لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
ميكانيكا السيارات

ما هي سعة المحرك في السيارة؟

سعة المحرك وبالإنجليزية (Engine Capacity) هي حجم خليط الهواء والوقود الذي يمكن أن يستوعبه المحرك في كل دورة. تُقاس سعة المحرك بالسنتيمتر المكعب (cc) أو اللتر (L). كلما زادت سعة المحرك، زادت كمية الطاقة التي يولدها المحرك.

قياس سعة المحرك

تتم قياس سعة المحرك عادة باستخدام وحدات اللتر (L) أو السنتيمتر مكعب (cc). إليك كيفية التحويل بين الوحدتين:

1 لتر (L) = 1000 سنتيمتر مكعب (cc)

مثال على حساب سعة المحرك

  • سعة الاسطوانة: 500 cc
  • عدد الاسطوانات: 4
  • سعة المحرك كامل: 2000 cc

يتم حساب سعة المحرك عن طريق ضرب حجم الاسطوانة في عدد الاسطوانات. في هذا المثال، يبلغ حجم الاسطوانة 500 cc، وعدد الاسطوانات 4، لذلك تبلغ سعةالمحرك كاملة 2000 cc.

تأثيرات سعة المحرك

تؤثر سعة المحرك على العديد من عوامل أداء السيارة، بما في ذلك:

  • قوة المحرك: كلما زاد حجم غرفة الاحتراق، زادت كمية الهواء والوقود التي يمكن أن يحترقها المحرك في كل شوط، وبالتالي زادت قوة المحرك.
  • عزم الدوران: عزم الدوران هو مقدار القوة التي يولدها المحرك عند سرعة منخفضة، وهو مهم للانطلاق ونقل السرعة إلى العجلات.
  • استهلاك الوقود: عادةً ما تستهلك السيارات ذات المحركات الكبيرة المزيد من الوقود من السيارات ذات المحركات الصغيرة، وذلك لأن المحركات الكبيرة تحتاج إلى المزيد من الوقود لحرق كمية أكبر من الهواء والوقود.
  • التكلفة: عادةً ما تكون السيارات ذات المحركات الكبيرة أكثر تكلفة من السيارات ذات المحركات الصغيرة، وذلك لأن المحركات الكبيرة أكثر تعقيدًا وتكلفة في التصنيع.

ماذا تعني سعة المحرك 2 لتر؟

سعة المحرك 2 لتر تعني أن سعة المحرك 2000 سنتيمتر مكعب (cc). سعة المحرك هي الحجم الداخلي لغرفة الاحتراق في المحرك، والذي يُقاس بالسنتيمتر المكعب (cc) أو اللتر (L). وبشكل عام، كلما زاد حجم غرفة الاحتراق، زادت كمية الهواء والوقود التي يمكن أن يحترقها المحرك في كل شوط، وبالتالي زادت قوة المحرك وعزم الدوران.

فيديو يوضح سعة المحرك في السيارة

مقالات ذات صلة