لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
دليل المرور السعودي

مخالفة الفحص الدوري في السعودية

يعد الفحص الدوري للمركبات من الإجراءات المهمة التي تهدف إلى ضمان سلامة المركبات ومستخدميها، حيث يتم خلال الفحص التأكد من صلاحية المركبة من حيث سلامة الهيكل والمحرك والإطارات والمكونات الأخرى، كما يتم التأكد من سلامة أجهزة السلامة في المركبة.

لذلك فإن مخالفة الفحص الدوري هي عقوبة مرورية يتم فرضها على صاحب المركبة في حال عدم تجديد شهادة الفحص الدوري للمركبة خلال المدة المحددة.

قيمة مخالفة الفحص الدوري للمركبات

الحد الأدني للمخالفة: 150 ريال سعودي | الحدى الأعلى المخالفة: 300 ريال سعودي

الحد الأدنى لقيمة المخالفة عند عدم إجراء الفحص الدوري هو 150 ريال، وهذا يعكس الأهمية الكبيرة لهذا الإجراء في الحفاظ على سلامة السائقين والمركبات على الطرق. بالإضافة إلى ذلك، يتم تحديد الحد الأعلى لقيمة المخالفة عند 300 ريال، وهو رقم يلزم المخالفين بالالتزام بأعلى معايير الأمان والصيانة لمركباتهم.

تهدف هذه القيم المالية إلى تشجيع أصحاب المركبات على الامتثال للمواعيد المحددة لإجراء الفحص الدوري، وبالتالي تقليل خطر الحوادث المرورية الناجمة عن مشاكل تقنية غير مكتشفة في المركبات. إن الامتثال للفحص الدوري يعكس تفهماً ووعياً بأهمية السلامة على الطرق والالتزام بالقوانين المرورية، مما يسهم في تعزيز السلامة العامة والحفاظ على سلامة جميع مستخدمي الطرق في المملكة.

مدة الفحص الدوري للمركبات في السعودية

تختلف مدة الفحص الدوري للمركبات في السعودية حسب نوع المركبة، حيث تنقسم المركبات إلى ثلاث فئات:

  • المركبات الخاصة الجديدة: يتم فحصها بعد مرور ثلاث سنوات من الترخيص لها بالسير لأول مرة ثم تفحص سنوياً.
  • مركبات الأجرة العامة والحافلات العامة والنقل العام: يتم فحصها بعد سنتين من الترخيص لها بالسير لأول مرة ومن ثم تفحص سنوياً.
  • المركبات الأخرى: يتم فحصها بعد مرور ثلاث سنوات من الترخيص لها بالسير لأول مرة ثم تفحص سنوياً.

أهمية الفحص الدوري للمركبات

يُعد الفحص الدوري للمركبات من الإجراءات المهمة التي تهدف إلى ضمان سلامة المركبات ومستخدميها، حيث يتم خلال الفحص التأكد من صلاحية المركبة من حيث سلامة الهيكل والمحرك والإطارات والمكونات الأخرى، كما يتم التأكد من سلامة أجهزة السلامة في المركبة.

وفيما يلي أهم أهمية الفحص الدوري للمركبات في السعودية:

  • الحد من حوادث الطرق: يساهم الفحص الدوري في الحد من حوادث الطرق، وذلك من خلال التأكد من سلامة المركبات من الناحية الفنية، مما يساهم في خفض احتمالية وقوع أعطال أثناء القيادة.
  • حماية مستخدمي الطرق من الأضرار الناجمة عن المركبات المعطوبة: يساهم الفحص الدوري في حماية مستخدمي الطرق من الأضرار الناجمة عن المركبات المعطوبة، وذلك من خلال التأكد من سلامة أجهزة السلامة في المركبة، مثل الفرامل ونظام التوجيه ونظام الإضاءة.
  • الحفاظ على البيئة من التلوث: يساهم الفحص الدوري في الحفاظ على البيئة من التلوث، وذلك من خلال التأكد من سلامة نظام العادم في المركبة، مما يساهم في خفض انبعاثات الغازات الضارة.

ولذلك، فإن الالتزام بإجراء الفحص الدوري للمركبات بشكل دوري من الأمور المهمة التي يجب على جميع أصحاب المركبات الالتزام بها، وذلك لضمان سلامة المركبات ومستخدميها والحفاظ على البيئة.

نصائح لتجنب مخالفة الفحص الدوري

فيما يلي بعض النصائح لتجنب مخالفة الفحص الدوري:

  • تأكد من تجديد شهادة الفحص الدوري للمركبة قبل انتهاء صلاحيتها.
  • احرص على فحص المركبة بانتظام للتأكد من سلامتها.
  • اتصل بمركز الفحص الدوري لتحديد موعد للفحص.

مقالات ذات صلة