لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
ميكانيكا السيارات

تغيير زيت الدفرنس في السيارة خطوة بخطوة

تغيير زيت الدفرنس في السيارة هو إجراء صيانة هام يساعد في الحفاظ على أداء التفاضلية وإطالة عمرها الافتراضي. التفاضلية هي جزء حيوي من نظام الدفع في السيارة، حيث توزع القوة القادمة من المحرك إلى العجلات، مما يسمح لها بالدوران بسرعات مختلفة، خاصةً أثناء المنعطفات. استخدام زيت دفرنس مناسب وتغييره بانتظام يضمن أداءً مثاليًا ويقلل من خطر الأعطال المكلفة.

أهمية تغيير زيت الدفرنس

  1. الحماية من الاحتكاك والتآكل: زيت الدفرنس يشحم الأجزاء المتحركة داخل التفاضلية، مثل التروس والمحامل، مما يقلل من الاحتكاك ويمنع التآكل.
  2. تبريد المكونات: يساعد الزيت على تبريد التفاضلية بنقل الحرارة بعيدًا عن الأجزاء المتحركة.
  3. تقليل الضوضاء والاهتزازات: زيت جيد يقلل من الضوضاء والاهتزازات الناتجة عن التفاضلية، مما يؤدي إلى قيادة أكثر سلاسة.
  4. الوقاية من التلف: الاستبدال المنتظم لزيت الدفرنس يحمي التفاضلية من التلف المبكر الذي يمكن أن ينجم عن الحرارة الزائدة والشوائب.

متى يجب تغيير زيت الدفرنس؟

الجدول الزمني لتغيير زيت الدفرنس يمكن أن يختلف بناءً على الشركة المصنعة، نوع السيارة، وظروف القيادة. بشكل عام، يُنصح بتغيير زيت الدفرنس كل 30,000 إلى 60,000 ميل، ولكن يجب مراجعة دليل المالك للحصول على توصيات محددة.

طريقة تغيير زيت الدفنرس

  1. التحضير: اجمع الأدوات والمواد اللازمة، بما في ذلك زيت الدفرنس الموصى به وجميع الأدوات المطلوبة للوصول إلى التفاضلية وفتحها.
  2. تفريغ الزيت القديم: قم بفك مسمار التصريف (إن وجد) أو إزالة غطاء التفاضلية لتفريغ الزيت القديم.
  3. تنظيف وفحص: بعد تفريغ الزيت، قم بتنظيف الأجزاء المكشوفة وفحص التفاضلية بحثًا عن علامات التآكل أو التلف
  4. إعادة الختم والملء: بعد التأكد من نظافة التفاضلية وسلامتها، قم بإعادة تركيب غطاء التفاضلية مع استخدام مانع تسرب جديد إذا لزم الأمر، لضمان ختم جيد ومنع التسريبات. ثم قم بملء التفاضلية بزيت جديد، معتمدًا على المواصفات المحددة من الشركة المصنعة لسيارتك.
  5. تحقق من مستوى الزيت: بعد ملء التفاضلية بالزيت الجديد، تحقق من مستوى الزيت باستخدام المقياس المخصص إذا كان متوفرًا، أو من خلال فتحة الملء للتأكد من أن الزيت بالمستوى الصحيح. لا تملأ التفاضلية أكثر من اللازم لأن ذلك قد يؤدي إلى ضغط مفرط وتسربات.
  6. التأكد من عدم وجود تسريبات: بعد إعادة تركيب كل شيء وملء التفاضلية بالزيت، ابدأ السيارة ودعها تعمل لبضع دقائق، ثم تحقق من وجود تسريبات حول منطقة التفاضلية. إذا لاحظت أي تسرب، قد يكون ذلك بسبب عدم كفاءة الختم أو حاجة إلى تشديد المزيد على البراغي.
  7. تسجيل الصيانة: من المهم تسجيل تاريخ وعداد الكيلومترات عند تغيير زيت الدفرنس، للمساعدة في تتبع موعد الصيانة التالية.

نصائح هامة

  • استخدم زيت الدفرنس الموصى به: التزم دائمًا بالنوع والمواصفات الموصى بها من قبل الشركة المصنعة لسيارتك لتجنب أي مشاكل في الأداء أو التآكل المبكر.
  • تجنب التلوث: كن حذرًا لمنع دخول الأوساخ أو الشوائب إلى التفاضلية أثناء عملية التغيير، حيث يمكن أن تتسبب هذه الشوائب في تلف التفاضلية.
  • استشر متخصصًا إذا لزم الأمر: إذا لم تكن متأكدًا من قدرتك على تنفيذ هذه العملية بنفسك، فمن الأفضل استشارة ميكانيكي محترف أو أخذ سيارتك إلى ورشة خدمة موثوقة.

مقالات ذات صلة