لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
ميكانيكا السيارات

ما هو نظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS ؟

نظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS) هو نظام متطور يُستخدم في المركبات لمراقبة ضغط الهواء في إطارات السيارة. هدف هذا النظام هو تحسين الأمان والأداء عن طريق التحكم في ضغط الهواء في الإطارات والحفاظ على مستوى الضغط المثالي.

آلية عمل نظام مراقبة ضغط الإطارات

  1. استشعار الضغط: يتم تجهيز كل إطار في السيارة بجهاز استشعار يقيس ضغط الهواء داخل الإطار بشكل دوري. يمكن أن يتم تضمين هذا الاستشعار في الصمام (الفالف) الذي يتصل بالإطار.
  2. المراقبة المركزية: تقوم الوحدة المركزية لنظام TPMS بمراقبة قراءات الضغط من جميع الاستشعارات في الإطارات بشكل مستمر. تقوم هذه الوحدة بمعالجة البيانات ومقارنة القراءات مع القيم المثلى المحددة لضغط الهواء.
  3. الاستشعار المباشر وغير المباشر: هناك نوعان رئيسيان من أنظمة TPMS: المباشرة وغير المباشرة. في النظام المباشر، يتم تثبيت أجهزة استشعار مباشرة على الإطارات، مما يسمح بقراءات دقيقة وفورية لضغط الهواء. في النظام غير المباشر، يتم استخدام مستشعرات لقياس سرعة دوران العجلات ومن ثم استنتاج ضغط الإطارات من هذه البيانات.
  4. الإشعارات والتنبيهات: عندما يكتشف النظام انخفاضًا في ضغط الإطارات أدنى من الحد المسموح به، يُنبه السائق من خلال رموز على لوحة العدادات، رسائل على شاشة المعلومات أو حتى إشارات صوتية. هذا يمكن السائق من اتخاذ إجراءات سريعة لتعبئة الإطار المتأثر بضغط الهواء.

مكونات نظام مراقبة ضغط الإطارات

نظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS) يتألف من عدة مكونات تعمل معًا لمراقبة وإشعار السائق بحالة ضغط الهواء في الإطارات. إليك قائمة بالمكونات الرئيسية لنظام TPMS:

  1. أجهزة استشعار الضغط: تعتبر هذه الأجهزة الجزء الأساسي من نظام TPMS. يتم تثبيت جهاز استشعار في كل إطار من إطارات السيارة. هذا الجهاز يقيس ضغط الهواء داخل الإطار بانتظام ويُرسل البيانات إلى وحدة التحكم المركزية.
  2. وحدة التحكم المركزية: هذه الوحدة هي العقل المركزي لنظام TPMS. تقوم بمعالجة البيانات الواردة من أجهزة استشعار الضغط في الإطارات وتحليلها. إذا اكتشفت انخفاضًا في ضغط الإطار، فإنها تقوم بتنبيه السائق من خلال إشعارات مرئية أو صوتية.
  3. نظام العرض: يُعرض حالة ضغط الإطارات عادة على لوحة العدادات أو على شاشة المعلومات داخل السيارة. يُظهر هذا النظام رموز أو رسائل تشير إلى حالة ضغط الهواء في كل إطار بشكل منفصل.
  4. الاستشعار المباشر أو غير المباشر: في أنظمة الاستشعار المباشر، يوجد جهاز استشعار مباشر في كل إطار يُرسل البيانات مباشرة إلى وحدة التحكم. أما في الاستشعار غير المباشر، فإن النظام يعتمد على قياس سرعة دوران الإطارات ويستنتج من ذلك ضغط الهواء.
  5. مضخة هواء وأدوات تعبئة الهواء: في حالة انخفاض ضغط الإطارات، يجب على السائق تعبئتها بالهواء. يمكن أن يكون النظام مجهزًا بإشارة أو تنبيه لتوجيه السائق إلى إطار الذي يحتاج إلى تعبئة.
  6. صمامات ضغط الإطارات: في الأنظمة المباشرة، يحتوي الصمام (الفالف) المثبت على كل إطار على جهاز استشعار. هذا الصمام يسمح بإطلاق الهواء عندما يتم تعبئة الإطار وإغلاقه بإحكام للحفاظ على ضغط الهواء.
  7. نظام الإنذارات: يُستخدم النظام لإصدار إشعارات للسائق في حالة انخفاض غير طبيعي في ضغط الإطارات. هذه الإشعارات يمكن أن تكون على شكل رموز على لوحة العدادات، رسائل على شاشة المعلومات أو إشارات صوتية.

فوائد نظام مراقبة ضغط الإطارات

نظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS) يوفر مجموعة من الفوائد التي تسهم في تحسين الأمان والأداء أثناء القيادة. إليك بعض الفوائد الرئيسية لنظام TPMS:

  1. زيادة الأمان: يعتبر تحسين ضغط الإطارات أحد العوامل الرئيسية للسلامة على الطريق. نظام TPMS يساعد في الحفاظ على ضغط الهواء المثلى في الإطارات، مما يقلل من فرص انفجار الإطارات أو انفصالها أثناء القيادة، وبالتالي يقلل من مخاطر وقوع حوادث.
  2. تحسين أداء الوقود: عندما يكون ضغط الإطارات منخفضًا، يزيد من مقاومة الدوران والاحتكاك مع الطريق. هذا يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود. بمراقبة وضبط ضغط الإطارات باستمرار، يمكن تحسين كفاءة استهلاك الوقود وتوفير المال.
  3. تقليل التآكل: ضغط الإطارات غير المناسب يمكن أن يؤدي إلى تآكل غير متساوٍ للإطارات. إذا كان الضغط منخفضًا، فإن جوانب الإطارات قد تتآكل بسرعة أكبر من المنتصف. بتحسين ضغط الإطارات، يمكن تقليل تآكل الإطارات وزيادة عمرها الافتراضي.
  4. تحسين أداء القيادة: ضغط الإطارات المناسب يؤثر على تجاوب السيارة مع أوامر القيادة، ويحسن من التوازن والاستقرار أثناء القيادة. بالتالي، يمكن تحسين تجربة القيادة والتحكم في المركبة.
  5. التقليل من الانبعاثات: عندما يكون ضغط الإطارات غير مناسب، يمكن أن تزيد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2) من المركبة نتيجة زيادة استهلاك الوقود. من خلال تحسين ضغط الإطارات، يمكن الحد من هذه الانبعاثات والمساهمة في الحفاظ على البيئة.
  6. توفير الوقت والجهد: باستخدام نظام TPMS، لن يكون عليك التحقق يدويًا من ضغط الإطارات بانتظام. هذا يساهم في توفير الوقت والجهد، حيث يقوم النظام بمراقبة ضغط الإطارات تلقائيًا ويُنبهك في حالة وجود مشكلة.

أعطال نظام مراقبة ضغط الإطارات

قد تواجه أحيانًا بعض المشكلات أو الأعطال في نظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS). إليك بعض الأمور التي يمكن أن تسبب مشاكل في هذا النظام:

  1. استشعار تالف أو معطل: قد يحدث أن يتعطل جهاز استشعار ضغط الإطار في أحد الإطارات. هذا قد يؤدي إلى عدم الكشف عن انخفاض في ضغط الإطار أو تقديم إشعارات غير صحيحة.
  2. بطارية استشعار ضغط الإطار: إذا كان نظام TPMS مبنيًا على استشعارات مباشرة مع بطارات داخلية، فقد تحتاج هذه البطاريات إلى استبدال بعد مدة زمنية معينة. عدم استبدالها قد يؤدي إلى عدم عمل الاستشعار بشكل صحيح.
  3. صمامات ضغط الإطارات التالفة: في حالة وجود تسرب في الصمامات التي تحتوي على أجهزة استشعار، يمكن أن يحدث تلف في الصمامات وبالتالي يؤدي إلى تعطل قراءات الضغط.
  4. مشاكل في الأسلاك أو الاتصالات: الأسلاك التي تربط بين أجهزة الاستشعار ووحدة التحكم المركزية يمكن أن تتعرض لأضرار أو تآكل. هذا قد يؤدي إلى انقطاع الاتصال بين الأجهزة وتعطل النظام.
  5. أعطال في وحدة التحكم المركزية: إذا كانت وحدة التحكم المركزية تعاني من خلل أو مشكلة في البرمجة، فقد تتسبب ذلك في عدم توفير إشعارات دقيقة أو في تعطيل النظام بشكل عام.
  6. تداخل إشارات الراديو أو التدخل الإلكتروني: يمكن أن تتعرض إشارات نظام TPMS للتداخل من مصادر إشارات راديو أو إشارات إلكترونية أخرى، مما يمكن أن يؤدي إلى إشعارات خاطئة أو تعطل النظام.
  7. خطأ في قراءات الضغط: قد يحدث أحيانًا أخطاء في قراءات ضغط الإطارات، سواء كانت ناتجة عن الظروف البيئية أو عن تلف في مكونات النظام.
  8. الضغط الزائد أو النقص في الإطارات: إذا كان الضغط في الإطارات أكثر من المعتاد أو أقل من المستوى المناسب، فقد يؤثر ذلك على عملية الاستشعار وقدرة النظام على إصدار إشعارات دقيقة.

سعر نظام مراقبة ضغط الإطارات في السعودية

يتراوح سعر نظام مراقبة ضغط الإطارات في السعودية بين 100 و 500 ريال سعودي، اعتمادًا على نوع النظام والميزات التي يوفرها.

فيديو يشرح نظام مراقبة ضغط الإطارات

مقالات ذات صلة