  • السيطرة على بعض الوظائف: تعتمد قدرة التحكم عن بُعد على الميزات التي يدعمها جهاز التتبع، وقد تشمل بعض الأجهزة القدرة على قفل وفتح السيارة عن بُعد أو تحديد المناطق المحظورة للسيارة أو تلقي تنبيهات في حالة تجاوز السرعة المحددة.

4-أجهزة تتبع السيارات القابلة للإخفاء

أجهزة تتبع السيارات القابلة للإخفاء هي أنواع من أجهزة التتبع التي تمتاز بالصغر والتصميم الخفي، مما يجعلها صعبة التحديد والكشف عنها في السيارة. تم تطوير هذه الأجهزة لتوفير مستوى إضافي من الأمان والتتبع دون أن يلاحظها السائق أو الأشخاص الآخرين. وهي تستخدم عادة للأغراض الأمنية وإدارة أسطول الشركات وتتبع السيارات المسروقة. إليك بعض أنواع أجهزة تتبع السيارات القابلة للإخفاء:

  • جهاز تتبع GPS القابل للإخفاء: يعمل هذا النوع من الجهاز على تحديد الموقع باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ويرتكب داخل جزء من السيارة مثل وحدة التحكم أو صندوق القفل. وهو صغير الحجم ويمكن أن يتم إخفاؤه بسهولة داخل السيارة.
  • جهاز تتبع OBD-II القابل للإخفاء: يوصل هذا النوع من الأجهزة بواجهة OBD-II الموجودة في السيارة، ويمكن إخفاؤها داخل هذه الواجهة بسهولة. يقدم هذا الجهاز معلومات مفصلة حول حالة السيارة بالإضافة إلى تحديد الموقع.
  • جهاز تتبع السيارة بالطاقة الشمسية القابل للإخفاء: يستخدم هذا النوع من الجهاز الطاقة الشمسية للعمل، مما يسمح بعمله بشكل مستمر دون الحاجة إلى بطارية داخلية. وهو يمكن إخفاؤه في أماكن مثل الواجهة الخلفية أو المرايا الجانبية للسيارة.
  • جهاز تتبع السيارة اللاسلكي القابل للإخفاء: يستخدم هذا النوع من الجهاز تقنيات الاتصال اللاسلكي مثل Bluetooth أو Wi-Fi لنقل المعلومات إلى الهاتف المحمول. وهو يمكن إخفاؤه في أماكن صغيرة داخل السيارة.

تعتبر أجهزة تتبع السيارات القابلة للإخفاء مفيدة لأغراض الأمان والحماية، ويُنصح باختيار الجهاز المناسب وتركيبه من قبل فني متخصص لضمان العمل السليم والتجنب من أي مشاكل في التتبع أو السلامة.

مكونات جهاز تتبع السيارات

تتكون أجهزة تتبع السيارات من عدة مكونات رئيسية تعمل معًا لتحقيق وظائفها. وفيما يلي أهم المكونات:

  1. وحدة GPS: تحدد الموقع الحالي للسيارة باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).
  2.  وحدة الاتصال اللاسلكي: تتيح للجهاز التواصل مع الخادم أو التطبيق المرتبط به لنقل المعلومات.
  3.  وحدة الاستشعار: تشمل مجموعة من الاستشعارات مثل مستشعرات الحركة ومستشعرات درجات الحرارة لتقديم معلومات إضافية حول أداء السيارة.
  4.  البطارية: توفر الطاقة اللازمة للجهاز للعمل لفترة محددة من الوقت، ويمكن أن تكون البطارية داخلية أو قابلة للشحن.
  5. الهوائي: يستخدم لاستقبال إشارات GPS والتواصل مع الشبكات اللاسلكية.

طريقة تركيب جهاز تتبع السيارات

يمكن تركيب جهاز تتبع السيارات بسهولة في العديد من الورش المتخصصة أو عن طريق فني مؤهل. إليك خطوات تركيب الجهاز:

  1.  اختيار الموقع المناسب: يجب اختيار موقع مناسب داخل السيارة لتركيب الجهاز، مثل تحت لوحة القيادة أو في صندوق القفل.
  2.  توصيل الأسلاك: يتم توصيل أسلاك الجهاز بالبطارية والإشارات اللاسلكية والهوائيات وغيرها من الأجهزة الداخلية.
  3.  تثبيت الجهاز: بعد توصيل الأسلاك، يتم تثبيت الجهاز في الموقع المختار وتثبيته بإحكام.
  4. اختبار العملية: يجب عمل اختبار للتأكد من عمل الجهاز بشكل صحيح وإرسال المعلومات بدقة.

يجب أن يتم تركيب الجهاز من قبل فني متخصص لضمان التركيب السليم وعمل الجهاز بشكل فعال.

أعطال تلف جهاز تتبع السيارات

قد تتعرض أجهزة تتبع السيارات لبعض الأعطال أو التلف نتيجة الاستخدام اليومي والظروف الجوية والتعرض للصدمات. إليك بعض الأعطال المشتركة:

  •  مشكلات في الاتصال: قد يحدث عدم الاتصال بالجهاز بسبب ضعف إشارة الجوال أو مشاكل في وحدة الاتصال اللاسلكي.
  •  تحديد الموقع غير الدقيق: قد يحدث أحيانًا تحديد موقع غير دقيق للسيارة بسبب تداخل الإشارات أو سوء التوصيلات.
  •  مشاكل في البطارية: قد تتعرض بطارية الجهاز للتفريغ الزائد أو مشاكل في الشحن، مما يؤثر على عمل الجهاز.
  • عدم استجابة التطبيق: قد يحدث بعض التأخير في استجابة التطبيق المرتبط بالجهاز نتيجة مشكلات في السيرفر أو الشبكة.

أسباب تلف جهاز تتبع السيارات

يمكن أن يتعرض جهاز تتبع السيارات للتلف بسبب عدة أسباب. من بين هذه الأسباب:

  •  تعرض الجهاز للرطوبة: إذا تعرض الجهاز للرطوبة والتسربات المائية، فقد يؤدي ذلك إلى تلف دوائره الإلكترونية.
  •  سوء التركيب: إذا تم تركيب الجهاز بشكل غير صحيح، فقد يتعرض للتلف نتيجة الاهتزازات والاصطدامات الناجمة عن القيادة.
  •  التعرض للحرارة الشديدة: قد تؤثر درجات الحرارة العالية على أداء الجهاز وتسبب تلفه.
  •  عدم الصيانة الدورية: إذا لم يتم الاهتمام بصيانة الجهاز بانتظام، فقد يتعرض للتلف بسبب الغبار والأوساخ والتآكل.
  •  تلف البطارية: إذا لم يتم استبدال البطارية القديمة بوقتها، فقد تفقد البطارية قدرتها على العمل.

سعر جهاز تتبع السيارات في السعودية

يختلف سعر جهاز تتبع السيارات حسب نوع الجهاز والمواصفات والميزات التي يقدمها. وعمومًا، يتراوح سعر الأجهزة البسيطة بدءًا من 300 ريال سعودي وقد يصل إلى 1000 ريال سعودي أو أكثر للأجهزة ذات المواصفات المتطورة والخدمات الإضافية.
يُفضل دائمًا قراءة المراجعات ومقارنة الأسعار والمواصفات قبل شراء جهاز تتبع السيارات للحصول على الجهاز المناسب والذي يلبي احتياجاتك بشكل أفضل.

في الختام، يُعتبر جهاز تتبع السيارات تقنية حيوية تساعد على تعزيز الأمان والأداء للسيارات الشخصية والأسطول التجاري. يُنصح دائمًا باختيار جهاز موثوق به من مصدر موثوق للحصول على أفضل تجربة استخدام وفعالية.

مقالات ذات صلة