ميكانيكا السيارات

مروحة السيارة لا تشتغل ؟ إليك الحل

تعطل مروحة تبريد الرادياتير في السيارة يمكن أن يحدث بسبب عدة أسباب محتملة. فيما يلي أهم الأسباب المحتملة لعطل مروحة تبريد الرادياتير مع شرح وافٍ لكل سبب:

عطل في المروحة ذاتها

يمكن أن يحدث خلل في المروحة نفسها، مثل مشكلة في محرك المروحة أو كسر في شفرات المروحة. إذا تعطلت المروحة، فلن يتمكن الهواء من التدفق عبر الرادياتير لتبريده بشكل صحيح.

عطل في مستشعر درجة الحرارة

تعتمد مروحة تبريد الرادياتير على مستشعر درجة الحرارة لتحديد متى يجب تشغيل المروحة. إذا كان المستشعر معطلاً أو يرسل قراءات غير صحيحة، فقد لا تعمل المروحة بشكل صحيح.

بانر اعلاني سيارات مستعملة مضمونة

عطل في النظام الكهربائي

يعمل النظام الكهربائي في السيارة على تشغيل المروحة وتحديد سرعتها. إذا كان هناك عطل في الأسلاك أو الوصلات الكهربائية أو في الوحدة التحكمية للمروحة، فقد تتوقف المروحة عن العمل.

نقص في سائل التبريد

إذا كان هناك نقص في سائل التبريد في النظام، فقد يؤدي ذلك إلى عدم تشغيل المروحة. سائل التبريد يعمل على تبريد المحرك ومن ثم يعود إلى الرادياتير للتبريد قبل أن يعود إلى المحرك. إذا كان هناك نقص في سائل التبريد، فقد يرتفع الحرارة بشكل غير طبيعي وتتوقف المروحة عن العمل.

فيوز محروق

في بعض الحالات، قد يحترق فيوز المروحة مما يؤدي إلى توقف المروحة عن العمل. قد يحدث ذلك بسبب تحميل زائد على المروحة أو عطل كهربائي في النظام.

عطل في مضخة الماء

تعتمد المروحة على تدفق سائل التبريد من خلال الرادياتير لتبريده. إذا كانت مضخة الماء التي تقوم بضخ سائل التبريد في الرادياتير معطلة أو تعمل بشكل غير صحيح، فقد يتوقف تدفق سائل التبريد وتتوقف المروحة عن العمل.

اصلاح تعطل مروحة تبريد الرديتر في السيارة

إصلاح تعطل مروحة تبريد الرادياتير في السيارة يعتمد على تشخيص السبب الدقيق للمشكلة. إليك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لإصلاح تعطل مروحة تبريد الرادياتير:

  1. التحقق من فيوز المروحة: تحقق من فيوز المروحة في صندوق الأسلاك الرئيسي للسيارة. إذا كان الفيوز محروقًا، استبدله بفيوز جديد من نفس التصنيف.
  2. فحص المروحة: قم بفحص المروحة نفسها للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح. يمكنك فحص ذلك بتشغيل المحرك ومراقبة تشغيل المروحة عندما يرتفع مؤشر حرارة المحرك إلى درجة معينة. إذا لم تعمل المروحة، فقد يكون هناك عطل في المروحة نفسها وقد تحتاج إلى استبدالها.
  3. التحقق من مستشعر درجة الحرارة: تأكد من صحة قراءات مستشعر درجة الحرارة. يمكنك استخدام جهاز قياس درجة الحرارة للتحقق من صحة القراءات التي يرسلها المستشعر. إذا كان المستشعر يعمل بشكل غير صحيح، قم بتغييره.
  4. فحص النظام الكهربائي: قم بتفحص الأسلاك والوصلات الكهربائية المتصلة بمروحة التبريد والوحدة التحكمية للمروحة. تحقق من وجود أي أسلاك مكسورة أو وصلات فاقدة. قد تحتاج إلى إصلاح الأسلاك أو استبدال الوصلات الكهربائية التالفة.
  5. فحص سائل التبريد: تأكد من وجود مستوى صحيح لسائل التبريد في النظام. إذا كان هناك نقص في سائل التبريد، قم بإضافة المزيد حتى يكون المستوى الصحيح. تأكد من التعامل بحذر مع سائل التبريد الساخن واتباع إرشادات السلامة المناسبة.
  6. فحص مضخة الماء: تحقق من أداء مضخة الماء. تأكد من أن المضخة تعمل بشكل صحيح وتقوم بضخ سائل التبريد بكفاءة إلى الرادياتير. إذا كانت المضخة تعمل بشكل غير صحيح، قد تحتاج إلى استبدالها.

إذا كانت المشكلة لا تزال مستمرة بعد محاولة هذه الخطوات، فمن الأفضل أن تستشير فني متخصص للحصول على مساعدة إضافية وتشخيص دقيق للمشكلة.

 

بالفيديو كيفية اصلاح مروحة السيارة التي لا تعمل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى