ميكانيكا السيارات

كمية الزيت في محرك السيارة لمختلف أنواع السيارات

كمية الزيت في محرك السيارة تعتبر أمرًا حاسمًا للحفاظ على أداء المحرك وتشغيله بسلاسة. يعتمد حجم المحرك وعدد الأسطوانات على كمية الزيت المطلوبة لضمان تشحيم فعال وحماية مكونات المحرك من التآكل والحرارة العالية. إن فهم كمية الزيت المناسبة لسيارتك يمكن أن يعزز عمر المحرك ويحافظ على أدائه الأمثل، وبالتالي تعزيز متانة وكفاءة سيارتك.

كمية الزيت في محرك السيارة حسب حجم المحرك

كمية الزيت في محرك السيارة حسب حجم المحرك

حجم المحرك يلعب دورًا هامًا في تحديد كمية الزيت المطلوبة للسيارة. بحسب آراء الخبراء في عالم السيارات، يتراوح الاحتياج العام للزيت بين 5 لترات و 8 لترات، وهذا يعتمد على عدد الاسطوانات أو ما يعرف بـ “سلندرات” السيارة.

إذا كانت سيارتك تحتوي على محرك بـ 4 سلندرات، فمن المتوقع أن تحتاج إلى حوالي 4 إلى 5 لترات من زيت المحرك. هذه الكمية تعتبر معدلًا متوسطًا وتكفي لتشحيم المحرك بشكل صحيح. من الضروري الاهتمام بتزويد المحرك بكمية الزيت الصحيحة لضمان الحفاظ على أداء السيارة وموثوقيتها.

بانر بيع سيارتك

أما إذا كانت سيارتك تحتوي على محرك بـ 6 سلندرات، فمن المعتاد أن تحتاج إلى حوالي 6 لترات من زيت المحرك. يجب أن يكون لديك مخزون كافٍ من الزيت لتلبية احتياجات المحرك وتوفير التشحيم اللازم له.

وفي حالة السيارات الـ كروس أوفر التي تحتوي على محرك بعدد 8 سلندرات، قد تصل الكمية المطلوبة من الزيت إلى 8 لترات. هذه السيارات تحتاج إلى حجم أكبر من الزيت لتلبية احتياجات المحرك القوي.

 

كمية الزيت في محرك السيارة لمختلف سيارات تويوتا

كمية الزيت في محرك السيارة لسيارات تويوتا

تويوتا يارس

تتطلب سيارة تويوتا يارس بمحرك 4 سلندر كمية زيت محرك تبلغ 5 لترات. يعد هذا المقدار كافيًا لتشحيم المحرك وضمان أدائه السلس والموثوق به.

تويوتا كورولا

تتوفر سيارات تويوتا كورولا بمحركين مختلفين، محرك 3 سلندر ومحرك 4 سلندر. وفقًا للمعلومات المتاحة، تحتاج كلا النموذجين إلى 5 لترات من زيت المحرك. تضمن كمية الزيت المحددة حسن تشحيم المحرك وحمايته من التآكل.

تويوتا كامري

توفر تويوتا كامري خيارين للمحرك: 4 سلندر و 6 سلندر. يتطلب المحرك ذو الـ 4 سلندر 5 لترات من زيت المحرك، بينما يحتاج المحرك ذو الـ 6 سلندر إلى 6 لترات. توفر هذه الكميات المناسبة حماية فعالة للمحرك وتعزز عمره الافتراضي.

تويوتا افالون

تعمل سيارة تويوتا افالون بمحرك قوي بـ 6 سلندر، وتحتاج إلى كمية زيت محرك تبلغ 6 لترات. تلبي هذه الكمية احتياجات السيارة وتعزز كفاءة الأداء والحماية للمحرك.

تويوتا سوبرا

توفر سوبرا من تويوتا نماذج بمحرك 4 سلندر وأخرى بمحرك 6 سلندر. يحتاج المحرك ذو الـ 4 سلندر إلى 5 لترات من زيت المحرك، في حين يحتاج المحرك ذو الـ 6 سلندر إلى 6 لترات. تلبي هذه الكميات متطلبات التشحيم اللازمة للمحركات وتضمن أداءً ممتازًا للسيارة.

تويوتا راش، سي اتش ار، وراف فور

تتمتع هذه السيارات بمحرك 4 سلندر وتحتاج إلى 5 لترات من زيت المحرك. يعمل هذا الحجم على توفير تشحيم فعال للمحرك وضمان أداء سلس وموثوق.

تويوتا اف جي كروزر، فورتشنر، هايلاندر، برادو، لاندكروزر

تعمل هذه السيارات بمحركات تتراوح بين 4 و 6 سلندر. يحتاج محرك الـ 4 سلندر إلى 5 لترات من زيت المحرك، في حين يحتاج محرك الـ 6 سلندر إلى 6 لترات. توفر هذه الكميات الكافية من زيت المحرك حماية مثالية وتأمين التشحيم اللازم للمحرك.

تويوتا لاندكروزر بيك اب

يتوفر للاندكروزر بيك اب محركين، محرك 6 سلندر ومحرك 8 سلندر. قد تحتاج النماذج ذات المحرك الـ 6 سلندر إلى 6 لترات من زيت المحرك، بينما يمكن أن تحتاج النماذج ذات المحرك الـ 8 سلندر إلى كمية تتراوح بين 5 و 8 لترات. يجب على مالك السيارة التحقق من الدليل الخاص بالسيارة لتحديد الكمية الدقيقة الموصى بها.

تويوتا افانزا، انوفا، قرانفيا

تحتاج هذه السيارات بمحرك 4 سلندر إلى 5 لترات من زيت المحرك. تعمل هذه الكمية على توفير التشحيم اللازم والحماية للمحرك للحفاظ على أدائه الأمثل.

هذه هي بعض السيارات الشهيرة من تويوتا وكمية زيت المحرك المطلوبة لكل سيارة. يمكن ملاحظة أن معظم سيارات تويوتا تتطلب كمية زيت المحرك حوالي 5 لترات للسيارات ذات محرك 4 سلندر، وحوالي 6 لترات للسيارات ذات محرك 6 سلندر. قد يتفاوت الحجم المطلوب للسيارات ذات محرك 8 سلندر في بعض الحالات، ويتراوح بين 5 و8 لترات.

 

كمية الزيت في محرك السيارة لمختلف سيارات كيا

كمية الزيت في محرك السيارة لسيارات كيا

كيا سيراتو

تحتاج سيارة كيا سيراتو إلى كمية زيت المحرك تبلغ 5 لترات. يتم استخدام هذا الحجم لتشحيم المحرك الذي يحتوي على محرك 4 سلندر. إن زيت المحرك هو جزء حاسم من صيانة المحرك ويساعد في تشحيم الأجزاء المتحركة وتقليل الاحتكاك والتآكل.

كيا ريو

تتطلب سيارة كيا ريو كمية زيت المحرك تبلغ 5 لترات. تم تصميم محرك 4 سلندر لهذه السيارة ليعمل بكفاءة مع هذه الكمية من زيت المحرك. يساهم استخدام الكمية الموصى بها في الحفاظ على أداء المحرك الجيد وزيادة عمره الافتراضي.

كيا بيجاس

يحتاج محرك كيا بيجاس الذي يتميز بعدد أربعة سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يتم توفير هذه الكمية الموصى بها لضمان تشحيم فعال وحماية المحرك من التآكل والاحتكاك الزائد.

كيا بيكانتو

تحتاج سيارة كيا بيكانتو إلى 5 لترات من زيت المحرك لمحركها ذو 4 سلندرات. يعتبر زيت المحرك ضروريًا للحفاظ على صحة المحرك وتشحيمه بشكل صحيح لضمان عملية سلسة وكفاءة في استهلاك الوقود.

كيا سول

تحتاج سيارة كيا سول إلى 5 لترات من زيت المحرك. يتوفر محرك سيارة كيا سول بأربعة سلندرات، ويتم توفير كمية الزيت هذه لتلبية احتياجات التشحيم والحماية اللازمة للمحرك.

كيا ستينجر

تحتاج سيارة كيا ستينجر بمحركها ذو 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. هذا الحجم من الزيت يضمن تشحيمًا فعالًا وحماية موثوقة للمحرك، مما يساهم في أداء ممتاز وطول عمر المحرك.

أما كيا ستينجر التي تعمل بمحرك 6 سلندرات تحتاج إلى 6 لترات من زيت المحرك.

كيا تيلورايد

تحتاج سيارة كيا تيلورايد بمحركها ذي 6 سلندرات إلى 6 لترات من زيت المحرك. يتم توفير هذه الكمية الإضافية من زيت المحرك لتلبية احتياجات التشحيم والحماية لمحرك سيارة تيلورايد القوي والقادر على الأداء الثقيل.

كيا نيرو

تحتاج سيارة كيا نيرو بمحركها ذي 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يعد زيت المحرك هذا ضروريًا للحفاظ على أداء المحرك الجيد وتشحيمه بشكل صحيح، مما يعزز كفاءة استهلاك الوقود ويطيل عمر المحرك.

كيا سورينتو

تحتاج سيارة كيا سورينتو بمحركها ذي 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يتم توفير هذه الكمية المناسبة من زيت المحرك لضمان تشحيم فعال وحماية موثوقة للمحرك في جميع الظروف.

كيا سورينو

تحتاج سيارة كيا سورينو بمحركها ذي 6 سلندرات إلى 6 لترات من زيت المحرك. يتم توفير هذه الكمية الإضافية من زيت المحرك لتلبية احتياجات التشحيم والحماية لمحرك سيارة سورينو ذي الأداء القوي والاستجابة السريعة.

كيا سيلتوس

تحتاج سيارة كيا سيلتوس بمحركها ذي 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يعتبر زيت المحرك هذا ضروريًا لضمان تشحيم موثوق وحماية فعالة للمحرك، مما يحافظ على أداء المحرك على أفضل مستوى.

كيا كارنيجال

تحتاج سيارة كيا كارنيجال بمحركها ذي 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يوفر هذا الحجم الكافي من زيت المحرك الحماية اللازمة والتشحيم الفعال لمحرك السيارة، مما يضمن أداءً موثوقًا واستجابة سلسة.

كيا كارنيفال

تحتاج سيارة كيا كارنيفال بمحركها ذي 6 سلندرات إلى 6 لترات من زيت المحرك. يتم توفير هذه الكمية الإضافية من زيت المحرك لضمان تشحيم فعال وحماية قوية لمحرك سيارة كارنيفال، وهي مهمة لتحقيق أداء متميز وعمر طويل للمحرك.

 

كمية الزيت في محرك السيارة لمختلف سيارات هيونداي

كمية الزيت في محرك السيارة لسيارات هيونداي

هيونداي سوناتا

هيونداي سوناتا هي سيارة سيدان فاخرة تتمتع بأداء متفوق وقدرات ثابتة على الطريق. للحفاظ على هذا الأداء المتفوق والثبات، يجب الانتباه إلى كمية زيت المحرك المناسبة. تحتاج سوناتا بمحركها ذو الـ 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يتيح هذا الحجم الكافي من الزيت الحفاظ على تشحيم مثلى للمحرك، وتقليل الاحتكاك والتآكل، وبالتالي المساهمة في الحفاظ على أداء متميز واستقرار سوناتا في جميع الظروف والمسافات.

هيونداي النترا

تعتبر هيونداي النترا سيارة مميزة في فئتها، وللحفاظ على أداء المحرك القوي والمتانة، يجب الانتباه إلى كمية زيت المحرك المناسبة. تحتاج النترا بمحركها ذو الـ 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يعتبر هذا الحجم الكافي من الزيت ضروريًا لتوفير التشحيم المثلى والحماية لمحرك النترا، مما يضمن سيرًا سلسًا وثباتًا للمحرك.

هيونداي اكسنت

تتميز هيونداي اكسنت بأداءها الاقتصادي وقيادتها الموثوقة في المدن وعلى الطرق الطويلة. ولكي تستمر في الحفاظ على هذا الأداء، يجب مراعاة كمية زيت المحرك الملائمة. تحتاج اكسنت بمحركها ذو الـ 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يوفر هذا الحجم المحدد الحماية اللازمة لمحرك اكسنت، ويعزز الأداء الاقتصادي والموثوقية.

هيونداي فيلوستر

هيونداي فيلوستر هي سيارة متعددة الاستخدامات تتميز بأداءها القوي والمتفوق. وللحفاظ على القدرة العالية للمحرك والأداء الرائع، يجب الانتباه إلى كمية زيت المحرك الملائمة. يحتاج محرك فيلوستر ذو الـ 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يعتبر هذا الحجم المحدد مناسبًا لضمان تشحيم فعال وتحسين الأداء والموثوقية العالية لمحرك فيلوستر.

هيونداي كريتا

تعتبر هيونداي كريتا سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تتميز بأدائها المتفوق والتصميم العصري. وللحفاظ على هذا الأداء الممتاز ومتانة المحرك، يجب الاهتمام بكمية زيت المحرك الملائمة. تحتاج كريتا بمحركها ذو الـ 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يتم توفير هذا الحجم المحدد لتوفير التشحيم اللازم والحفاظ على الأداء المتفوق والمتانة العالية لمحرك كريتا.

هيونداي سنتافي

هيونداي سنتافي هي سيارة SUV متعددة الاستخدامات تتمتع بقوة وأداء استثنائيين. للحفاظ على هذا الأداء القوي وسلاسة تشغيل المحرك، يجب الاهتمام بكمية زيت المحرك الملائمة. بالنسبة لمحرك سنتافي ذو الـ 4 سلندرات، فإنه يحتاج إلى 5 لترات من زيت المحرك. يوفر هذا الحجم المناسب التشحيم الكافي والحماية للمحرك، مما يساهم في الحفاظ على أداء قوي وسلاسة عمل المحرك على مختلف الطرق وفي ظروف القيادة المختلفة.

هيونداي توسان

هيونداي توسان هي سيارة SUV متعددة الاستخدامات تتميز بأداء قوي واعتمادية عالية. للحفاظ على هذا الأداء القوي وضمان الموثوقية، يجب مراعاة كمية زيت المحرك المناسبة. تحتاج توسان بمحركها ذو الـ 4 سلندرات إلى 6 لترات من زيت المحرك. يوفر هذا الحجم الإضافي من الزيت التشحيم المثلى والحماية اللازمة لمحرك توسان، مما يعزز الأداء القوي والاعتمادية في جميع الظروف.

هيونداي كونا

هيونداي كونا هي سيارة SUV صغيرة متعددة الاستخدامات تتميز بأداء فعّال وتصميم مذهل. للحفاظ على هذا الأداء الفعّال والسلاسة في التشغيل، يجب الانتباه إلى كمية زيت المحرك الملائمة. تتفاوت كمية زيت المحرك في كونا حسب نوع المحرك. بالنسبة لمحرك 3 سلندرات، فإن كمية الزيت غير معروفة، وبالنسبة لمحرك 4 سلندرات، فإنه يحتاج إلى 5 لترات من زيت المحرك. يجب الالتزام بتعليمات الشركة المصنعة والتأكد من استخدام الزيت الموصى به للحفاظ على الأداء الفعّال والسلاسة في تشغيل كونا.

هيونداي اتش 1

هيونداي اتش 1 هي سيارة صغيرة الحجم تتميز بأداء قوي وكفاءة عالية في استهلاك الوقود. للحفاظ على هذا الأداء القوي والكفاءة العالية، يجب الاهتمام بكمية زيت المحرك المناسبة. يحتاج محرك اتش 1 ذو الـ 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يعزز هذا الحجم المحدد تشحيم المحرك ويحميه من التآكل، مما يساهم في الحفاظ على أداء قوي وكفاءة عالية لسيارة اتش 1.

 

كمية الزيت في محرك السيارة لمختلف سيارات نيسان

كمية الزيت في محرك السيارة لسيارات نيسان

نيسان سنترا

نيسان سنترا هي سيارة صغيرة رائعة تجمع بين الأداء القوي والمتانة. للحفاظ على هذا الأداء القوي والمتانة، يجب الانتباه إلى كمية زيت المحرك المطلوبة. يحتاج محرك سنترا بـ 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يوفر هذا الحجم الكافي من الزيت التشحيم اللازم للمحرك ويساهم في الحفاظ على أداء السيارة في ظروف متنوعة وتحت ظروف القيادة المختلفة. بفضل الحفاظ على كمية الزيت الملائمة، يمكن لسنترا الاستمرار في تقديم تجربة قيادة رائعة وأداء قوي يفوق التوقعات.

نيسان صني

نيسان صني هي سيارة صغيرة متعددة الاستخدامات تتميز بالكفاءة الاقتصادية والقدرة على التحمل. للحفاظ على هذه الكفاءة الاقتصادية والقدرة على التحمل، يجب الانتباه إلى كمية زيت المحرك المناسبة. يحتاج محرك صني بـ 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يوفر هذا الحجم الكافي من الزيت التشحيم اللازم للمحرك ويساهم في تحسين كفاءة استهلاك الوقود وتقليل احتمالية حدوث مشاكل في الأداء. بفضل الحفاظ على كمية الزيت الملائمة، يمكن لصني أن تستمر في تقديم تجربة قيادة موثوقة واقتصادية.

نيسان التيما

نيسان التيما هي سيارة سيدان فاخرة تجمع بين الأداء الرياضي والراحة. للحفاظ على هذا الأداء الرياضي والراحة، يجب الانتباه إلى كمية زيت المحرك المطلوبة. يحتاج محرك التيما بـ 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يوفر هذا الحجم الكافي من الزيت التشحيم اللازم للمحرك ويساهم في الحفاظ على أداء السيارة الرياضي والاستجابة السلسة. بفضل الحفاظ على كمية الزيت الملائمة، يمكن للتيما أن تستمر في تقديم قيادة ممتعة وراحة فائقة للسائق والركاب.

نيسان ماكسيما

نيسان ماكسيما هي سيارة سيدان رياضية تتميز بالأداء القوي والتكنولوجيا المتقدمة. للحفاظ على هذا الأداء القوي والتحقق من تشغيل التكنولوجيا بكفاءة، يجب الانتباه إلى كمية زيت المحرك المطلوبة. يحتاج محرك ماكسيما بـ 6 سلندرات إلى 6 لترات من زيت المحرك. يوفر هذا الحجم الكافي من الزيت اللزوجة والتشحيم اللازمين للمحرك القوي، مما يساهم في الحفاظ على أداء السيارة الرياضي والمتانة العالية. بفضل الحفاظ على كمية الزيت الملائمة، يمكن لماكسيما أن تقدم تجربة قيادة مثيرة وتقنية متقدمة للسائق والركاب.

نيسان كيكس

نيسان كيكس هي سيارة كروس أوفر صغيرة تجمع بين الكفاءة العالية والأداء الموثوق. للحفاظ على هذه الكفاءة العالية والأداء الموثوق، يجب الانتباه إلى كمية زيت المحرك المناسبة. يحتاج محرك كيكس بـ 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يوفر هذا الحجم الكافي من الزيت التشحيم اللازم للمحرك ويساهم في تحقيق الكفاءة الوقود المثلى والحفاظ على أداء المحرك بشكل موثوق. بفضل الحفاظ على كمية الزيت الملائمة، يمكن لكيكس أن توفر تجربة قيادة مريحة واقتصادية للمستخدمين الذين يقدرون الأداء العملي والكفاءة العالية.

نيسان اكس تريل

نيسان اكس تريل هي سيارة كروس أوفر متعددة الاستخدامات تمتاز بالقوة والتحمل في الطرق الوعرة. للحفاظ على هذه القوة والتحمل، يجب الانتباه إلى كمية زيت المحرك المطلوبة. يحتاج محرك اكس تريل بـ 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يوفر هذا الحجم الكافي من الزيت اللزوجة والتشحيم اللازمين للمحرك، مما يساهم في القوة والتحمل اللازمين لمواجهة التحديات على الطرق الوعرة. بفضل الحفاظ على كمية الزيت الملائمة، يمكن لاكس تريل أن توفر تجربة قيادة ممتعة وموثوقة في البيئات الخارجية الصعبة.

نيسان باثفايندر

نيسان باثفايندر هي سيارة كروس أوفر عائلية تقدم الأداء القوي والتنوع في الاستخدام. للحفاظ على هذا الأداء القوي والتنوع، يجب الانتباه إلى كمية زيت المحرك المطلوبة. يحتاج محرك باثفايندر بـ 6 سلندرات إلى 6 لترات من زيت المحرك. يوفر هذا الحجم الكافي من الزيت اللزوجة والتشحيم اللازمين للمحرك، مما يساهم في الأداء القوي للسيارة وقدرتها على التكيف مع متطلبات القيادة المتنوعة. بفضل الحفاظ على كمية الزيت الملائمة، يمكن لباثفايندر أن تكون شريكًا موثوقًا ومتعدد الاستخدامات للعائلات والمغامرين على حد سواء.

نيسان باترول

نيسان باترول هي سيارة دفع رباعي كبيرة الحجم تتميز بالأداء القوي والقدرة على التحمل في الظروف الصعبة. للحفاظ على هذا الأداء القوي والقدرة على التحمل، يجب الانتباه إلى كمية زيت المحرك المطلوبة. تختلف كمية زيت المحرك حسب نوع المحرك. يحتاج محرك باترول بـ 6 سلندرات إلى 6 لترات من زيت المحرك، في حين يحتاج المحرك ذو 8 سلندرات إلى حتى 8 لترات من الزيت. يوفر هذا الحجم الكافي من الزيت اللزوجة والتشحيم اللازمين للمحرك، مما يساهم في الأداء القوي والقدرة على التحمل في ظل الظروف القاسية. بفضل الحفاظ على كمية الزيت الملائمة، يمكن لباترول أن تتحدى التضاريس الصعبة وتوفر تجربة قيادة متميزة في جميع الأوقات.

نيسان نافارا

نيسان نافارا هي سيارة بيك أب تجمع بين الأداء القوي والقدرة على التحمل في الشحن الثقيل. للحفاظ على هذا الأداء القوي والقدرة على التحمل، يجب الانتباه إلى كمية زيت المحرك المطلوبة. يحتاج محرك نافارا بـ 4 سلندرات إلى 5 لترات من زيت المحرك. يوفر هذا الحجم الكافي من الزيت اللزوجة والتشحيم اللازمين للمحرك، مما يساهم في الأداء القوي والقدرة على التحمل أثناء الشحن الثقيل والاستخدامات التجارية. بفضل الحفاظ على كمية الزيت الملائمة، يمكن لنافارا أن تكون رفيقًا موثوقًا في تنفيذ المهام الصعبة وتلبية احتياجات العمل والشحن.

اسئلة شائعة حول كمية زيت المحرك في السيارة

كيفية معرفة كمية زيت محرك سيارتي؟

لمعرفة كمية زيت المحرك المناسبة لسيارتك، يُفضل الاطلاع على دليل المالك الخاص بالسيارة. في هذا الدليل، ستجد معلومات محددة حول المحرك وتوصيات الشركة المصنعة بشأن كمية الزيت المناسبة.

عادةً ما يتم ذكر كمية الزيت الموصى بها في الدليل بناءً على حجم المحرك وعدد الأسطوانات. قد تجد أيضًا هذه المعلومات على غطاء خزان الزيت أو على عبوة زيت المحرك الجديدة التي ستقوم بشراءها.

كيفية قياس مستوى الزيت في محرك السيارة؟

لقياس مستوى الزيت في محرك السيارة، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. تأكد من أن المحرك بارد: قبل القيام بأي عملية قياس، يجب أن يكون المحرك باردًا للحصول على قراءة دقيقة لمستوى الزيت.
  2. افتح غطاء صهريج الزيت: افتح غطاء صهريج الزيت الموجود في الجزء العلوي من المحرك. قد يكون محددًا بعلامة زيت (Oil).
  3. استخدم قضيب قياس الزيت: استخرج قضيب قياس الزيت الموجود في الغطاء. قضيب القياس عادة مصنوع من معدن ويكون طويلًا ومسطحًا في الجزء السفلي.
  4. نظف القضيب وأعد إدخاله: استخدم قطعة قماش نظيفة لمسح القضيب من الزيت الزائد. ثم أعد إدخال القضيب إلى فتحة قياس الزيت في المحرك بالكامل.
  5. انتزع القضيب وراقب المستوى: انتزع القضيب مرة أخرى وراقب مستوى الزيت على القضيب. يجب أن يكون هناك علامات أو نقاط تشير إلى المستوى المناسب للزيت.
  6. تحقق من مستوى الزيت: يجب أن يكون مستوى الزيت بين العلامتين المينيموم والماكسيموم على القضيب. إذا كان مستوى الزيت أقل من العلامة الدنيا (مينيموم)، فيجب إضافة كمية زيت مناسبة وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة.
  7. إغلاق غطاء صهريج الزيت: بعد التحقق من مستوى الزيت وإجراء اللازم، قم بإعادة إغلاق غطاء صهريج الزيت بإحكام.

ما هو موعد تغيير زيت محرك السيارة؟

موعد تغيير زيت محرك السيارة يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك نوع الزيت المستخدم وظروف القيادة ومتطلبات الشركة المصنعة. عادةً ما توجد توصيات محددة في دليل المالك للسيارة بشأن تردد تغيير زيت المحرك.

في السابق، كانت النصيحة الشائعة هي تغيير زيت المحرك كل 3,000 ميلاً (حوالي 5,000 كيلومتر) أو كل 3 أشهر، ولكن مع تقدم تكنولوجيا الزيوت وتحسين جودتها، فإن الفترات بين تغييرات الزيت تزيد في الوقت الحالي.

توجد فترات تغيير الزيت الموصى بها الآن في نطاق 5,000 إلى 7,500 ميلاً (حوالي 8,000 إلى 12,000 كيلومتر) أو كل 6 أشهر، ولكن يجب أن تراعى التوصيات الدقيقة المذكورة في دليل المالك للسيارة التي تملكها.

بعض العوامل التي قد تؤثر على تردد تغيير زيت المحرك تشمل نوع القيادة (قيادة في ظروف صعبة مثل القيادة في الطقس البارد أو الساخن أو القيادة في ظروف طرق غبارية)، ونوع المحرك (بنزين أو ديزل)، ومتطلبات الشركة المصنعة.

لذا، يُنصح بالاطلاع على دليل المالك الخاص بسيارتك للحصول على توصيات دقيقة بشأن موعد تغيير زيت المحرك ومتطلبات الصيانة الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى