لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
دليل المرور السعودي

مخالفة قطع الإشارة الحمراء في السعودية

تعد مخالفة قطع الإشارة الحمراء من أكثر المخالفات المرورية انتشارًا وخطورة على الطرق في المملكة العربية السعودية. تمثل هذه المخالفة خطرًا على حياة السائقين والمشاة على حد سواء. تهدف السلطات إلى تنظيم حركة المرور وضمان سلامة الجميع على الطرق، ولذا تم تحديد غرامات تفرض على المخالفين حسب نوع المخالفة.

غرامة مخالفة قطع الإشارة الحمراء

في حال قام السائق بقطع الإشارة الحمراء، يتم تطبيق العقوبات التالية:

مخالفة التوقف على الخط الخاص بالمشاة عند الإشارة

إذا قام السائق بعرقلة حركة المرور عن طريق التوقف على الخط الخاص بالمشاة أثناء الإشارة الحمراء، يُفرض عليه غرامة مالية قدرها 150 ريال. تُعتبر هذه المخالفة عرقلة في حركة المرور وتعرض المشاة للخطر.

مخالفة قطع الإشارة الحمراء

إذا قام السائق بقطع الإشارة الحمراء دون التوقف، تُفرض عليه غرامة مالية لا تقل عن 3000 ريال وقد تصل إلى 6000 ريال في حدها الأعلى. تُعد هذه المخالفة خطيرة جدًا نظرًا لأنها تتسبب في تصادمات وحوادث قد تكون قاتلة.

تجاوز الإشارة الصفراء

بالنسبة لتجاوز الإشارة الصفراء، والتي تظهر قبل إشارة حمراء، فإنها لا تعتبر مخالفة في حد ذاتها ولا يتم تسجيل مخالفة على السيارة في هذه الحالة. تهدف الإشارة الصفراء إلى تحذير السائقين من الاستعداد للتوقف وليس لها عقوبة مالية.

تنزيل مخالفة قطع الإشارة الحمراء في نظام ساهر

تعتمد معظم المخالفات المرورية في السعودية على نظام إلكتروني لتنزيلها في حساب المواطن على منصة “أبشر”. بالنسبة لمخالفة قطع الإشارة، وخصوصًا في نظام ساهر الذي يعتمد على كاميرات ورصد إلكتروني، يستغرق تنزيل المخالفة من يومين إلى خمسة أيام عمل على الأكثر. هذا الوقت يتم خلاله التقاط الصور ومعالجة البيانات لتحديد صاحب السيارة المخالفة.

متى يتم حساب مخالفة قطع الإشارة الحمراء في حدها الأعلى؟

من المهم معرفة أن مضاعفة المخالفة لتصل إلى حدها الأعلى لا تتم بشكل تلقائي بعد انقضاء فترة معينة. بل يتطلب الأمر تدخل اللجان المختصة وهيئات الفصل المروري وبوجود مسببات تبرر هذه المضاعفة وتغليظ العقوبة. أما ما كان يُعرف سابقًا عن مضاعفة المخالفة بعد مرور 30 يومًا دون تسديد فقد تم إلغاء هذا الإجراء.

مقالات ذات صلة