لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
ميكانيكا السيارات

زيت الدفرنس في السيارة وأهميته وطريقة اختياره

زيت الدفرنس والذي يُعرف أيضًا بزيت التفاضلية أو زيت المحور الخلفي، هو نوع من الزيت الذي يُستخدم في نظام الدفع الخلفي أو الدفع الرباعي للسيارة لتزييت المكونات الداخلية للتفاضلية, هذا الزيت مصمم لحماية الأجزاء المتحركة داخل التفاضلية، مثل التروس والمحامل، ويساعد في تقليل الاحتكاك والتآكل مما يمد في عمر هذه الأجزاء.

أهمية زيت الدفرنس

زيت الدفرنس يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على أداء السيارة وطول عمرها الافتراضي، وذلك عبر مجموعة من الوظائف الأساسية:

1. تقليل الاحتكاك والتآكل

زيت الدفرنس يوفر طبقة تشحيم بين الأجزاء المعدنية المتحركة داخل التفاضلية، مثل التروس والمحامل. هذا يقلل من الاحتكاك ويحمي الأجزاء من التآكل المبكر، مما يساعد في الحفاظ على أداء المركبة ويطيل عمر التفاضلية.

2. تبريد المكونات

بالإضافة إلى تشحيم التفاضلية، يساعد زيت الدفرنس في تبريد المكونات عن طريق امتصاص الحرارة من الأجزاء المتحركة ونقلها إلى خارج النظام. هذا يمنع الأضرار التي يمكن أن تنجم عن الحرارة المفرطة.

3. حماية ضد الصدأ والتآكل

يحتوي زيت الدفرنس على إضافات تساعد في حماية الأجزاء المعدنية من الصدأ والتآكل، خصوصًا في البيئات الرطبة أو المالحة، مما يساهم في الحفاظ على سلامة وكفاءة التفاضلية على المدى الطويل.

4. ضمان الأداء السلس

بفضل التشحيم المناسب، يسهل زيت الدفرنس من عملية نقل القوة من المحرك إلى العجلات، مما يوفر أداءً سلسًا وفعالًا لنظام الدفع. هذا يساعد على تحسين الأداء العام للسيارة ويقلل من استهلاك الوقود.

5. زيادة الكفاءة

الاستخدام الأمثل لزيت الدفرنس يعزز من كفاءة نقل القوة داخل التفاضلية، مما يقلل من الخسائر الناجمة عن الاحتكاك ويزيد من كفاءة استهلاك الوقود.

6. تقليل الضوضاء والاهتزاز

زيت الدفرنس الجيد يساعد في تقليل الضوضاء والاهتزازات التي قد تنجم عن التفاضلية، مما يوفر قيادة أكثر راحة وهدوءًا.

مواصفات زيت الدفرنس

مواصفات زيت الدفرنس تختلف بناءً على العديد من العوامل مثل نوع السيارة، نظام الدفع، الحمل المتوقع على السيارة، والظروف البيئية التي تعمل فيها السيارة. ولكن، هناك معايير عامة ومواصفات يمكن الإشارة إليها لفهم ما يجب البحث عنه عند اختيار زيت الدفرنس. إليك بعض الجوانب الرئيسية:

1. التصنيف الأمريكي للبترول (API)

  • GL-4: مخصص لتفاضليات وعلب التروس التي تتطلب مستوى معتدل من مضادات الضغط الشديد. يستخدم عادة في السيارات والشاحنات الخفيفة.
  • GL-5: يوفر حماية أعلى للتآكل والضغط الشديد مقارنة بـ GL-4 ويستخدم للتفاضليات الموجودة في البيئات الأكثر صعوبة، مثل الشاحنات الثقيلة والمركبات ذات الدفع الرباعي.

2. اللزوجة

اللزوجة هي مقياس لمقاومة السائل للتدفق. في زيوت الدفرنس، تشمل اللزوجات الشائعة 75W-90، 80W-90، و85W-140. الأرقام الأولى تشير إلى أداء الزيت في درجات الحرارة الباردة، والثانية لأداءه في درجات الحرارة العالية.

3. الإضافات

تحتوي زيوت الدفرنس على إضافات مصممة لحماية التروس والمحامل من الاحتكاك والتآكل، وتحسين أداء التفاضلية تحت الضغط الشديد.

4. متطلبات الشركة المصنعة

الشركات المصنعة للمركبات تحدد المواصفات المحددة لزيت الدفرنس الذي يجب استخدامه لضمان الأداء الأمثل والحفاظ على الضمان. يجب دائمًا الرجوع إلى دليل المالك للحصول على التوصيات المحددة.

5. مقاومة الماء والتحلل الحراري

يجب أن يكون زيت الدفرنس قادرًا على مقاومة التحلل بسبب الحرارة العالية والتلوث بالماء، والذي قد يحدث في بعض ظروف القيادة القاسية.

نصائح حول اختيار زيت الدفرنس المناسب

اختيار زيت الدفرنس المناسب لسيارتك هو عامل مهم يؤثر على أدائها وعمرها الافتراضي. إليك بعض النصائح المفيدة لمساعدتك في اتخاذ القرار الصحيح:

1. راجع دليل المالك

  • أول خطوة وأهمها هي مراجعة دليل المالك لسيارتك. الشركة المصنعة توفر توصيات محددة حول نوع زيت الدفرنس ومواصفاته الذي يجب استخدامه في سيارتك. التزامك بهذه التوصيات يضمن الأداء الأمثل للمركبة ويحافظ على الضمان.

2. فهم مواصفات الزيت

  • تأكد من أنك تفهم المواصفات المطلوبة لزيت الدفرنس مثل API GL-4 أو GL-5، وكذلك اللزوجة المناسبة لظروف القيادة الخاصة بك.

3. ضع في اعتبارك ظروف القيادة

  • إذا كنت تعيش في منطقة ذات درجات حرارة منخفضة جدًا، قد تحتاج إلى زيت بلزوجة منخفضة في الشتاء لضمان تدفق جيد. بالمقابل، في الظروف الحارة جدًا، قد تحتاج إلى زيت بلزوجة أعلى.

4. التطبيقات الخاصة

  • للمركبات التي تستخدم بشكل مكثف في السحب أو القيادة على الطرق الوعرة، يُنصح باستخدام زيت دفرنس يوفر حماية إضافية ضد الضغط الشديد.

5. التوافق مع السيارات القديمة

  • إذا كنت تمتلك سيارة كلاسيكية أو قديمة، قد تحتاج إلى زيت دفرنس مخصص يتوافق مع المكونات الداخلية القديمة ولا يسبب تآكلًا أو تلفًا.

6. استشر متخصصًا

  • إذا كنت غير متأكد من الزيت المناسب لسيارتك، لا تتردد في استشارة ميكانيكي موثوق به أو خدمة العملاء للشركة المصنعة. يمكنهم تقديم نصائح مفيدة بناءً على خبرتهم.

7. تجنب الخلط

  • تجنب خلط زيوت دفرنس بمواصفات مختلفة أو من ماركات مختلفة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل فعالية الزيت وحمايته.

 

مقالات ذات صلة