لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
دليل المرور السعودي

طريقة نقل لوحة من سيارة لسيارة في السعودية

تبديل لوحات السيارات في المملكة العربية السعودية يتطلب الامتثال لبعض الشروط التي تحددها دائرة المرور. يمكن نقل لوحة من سيارة إلى سيارة أخرى في حالة تابعتين لنفس المالك أو في حالة تابعتين لمالكين مختلفين، ولكن الشروط قد تختلف بين الحالتين. سنقدم في هذه المقالة تفاصيل حول الشروط العامة لعملية تبديل اللوحات والرسوم المقررة والإجراءات اللازمة.

شروط نقل لوحة من سيارة لسيارة

  1. وجود تأمين ساري المفعول لكلا المركبتين: يجب أن يكون لدى كلتا السيارتين تأمين ساري المفعول قبل إجراء عملية تبديل اللوحات.
  2. الفحص الفني الشامل: يجب أن يكون لدى السيارتين الفحص الفني الشامل وذلك في حالة مرور ثلاث سنوات أو أكثر على تسجيلهما في دائرة المرور. يتطلب الفحص الفني التأكد من سلامة السيارة والتأكد من أنها تفي بالمعايير الفنية المطلوبة.
  3. تسجيل السيارتين باسم نفس المالك: في حالة تبديل لوحات بين سيارتين تابعتين لمالك واحد، يجب أن يكون اسم المالك مسجلًا في سجلات المرور لكلتا السيارتين.
  4. دفع الرسوم المقررة: يجب على المالك دفع الرسوم المقررة لعملية نقل اللوحات. تتمثل هذه الرسوم في:
    • 400 ريال لكل سيارة في حالة المركبات الخصوصية.
    • 700 ريال لكل سيارة في حالة المركبات النقل الخاصة.

طريقة نقل لوحة من سيارة لسيارة

طريقة نقل لوحة من سيارة لسيارة: بعد التأكد من توفر جميع الشروط المذكورة أعلاه، يمكن القيام بعملية نقل اللوحة من سيارة إلى سيارة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة قسم المرور: قم بزيارة قسم المرور المحلي القريب منك.
  • إحضار الأوراق المطلوبة: اصطحب معك الأوراق التالية:
    1. صورة عن الهوية الشخصية لمالك المركبتين.
    2. عقد المبايعة في حالة عدم تطابق المالك لكلتا السيارتين.
    3. شهادة الفحص الفني لكلتا السيارتين.
    4. بطاقة التأمين الساري المفعول لكلتا السيارتين.
  • تقديم الأوراق: قدم الأوراق للموظف المسؤول في قسم المرور وانتظر معالجة الطلب.
  • معالجة الطلب: بعد التحقق من صحة الأوراق وتأكيد التوافق مع الشروط، سيتم معالجة الطلب وإجراء عملية تبديل اللوحات.

من المهم ملاحظة أنه في حالة تبديل لوحات بين سيارتين لمالكين مختلفين، قد تتطلب العملية إجراءات إضافية مثل توقيع عقد المبايعة وتحويل الملكية للمشتري الجديد.

باختصار، يمكن نقل لوحة من سيارة لسيارة في السعودية بعد الامتثال للشروط المحددة من قبل دائرة المرور. يجب توفر تأمين ساري المفعول لكلا المركبتين والفحص الفني الشامل، بالإضافة إلى تسجيل السيارتين باسم نفس المالك ودفع الرسوم المقررة. يتطلب الأمر زيارة قسم المرور المحلي وتقديم الأوراق المطلوبة. إذا تم الامتثال لجميع الشروط والإجراءات، يمكن تبديل اللوحات بنجاح.

مقالات ذات صلة