لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
ميكانيكا السيارات

ما هي طرمبة الماء في السيارة؟

طرمبة الماء في السيارة، والمعروفة أيضًا باسم مضخة المياه وبالإنجليزية تعرف باسم “Water Pump”، هي جزء أساسي في نظام تبريد المحرك, وظيفتها الرئيسية هي ضخ السائل المبرد من خلال المحرك والرادياتير وباقي أجزاء نظام التبريد. هذا التدفق المستمر للسائل المبرد يعمل على امتصاص الحرارة من المحرك ونقلها إلى الرادياتير، حيث يتم تبريدها قبل أن تعود مرة أخرى إلى المحرك.

وظائف طرمبة الماء في السيارة

  1. دوران سائل التبريد: تقوم طرمبة الماء بدفع سائل التبريد (الماء ومضاد التجمد) من خلال المحرك. هذا يساعد في نقل الحرارة بعيدًا عن المحرك، مما يمنعه من السخونة الزائدة.
  2. تحكم في درجة حرارة المحرك: من خلال تدوير سائل التبريد، تساعد طرمبة الماء في الحفاظ على درجة حرارة المحرك ضمن المستوى المثالي. وهذا يضمن كفاءة عمل المحرك ويقلل من خطر تلفه بسبب الحرارة العالية.
  3. توزيع متساوي للحرارة: بدون طرمبة الماء، قد لا يتم توزيع الحرارة بشكل متساوٍ في جميع أنحاء المحرك، مما يؤدي إلى مناطق حارة جدًا قد تتسبب في تلف المحرك.
  4. دعم أجزاء أخرى من نظام التبريد: تساعد طرمبة الماء في ضمان وصول سائل التبريد إلى الرادياتير، حيث يبرد قبل إعادته إلى المحرك، وأيضًا إلى الخزان، حيث يتم تعويض أي سائل مفقود.

مكونات طرمبة الماء

مكونات طرمبة الماء (مضخة الماء) في السيارة تتألف من عدة أجزاء رئيسية تعمل معًا لضمان تدفق سائل التبريد بكفاءة عبر نظام تبريد المحرك. إليك تفصيل لهذه المكونات:

  1. جسم الطرمبة (Pump Housing): هو الهيكل الخارجي للطرمبة وعادةً ما يكون مصنوع من المعدن مثل الألمنيوم أو الحديد الزهر. يحتوي على مجرى يمر من خلاله سائل التبريد.
  2. العمود (Impeller Shaft): هو العمود الذي يربط الطرمبة بمصدر القوة (عادةً ما يكون هذا المصدر هو المحرك نفسه) وينقل الحركة إلى المروحة.
  3. المروحة (Impeller): وهي عبارة عن دولاب ذو شفرات يدور داخل جسم الطرمبة. عندما تدور المروحة، تقوم بسحب سائل التبريد ودفعه عبر نظام التبريد.
  4. محامل (Bearings): تساعد هذه المحامل في دعم العمود وتقليل الاحتكاك أثناء دورانه.
  5. الختم الميكانيكي (Mechanical Seal): يمنع هذا الختم تسرب سائل التبريد من داخل الطرمبة. يُعد الختم الميكانيكي من الأجزاء الحيوية لأن تسرب سائل التبريد يمكن أن يؤدي إلى تلف الطرمبة ومشاكل في نظام التبريد.
  6. البكرة (Pulley): تعمل البكرة على توصيل الطرمبة بالمحرك عبر سير أو حزام، مما يسمح بتدوير المروحة عند تشغيل المحرك.
  7. الغلاف الخارجي (Housing Gasket): يضمن هذا الغلاف عدم تسرب سائل التبريد من الوصلة بين طرمبة الماء والمحرك.

آلية عمل طرمبة الماء

آلية عمل طرمبة الماء في السيارة، هي عملية مهمة ضمن نظام تبريد المحرك. إليك كيفية عملها خطوة بخطوة:

  1. تشغيل المحرك: عند بدء تشغيل محرك السيارة، يتم أيضاً تشغيل طرمبة الماء. تتصل الطرمبة بالمحرك عبر سير أو حزام، أو في بعض الأحيان عبر تروس.
  2. نقل الحركة إلى الطرمبة: الحركة من المحرك تنتقل إلى الطرمبة عبر البكرة والحزام أو التروس. هذا يجعل المروحة (Impeller) داخل الطرمبة تدور.
  3. دوران المروحة: المروحة، التي تكون عادة على شكل دولاب مزود بشفرات، تبدأ في الدوران. هذا الدوران يخلق قوة طرد مركزي.
  4. سحب سائل التبريد: بفعل قوة الطرد المركزي، يتم سحب سائل التبريد من الخزان أو الجزء السفلي من الرادياتير إلى داخل طرمبة الماء.
  5. دفع سائل التبريد: الشفرات داخل المروحة تدفع سائل التبريد من خلال نظام التبريد. يمر السائل عبر المحرك، حيث يمتص الحرارة من المحرك.
  6. تبريد سائل التبريد: بعد امتصاص الحرارة، يتدفق السائل الساخن إلى الرادياتير، حيث يبرد بواسطة الهواء الذي يمر عبر الرادياتير أثناء القيادة أو من مروحة الرادياتير.
  7. الدورة تتكرر: بمجرد تبريد سائل التبريد، يعود إلى الطرمبة ويتم دفعه مرة أخرى عبر المحرك، وهكذا يستمر الدوران طالما المحرك يعمل.

كيف اعرف ان طرمبة الماء خربانه؟

أعطال طرمبة الماء

أعطال طرمبة الماء في السيارة يمكن أن تكون لها تأثيرات سلبية كبيرة على أداء المحرك وقد تؤدي إلى تلفه إذا لم يتم التعامل معها بشكل سريع. فيما يلي بعض من الأعطال الشائعة لطرمبة الماء وأعراضها:

  1. تسرب سائل التبريد: واحد من أكثر الأعطال شيوعاً هو تسرب سائل التبريد، والذي قد يحدث نتيجة تلف الختم الميكانيكي أو الغلاف. يمكن ملاحظة تسرب سائل التبريد على الأرض تحت السيارة، وعادةً ما يكون لونه أخضر أو أحمر أو أزرق.
  2. الضوضاء والصرير: إذا سمعت صوت صرير أو ضجيج غير عادي قادم من منطقة الطرمبة، فقد يكون ذلك مؤشراً على تلف المحامل داخل طرمبة الماء.
  3. ارتفاع درجة حرارة المحرك: إذا كانت طرمبة الماء لا تعمل بكفاءة أو تعمل بشكل جزئي، فقد لا تتمكن من ضخ سائل التبريد عبر المحرك بشكل كافٍ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  4. انخفاض أداء نظام التبريد: تدهور في أداء نظام التبريد بشكل عام، مثل الحاجة لإعادة تعبئة سائل التبريد بشكل متكرر، قد يشير إلى مشكلة في طرمبة الماء.
  5. تآكل أو صدأ الطرمبة: في بعض الحالات، قد يحدث تآكل أو صدأ لجسم طرمبة الماء، وهذا يمكن أن يؤثر على فعاليتها ويؤدي إلى تلفها.
  6. تجميد طرمبة الماء: في ظروف البرد الشديد وإذا لم يكن سائل التبريد مناسباً، قد تتجمد طرمبة الماء، مما يمنعها من الدوران وبالتالي توقف عملية التبريد.

مقالات ذات صلة