دليل المرور السعودي

الحالات التي لا يغطيها التأمين الشامل

في عالم التأمين، يُعتبر التأمين الشامل للسيارات خيارًا مفضلاً للكثيرين في السعودية بسبب التغطية الواسعة التي يقدمها. يوفر هذا النوع من التأمين راحة البال من خلال حماية المركبة ضد مجموعة متنوعة من الأخطار، بدءًا من الحوادث وحتى السرقة والكوارث الطبيعية. ومع ذلك، من المهم لمالكي السيارات معرفة أن هناك بعض الحالات التي لا يغطيها التأمين الشامل.

هنالك العديد من الحالات التي لا يغطيها التأمين الشامل والتي قد تختلف من شركة لأخرى حسب العقد والاتفاق بين الأطراف ومبلغ التأمين, ولكن أبرز هذه الحالات ما يلي:-

القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات

أحد الاستثناءات الرئيسية في التأمين الشامل هو عدم تغطية الأضرار التي تنتج عن قيادة السيارة تحت تأثير الكحول أو المخدرات. هذه الممارسة، بالإضافة إلى كونها محرمة في الشريعة الإسلامية وغير قانونية، تعرض السائق والآخرين لخطر كبير، وتعتبر شركات التأمين هذا السلوك خارج نطاق التغطية التأمينية.

بانر اعلاني سيارات مستعملة مضمونة

القيادة بدون رخصة صالحة

إذا كان السائق يقود السيارة بدون رخصة قيادة صالحة أو إذا كانت الرخصة منتهية الصلاحية أو موقوفة، فإن أي حادث يحدث في هذه الظروف لن يكون مغطى بالتأمين الشامل.

التعديلات غير القانونية والإهمال

التغييرات الكبيرة أو التعديلات غير القانونية التي تُجرى على السيارة دون إخطار شركة التأمين يمكن أن تؤدي إلى رفض تغطية الأضرار. كما أن الإهمال في الحفاظ على السيارة، مثل عدم القيام بالصيانة الدورية، يمكن أن يؤدي إلى استثناءات في التغطية.

الاستخدام غير القانوني أو غير الأخلاقي

أي أضرار تنتج عن استخدام السيارة في أنشطة غير قانونية أو غير أخلاقية لن تكون مغطاة. هذا يشمل الاستخدام في السباقات غير القانونية، أو استخدام السيارة في تنفيذ جرائم.

الأضرار الناتجة عن الحروب والنزاعات

الأضرار التي تلحق بالسيارة نتيجة للحروب، الثورات، الاضطرابات المدنية وغيرها من الأحداث الكبرى عادة ما تكون خارج نطاق التغطية التأمينية.

التلف الطبيعي والتآكل

أضرار التآكل الطبيعي التي تحدث بمرور الزمن ليست تحت تغطية التأمين الشامل.

الخلاصة

معرفة ما لا يغطيه التأمين الشامل أمر بالغ الأهمية لكل مالك سيارة. يُنصح دائماً بقراءة الوثيقة التأمينية بعناية ومناقشة أي استفسارات مع شركة التأمين لضمان فهم شامل للتغطية والاستثناءات. بذلك، يمكن للمرء أن يتخذ قرارات مستنيرة بشأن الحماية التأمينية لسيارته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى