لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
ميكانيكا السيارات

مكيف السيارة يفصل عند المشي, إليك الحل!

أسباب فصل مكيف السيارة عند المشي

هناك عدة أسباب محتملة لفصل مكيف الهواء في السيارة أثناء التنقل. قد تشمل بعض هذه الأسباب:

ارتفاع درجة حرارة المحرك

عند ارتفاع درجة حرارة المحرك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انقطاع المكيف في السيارة. وذلك يعود إلى عدة عوامل تتعلق بنظام التبريد في السيارة. إليك بعض الأسباب المحتملة:

  1. زيادة الحمل على المحرك: عندما يكون المحرك يعمل بجهد أكبر، مثل عند القيادة في ظروف الحمل الثقيل أو تسلق التلال، فإنه ينتج كمية أكبر من الحرارة. في هذه الحالة، يمكن أن يتم تعطيل المكيف تلقائيًا لتقليل الحمل الحراري على المحرك ومنع ارتفاع درجة حرارته إلى مستوى غير آمن.
  2. نقص سائل التبريد: إذا كان هناك نقص في سائل التبريد (الماء والكولانت) في النظام، فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. وفي هذه الحالة، يمكن أن يتم قطع تيار الكهرباء عن المكيف لتوجيه جميع الموارد لتبريد المحرك ومنع حدوث أي أضرار.
  3. عطل في نظام التبريد: إذا كان هناك خلل في أجزاء نظام التبريد، مثل مضخة المياه المعيبة أو تسرب في الأنابيب أو الرادياتير، فقد يحدث ارتفاع في درجة حرارة المحرك ويتم تعطيل المكيف تلقائيًا.

نقص الوقود

عند نقص الوقود في السيارة، قد يتم تعطيل المكيف تلقائيًا أو قد يشتغل بشكل غير مستقر. يتعلق ذلك بتصميم السيارة والنظام الكهربائي فيها. إليك بعض الأسباب المحتملة:

  1. توفير الوقود للمحرك: المكيف يستهلك طاقة من المحرك لتشغيله، وعند نقص الوقود يمكن أن يتم تعطيل المكيف لتوفير الوقود للمحرك وضمان استمرار تشغيله بشكل صحيح.
  2. حماية النظام الكهربائي: في بعض السيارات، يتم استخدام حساسات لقياس مستوى الوقود وإرسال إشارات للنظام الكهربائي. عندما ينخفض مستوى الوقود إلى حد معين، يمكن للنظام أن يقوم بقطع التيار الكهربائي عن المكيف لتوفير الطاقة وتجنب استنزاف البطارية وتعطل السيارة.
  3. إشارة تحذير الوقود: قد تكون هناك إشارة تحذير تظهر على لوحة العدادات عند نقص الوقود، وقد يكون فصل المكيف جزءًا من هذه الإشارة التحذيرية لتنبيه السائق بأنه يجب إعادة التزود بالوقود.

انخفاض شحنة المكيف (الفريون)

عند انخفاض شحنة مكيف الهواء (الفريون) في السيارة، فإن ذلك قد يؤدي إلى تعطل المكيف نفسه وقد يؤثر أيضًا على أداء المحرك. إليك بعض التأثيرات المحتملة:

  1. ارتفاع درجة حرارة المحرك: عندما يكون شحن مكيف الهواء منخفضًا جدًا، فإن ذلك يعني أن النظام يفقد القدرة على تبريد المحرك بشكل فعال. هذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك وزيادة خطر حدوث أضرار بالمحرك أو تعطله.
  2. انقطاع المكيف عن العمل: عندما ينخفض شحن مكيف الهواء إلى مستوى منخفض جدًا، يمكن أن يتعطل المكيف ويتوقف عن العمل تمامًا. قد يتسبب ذلك في عدم توفر الهواء المبرد داخل المقصورة والتأثير على راحة وراحة الركاب.

تصفح: ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف وتشغيل المكيف

مشاكل في النظام الكهربائي

قد يكون هناك خلل في النظام الكهربائي للمكيف، مثل انقطاع التيار الكهربائي أو وجود قصر في الأسلاك، مما يؤدي إلى فصل المكيف.

عض المشاكل المحتملة في النظام الكهربائي التي يمكن أن تتسبب في ذلك:

  1. فيوز محروق: إذا كان فيوز المكيف محروقًا، فسيتم قطع التيار الكهربائي عن المكيف وسيتوقف عن العمل. يجب فحص واستبدال أي فيوزات محروقة.
  2. قصر في الأسلاك: قد يحدث قصر في الأسلاك المتصلة بنظام المكيف، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي وتوقف المكيف عن العمل. يجب فحص الأسلاك وإصلاح أي تلف أو قصر فيها.
  3. مشكلة في وحدة التحكم: إذا كان هناك خلل في وحدة التحكم الخاصة بنظام المكيف، فقد يتم تعطيل المكيف أو يعمل بشكل غير صحيح. في هذه الحالة، قد يتطلب الأمر استبدال وحدة التحكم أو إصلاحها.
  4. عطل في مفتاح التشغيل: مفتاح التشغيل هو الذي يسمح بتشغيل وإيقاف المكيف. إذا كان هناك عطل في المفتاح أو تلف فيه، فقد يتم تعطيل المكيف تلقائيًا. يجب فحص المفتاح وإصلاحه أو استبداله إذا لزم الأمر.

بالفيديو أسباب فصل مكيف السيارة عند زيادة السرعة

مقالات ذات صلة