لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
دليل المرور السعودي

أنواع رخص القيادة في السعودية

تُصدر الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية أنواعًا مختلفة من رخص القيادة، لكل منها شروطها وإجراءاتها الخاصة. وفيما يلي شرح مفصل عن كل نوع من أنواع رخص القيادة في السعودية:

رخصة القيادة الخاصة

هي الرخصة الأكثر شيوعًا في المملكة العربية السعودية، وتسمح لحاملها قيادة المركبات الخاصة، مثل السيارات والشاحنات الصغيرة. ويشترط الحصول على رخصة القيادة الخاصة أن يكون المتقدم قد أتم الثامنة عشرة من عمره، وأن يكون حاصلًا على شهادة طبية من مركز طبي معتمد، وأن يجتاز الاختبارات النظرية والعملية لقيادة السيارات.

رخصة القيادة العمومية

تسمح رخصة القيادة العمومية لحاملها قيادة المركبات العامة، مثل الحافلات وسيارات الأجرة والشاحنات الكبيرة. ويشترط الحصول على رخصة القيادة العامة أن يكون المتقدم قد أتم الثانية والعشرين من عمره، وأن يكون حاصلًا على شهادة طبية من مركز طبي معتمد، وأن يجتاز الاختبارات النظرية والعملية لقيادة المركبات العامة.

رخصة القيادة المؤقتة

تصدر للشباب والفتيات الذين أتمّوا السابعة عشرة من عمرهم، وتسمح لهم بقيادة المركبات الخاصة لمدة عام واحد، وبعدها يمكنهم تحويلها إلى رخصة قيادة دائمة. ويشترط الحصول على رخصة القيادة المؤقتة أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة طبية من مركز طبي معتمد، وأن يجتاز الاختبارات النظرية والعملية لقيادة السيارات.

رخصة القيادة الدولية

تسمح لحاملها القيادة في جميع دول العالم التي تعترف برخص القيادة الدولية. ويشترط الحصول على رخصة القيادة الدولية أن يكون المتقدم حاصلًا على رخصة قيادة سارية المفعول في المملكة العربية السعودية، وأن يقدم طلبًا للحصول على رخصة القيادة الدولية من خلال إحدى مدارس تعليم القيادة المعتمدة.

رخصة قيادة الدراجة النارية

تسمح لحاملها قيادة الدراجات النارية. ويشترط الحصول على رخصة قيادة الدراجة النارية أن يكون المتقدم قد أتم السادسة عشرة من عمره، وأن يكون حاصلًا على شهادة طبية من مركز طبي معتمد، وأن يجتاز الاختبارات النظرية والعملية لقيادة الدراجات النارية.

رخصة قيادة المعدات الثقيلة

تسمح لحاملها قيادة المعدات الثقيلة، مثل الجرارات والشاحنات الكبيرة. ويشترط الحصول على رخصة قيادة المعدات الثقيلة أن يكون المتقدم قد أتم الثامنة عشرة من عمره، وأن يكون حاصلًا على شهادة طبية من مركز طبي معتمد، وأن يجتاز الاختبارات النظرية والعملية لقيادة المعدات الثقيلة.

وفيما يلي بعض المعلومات العامة حول رخص القيادة في السعودية:

  • مدة صلاحية رخصة القيادة هي 5 سنوات، ويمكن تجديدها بعد انتهاء صلاحيتها.
  • تكلفة استخراج رخصة القيادة هي 200 ريال سعودي للرخصة التي تُصدر لمدة 5 سنوات، و400 ريال سعودي للرخصة التي تُصدر لمدة 10 سنوات.
  • يمكن استخراج رخصة القيادة من خلال إحدى مدارس تعليم القيادة المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة