لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
دليل المرور السعودي

ما هو تأمين ضد الغير للسيارات في السعودية؟

تأمين ضد الغير للسيارات في المملكة العربية السعودية يعتبر جزءًا أساسيًا من النظام المروري والتنظيمي للسلامة على الطرق. في السعودية، يُلزم القانون جميع مالكي السيارات بالحصول على هذا النوع من التأمين كحد أدنى للتغطية التأمينية، وذلك لضمان حماية الأطراف الثالثة من الأضرار أو الإصابات التي قد تنتج عن حوادث المرور. يتميز هذا التأمين بتوفيره حماية مالية للسائقين في حال تسببوا في أضرار للآخرين أو لممتلكاتهم، وهو ما يساعد في تعزيز مبادئ الأمان والمسؤولية على الطرق.

ما هو تأمين ضد الغير للسيارات؟

تأمين ضد الغير للسيارات هو نوع من التأمين الذي يحمي سائق السيارة من المطالبات القانونية والتعويضات المالية المستحقة للطرف الثالث في حالة وقوع حادث, وهو تامين إجباري في السعودية, ويشمل عادة تعويضات الوفاة أو الإصابة أو الأضرار المادية التي يسببها سائق السيارة لأشخاص أو ممتلكات أخرى.

على ماذا يشمل تأمين ضد الغير للسيارات؟

تأمين ضد الغير للسيارات يغطي بشكل أساسي الأضرار التي قد تلحق بالأشخاص أو الممتلكات الخاصة بالطرف الثالث في حال وقوع حادث مروري تكون أنت المتسبب فيه. يشمل هذا النوع من التأمين:

  1. تغطية الأضرار المادية: في حال تسببت بأضرار لممتلكات الغير كسياراتهم أو ممتلكات أخرى، يقوم التأمين بتغطية تكاليف إصلاح هذه الأضرار.
  2. تغطية الإصابات الجسدية للأطراف الثالثة: إذا أدى الحادث إلى إصابات جسدية لأشخاص آخرين غير المؤمن عليه، فإن التأمين يغطي تكاليف العلاج الطبي، وقد يشمل أيضًا تعويضات في حال وفاة أو عجز.
  3. حماية قانونية: في حالة المطالبات القانونية المرفوعة ضدك كسائق متسبب في الحادث، يوفر تأمين ضد الغير تغطية للتكاليف القانونية المترتبة على الدفاع عن هذه الدعاوى.

ملاحظة: عادة ما تضع شركات تأمين السيارات لضد الغير سقف للتأمين لا يمكن تجاوزه مهمها بلغت قيمة الأضرار, لذلك هذه المعلومات المقدمة هنا هي معلومات عامة ويجب الرجوع لشركة التأمين لمعرفة جميع التفاصيل.

حالات يحق للتأمين الرجوع للسائق المتسبب في الحادث

يحق لشركات التأمين مطالبة المؤمن لهم أو السائقين المتسببين في حوادث بتعويض ما تم دفعه للطرف الثالث، وذلك في حالات معينة حيث لا تغطي وثيقة التأمين هذه المسؤوليات المالية. من بين هذه الحالات:

  1. قيادة السيارة بشكل مخالف لاتجاه السير المحدد.
  2. فرار السائق من مكان الحادث دون وجود سبب مبرر.
  3. تجاوز الإشارة الحمراء أو ما يُعرف بقطع الإشارة.
  4. إذا ثبت أن الحادث وقع بشكل متعمد.
  5. تقديم معلومات خاطئة أو إخفاء حقائق مهمة عند تقديم طلب للحصول على التأمين.
  6. القيادة أثناء تأثير المخدرات أو المشروبات الكحولية أو بعض الأدوية الطبية.

في هذه الحالات، تُعفى شركة التأمين من تحمل الأعباء المالية المرتبطة بالحادث، ويصبح المؤمن له أو السائق مسؤولاً عن تغطية التكاليف.

سعر تأمين ضد الغير في السعودية

يختلف سعر تأمين ضد الغير للسيارات في السعودية حسب عدة عوامل، منها:

  • نوع السيارة: تختلف قيمة التأمين حسب نوع السيارة، حيث أن السيارات الأكثر قيمة تتطلب تأمينًا أكثر تكلفة.
  • سنة صنع السيارة: تختلف قيمة التأمين حسب سنة صنع السيارة، حيث أن السيارات الجديدة تتطلب تأمينًا أكثر تكلفة.
  • قوة المحرك: تختلف قيمة التأمين حسب قوة المحرك، حيث أن السيارات ذات المحركات الأقوى تتطلب تأمينًا أكثر تكلفة.
  • العمر والحالة الصحية للسائق: تختلف قيمة التأمين حسب عمر السائق وحالته الصحية، حيث أن السائقين الأكبر سنًا أو الذين لديهم تاريخ طبي من الحوادث يتطلبون تأمينًا أكثر تكلفة.
  • منطقة السكن: تختلف قيمة التأمين حسب منطقة السكن، حيث أن المناطق ذات معدلات الحوادث المرتفعة تتطلب تأمينًا أكثر تكلفة.

وبشكل عام، فإن سعر تأمين ضد الغير للسيارات في السعودية يتراوح بين 600 ريال سعودي ويصل إلى ما يقارب 1500 ريال سعودي سنويًا.

ملاحظة: لمعرفة الأسعار الدقيقة لتأمين ضد الغير لسيارتك يرجى الرجوع على شركات التأمين.

ميزات تأمين ضد الغير

تأمين ضد الغير للسيارات يوفر عدة ميزات مهمة تجعله خيارًا أساسيًا للعديد من السائقين، وتتضمن هذه الميزات:

  1. الحماية من المسؤولية المالية: يغطي التأمين ضد الغير التكاليف المالية التي قد تنجم عن الأضرار التي تلحق بالأطراف الثالثة في حادث مروري تكون أنت المتسبب فيه.
  2. التغطية القانونية: يوفر هذا النوع من التأمين الحماية القانونية في حال تم رفع دعوى ضدك نتيجة الحادث.
  3. إلزامي في العديد من الدول: في كثير من البلدان، يُعد التأمين ضد الغير إلزاميًا لجميع السيارات، مما يجعله ضروريًا للقيادة القانونية.
  4. أقل تكلفة مقارنةً بالتأمين الشامل: عادةً ما يكون التأمين ضد الغير أقل تكلفة من التأمين الشامل، مما يجعله خيارًا اقتصاديًا لأولئك الذين يبحثون عن تغطية أساسية.
  5. سهولة الحصول عليه: يتوفر تأمين ضد الغير عادةً بإجراءات أبسط وأسرع من التأمين الشامل.
  6. يساهم في الحفاظ على النظام العام: من خلال توفير تغطية للأضرار التي قد يتسبب بها السائقون للآخرين، يعزز التأمين ضد الغير من مستوى الأمان والمسؤولية على الطرق.

الفرق بين تأمين ضد الغير والتأمين الشامل في السعودية

الفرق بين التأمين الشامل وضد الغير يشمل ما يلي:-

  1. الإلزامية مقابل الاختيارية: التأمين ضد الغير هو إجباري في السعودية لجميع مالكي السيارات. هذا النوع من التأمين يعتبر الحد الأدنى المطلوب قانونيًا لتسجيل وتشغيل سيارة. من ناحية أخرى، التأمين الشامل هو اختياري ويقدم للمؤمنين مزايا إضافية.
  2. التكلفة: عادةً ما تكون أسعار التأمين ضد الغير أرخص من أسعار التأمين الشامل. السبب في ذلك يعود إلى الفرق في مستوى التغطية بين النوعين، حيث يقدم التأمين الشامل تغطية أوسع وبالتالي يكون أغلى.
  3. مستوى التغطية: التأمين ضد الغير يقتصر على تعويض الأضرار التي تلحق بالطرف الثالث فقط. يعني هذا أنه في حالة وقوع حادث تكون أنت المتسبب فيه، ستتحمل شركة التأمين تكاليف الأضرار التي لحقت بالأطراف الأخرى المتضررة من الحادث. أما التأمين الشامل، فيغطي تعويضات لكل من الطرف المتسبب في الحادث والطرف الآخر. بمعنى آخر، يوفر التأمين الشامل تغطية لأضرار سيارتك وإصاباتك الشخصية بالإضافة إلى الأضرار التي قد تلحق بالأطراف الأخرى.
المعيارتأمين ضد الغيرالتأمين الشامل
الإلزاميةإجباري لكل مالكي السيارات.اختياري.
التكلفةأرخص من التأمين الشامل.أغلى بسبب مستوى التغطية الأوسع.
مستوى التغطيةيغطي الأضرار التي تلحق بالطرف الثالث فقط.يغطي الأضرار لكلا الطرفين (المؤمن له والطرف الثالث).
تغطية الأضرار الشخصيةلا يغطي.يغطي الأضرار الشخصية وأضرار السيارة للمؤمن له.
الحماية القانونيةيوفر حماية قانونية في حال المطالبات.يوفر حماية قانونية أوسع نظراً لتغطيته الشاملة.

مقالات ذات صلة