لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
ميكانيكا السيارات

كيف اعرف ان دينمو السيارة عطلان ؟

الدينمو هو جهاز مهم في السيارة يقوم بتوليد الطاقة الكهربائية لشحن بطارية السيارة وتشغيل الأجهزة الكهربائية المختلفة. ومع مرور الوقت واستخدام السيارة، قد تظهر بعض العلامات التي تشير إلى تلف الدينمو.، سنستعرض بعض العلامات الشائعة لتلف الدينمو وسنوضح كيفية التعامل معها.

علامات تلف دينمو السيارة

انخفاض في شحن البطارية

واحدة من أبرز علامات تلف الدينمو هي انخفاض في شحن البطارية. عندما يكون الدينمو غير صحيح أو تالف، فإنه لا يستطيع توليد الطاقة الكافية لشحن البطارية بشكل كامل. وبالتالي، يمكن أن يلاحظ سائق السيارة أن مستوى البطارية ينخفض بشكل سريع أو أنه يحتاج إلى شحن متكرر. إذا كانت هذه الحالة تنطبق على سيارتك، فقد يكون الدينمو هو المشكلة الرئيسية.

كيفية التعامل معها

يُنصح بزيارة ميكانيكي السيارات المعتمد لفحص الدينمو واختبار أدائه. في حالة تأكيد التلف، ستكون الخطوة التالية استبدال الدينمو التالف بقطعة جديدة أو مجددة وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة للسيارة.

ضوء تنبيه الشحن

عندما يكون الدينمو تالفًا، فإنه يمكن أن يتسبب في إضاءة ضوء تنبيه الشحن في لوحة العدادات. يُعرف هذا الضوء أيضًا بـ “ضوء المولد” ويشير إلى أن هناك مشكلة في نظام الشحن. إذا رأيت هذا الضوء يضيء على لوحة العدادات، فقد يكون الدينمو مسؤولًا عن ذلك.

كيفية التعامل معها

من الضروري التعامل مع هذه المشكلة على الفور لتجنب تفريغ البطارية وتعطل السيارة. قد يتطلب الأمر إيقاف السيارة والاتصال بميكانيكي السيارات للفحص الفني وتحديد سبب ضوء التنبيه. إذا كان الدينمو هو السبب، فسيتم توصية بتبديله واستبداله بوحدة جديدة أو مجددة.

ضوضاء غير عادية

قد يكون تلف الدينمو مرتبطًا بظهور ضوضاء غير عادية أثناء تشغيل المحرك. إذا لاحظت وجود صوت غير عادي مثل صوت طقطقة أو صوت طنين عالٍ قادم من منطقة الدينمو، فقد يكون هذا دليلاً على تلف الدينمو.

كيفية التعامل معها

ينبغي عدم تجاهل الضوضاء غير العادية، حيث يمكن أن تشير إلى مشكلة في الدينمو قد تزداد سوءًا مع الاستخدام المستمر. يُوصى بزيارة مركز خدمة السيارات للتحقق من المشكلة وتحديد التدابير اللازمة. في بعض الحالات، قد يكون من الضروري استبدال الدينمو بقطعة جديدة لإصلاح المشكلة.

تكلفة دينمو السيارة في السعودية

تكلفة دينمو السيارة في السعودية يمكن أن تتفاوت بناءً على عدة عوامل، مثل طراز السيارة ومكان شراء الدينمو (صيانة الوكيل أو محلات الصيانة المستقلة) ونوعية الدينمو (جديد أو مجدد). عمومًا، يمكن أن تتراوح تكلفة دينمو السيارة في السعودية بين 200 ريال سعودي و600 ريال سعودي تقريبًا.

ومع ذلك، يجب أن تأخذ في الاعتبار أن هذه التكاليف تشمل فقط تكلفة القطعة البديلة للدينمو نفسها. قد تتكبد أيضًا تكاليف إضافية مثل تكلفة العمالة لتركيب الدينمو وأي قطع أخرى ذات صلة، وقد تختلف تلك التكاليف بناءً على ورشة الصيانة التي تختارها.

 افحص الدينمو بنفسك بهذا الفيديو

مقالات ذات صلة