لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
ميكانيكا السيارات

أفضل سائل تبريد المحرك مع توضيح الأهمية والمكونات

سائل تبريد محرك السيارة وبالإنجليزية (Antifreeze) هو مركب يستخدم لتبريد المحرك ومنعه من الاحتراق الزائد والتلف الناجم عن الحرارة الزائدة التي تولد أثناء عملية الاحتراق في الأسطوانات. يتم ضخ سائل التبريد عبر أنابيب وقنوات داخل المحرك لامتصاص الحرارة ونقلها بعيدًا عن المكونات الحساسة في المحرك.

مكونات سائل تبريد المحرك

سائل تبريد المحرك يتكون عادة من مزيج متعدد المكونات يهدف إلى تحقيق الأداء المثلى وحماية المحرك من التآكل والتجمد والغليان. إليك قائمة ببعض المكونات الرئيسية الموجودة في سائل تبريد المحرك:

  1. الماء: المكون الرئيسي في سائل التبريد والذي يمتص الحرارة من المحرك ويساعد في تقليل درجة حرارته.
  2. الإيثيلين جلايكول (الكحول): يضاف إلى الماء لخفض نقطة تجمد المزيج ومنعه من التجمد في درجات الحرارة المنخفضة. كما أنه يرفع نقطة غليان المزيج لمنع الغليان المفرط.
  3. مواد مانعة للتآكل: تضاف مواد كيميائية تمنع تآكل المعادن داخل المحرك ونظام التبريد. تحمي هذه المواد الأجزاء المعدنية من التلف الناتج عن تفاعل المعادن مع الماء والكيماويات الأخرى في السائل.
  4. مواد مانعة للرغوة: تضاف للحد من تكون الرغوة أثناء تدفق سائل التبريد، مما يساعد في الحفاظ على تدفق سلس وفعال.
  5. مواد مثبتة: تساعد في الحفاظ على استقرار خصائص السائل ومكوناته، وتمنع تفاعلات غير مرغوب فيها بين مكونات السائل.
  6. صبغات: تُضاف في بعض الأحيان لتمييز سائل التبريد ومعرفة مستوى الحشو في النظام.
  7. مضافات خاصة: قد تُضاف بعض المضافات الخاصة لتحسين أداء سائل التبريد، مثل مضافات تعزز من قدرته على تبديد الحرارة.

أفضل سائل تبريد للمحرك

سائل تبريد Prestone Super Concentrate

سائل تبريد Prestone Super Concentrate هو سائل تبريد عضوي ممتاز يوفر حماية ممتازة ضد التجمد والتآكل. يتميز بنقطة تجمد منخفضة تصل إلى -40 درجة فهرنهايت (-40 درجة مئوية) ونقطة غليان عالية تصل إلى 275 درجة فهرنهايت (135 درجة مئوية). كما أنه آمن للاستخدام مع جميع أنواع المحركات.

سائل تبريد Zerex Extended

سائل تبريد Zerex Extended Life Antifreeze/Coolant هو سائل تبريد معدني عالي الجودة يوفر حماية طويلة الأمد للمحرك. يتميز بعمر افتراضي يبلغ 5 سنوات أو 150,000 ميل (241,400 كيلومتر). كما أنه آمن للاستخدام مع جميع أنواع المحركات.

سائل تبريد Mopar

سائل تبريد Mopar 10 Year/150,000 Mile Coolant هو سائل تبريد معدني عالي الأداء يوفر حماية طويلة الأمد للمحرك. يتميز بعمر افتراضي يبلغ 10 سنوات أو 150,000 ميل (241,400 كيلومتر). كما أنه آمن للاستخدام مع جميع أنواع المحركات.

سائل تبريد Audi Longlife G12++

سائل تبريد Audi Longlife G12++ Antifreeze/Coolant هو سائل تبريد عضوي عالي الجودة يوفر حماية ممتازة ضد التجمد والتآكل. يتميز بنقطة تجمد منخفضة تصل إلى -37 درجة فهرنهايت (-38 درجة مئوية) ونقطة غليان عالية تصل إلى 262 درجة فهرنهايت (127 درجة مئوية). كما أنه آمن للاستخدام مع جميع أنواع المحركات التي تتطلب سائل تبريد G12++.

سائل تبريد VW/Audi G12

سائل تبريد VW/Audi G12+ Antifreeze/Coolant هو سائل تبريد عضوي عالي الجودة يوفر حماية ممتازة ضد التجمد والتآكل. يتميز بنقطة تجمد منخفضة تصل إلى -37 درجة فهرنهايت (-38 درجة مئوية) ونقطة غليان عالية تصل إلى 262 درجة فهرنهايت (127 درجة مئوية). كما أنه آمن للاستخدام مع جميع أنواع المحركات التي تتطلب سائل تبريد G12+.

سائل تبريد Toyota Super Long Life Coolant

سائل تبريد Toyota Super Long Life Coolant هو سائل تبريد عضوي عالي الجودة يوفر حماية طويلة الأمد للمحرك. يتميز بعمر افتراضي يبلغ 10 سنوات أو 150,000 ميل (241,400 كيلومتر). كما أنه آمن للاستخدام مع جميع أنواع المحركات التي تتطلب سائل تبريد Toyota Super Long Life Coolant.

سائل تبريد Honda Long Life Antifreeze

سائل تبريد Honda Long Life Antifreeze هو سائل تبريد عضوي عالي الجودة يوفر حماية طويلة الأمد للمحرك. يتميز بعمر افتراضي يبلغ 10 سنوات أو 120,000 ميل (193,120 كيلومتر

وظيفة سائل تبريد المحرك

وظيفة سائل تبريد المحرك غاية في الأهمية لضمان عمل المحرك بكفاءة وتجنب حدوث تلف. إليك بعض الوظائف الرئيسية لسائل تبريد المحرك:

  1. تحكم في درجة حرارة المحرك: يعمل سائل التبريد على تنظيم درجة حرارة المحرك، حيث يمتص الحرارة الزائدة الناتجة عن عملية الاحتراق في الأسطوانات. هذا يساعد في منع ارتفاع درجة حرارة المحرك إلى مستويات غير آمنة والتي قد تؤدي إلى تلف المكونات.
  2. منع التجمد: بفضل وجود مواد مثل الإيثيلين جلايكول، يمنع سائل التبريد من التجمد في درجات الحرارة المنخفضة، مما يحمي المحرك وأجزائه من التلف الناجم عن تجمد الماء داخل النظام.
  3. منع الغليان الزائد: يساعد سائل التبريد في زيادة نقطة غليان المزيج مما يمنع الغليان المفرط وفقدان السائل، وبالتالي يحافظ على ضغط ثابت داخل نظام التبريد.
  4. منع التآكل والتآكل: المواد المانعة للتآكل في سائل التبريد تحمي المكونات المعدنية داخل المحرك ونظام التبريد من التآكل والتآكل الناجم عن تفاعل المعادن مع الماء والمواد الكيميائية الأخرى.
  5. تقليل الفقدان: يساعد سائل التبريد في تقليل فقدان الماء بسبب التبخر أثناء تشغيل المحرك، مما يحافظ على مستوى السائل ضمن الحدود المطلوبة ويضمن تواجد كافي منه لأغراض التبريد.

علامات تلف سائل تبريد المحرك

عندما يكون سائل تبريد المحرك في حالة سيئة أو تالفة، يمكن أن تظهر علامات محددة تشير إلى ذلك. إليك بعض العلامات التي قد تشير إلى تلف سائل تبريد المحرك:

  1. تسرب السائل: إذا لاحظت تجمعًا للسائل تحت سيارتك أو على الأرض تحت المحرك، فقد يكون هذا علامة على وجود تسرب في نظام التبريد. قد يكون السبب تلف أنابيب التبريد، أو خرطوم تبريد متضرر، أو تسرب من خزان السائل.
  2. زيادة درجة حرارة المحرك: إذا ارتفعت درجة حرارة المحرك بشكل غير طبيعي أثناء القيادة، فقد يكون هذا مؤشرًا على وجود مشكلة في نظام التبريد. تلف سائل التبريد أو تسربه قد يؤدي إلى عدم تمكن المحرك من التبريد بشكل كافٍ.
  3. تحذيرات على لوحة القيادة: قد تظهر تحذيرات على لوحة القيادة تشير إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك أو نقص سائل التبريد. إذا رأيت أي من هذه التحذيرات، يجب التحقق من مستوى سائل التبريد ومعالجة المشكلة إذا كانت هناك.
  4. تغير في لون السائل: إذا لاحظت أن سائل التبريد أصبح لونه غير طبيعي، قد يكون هذا دليلًا على وجود تلوث أو تدهور في السائل. على سبيل المثال، إذا أصبح لونه أحمر أو برتقالي، فقد يكون هذا مؤشرًا على وجود تآكل داخلي في نظام التبريد.
  5. روائح غير طبيعية: إذا شممت روائح غريبة تنبعث من محرك السيارة أثناء التشغيل، قد يكون هذا علامة على وجود مشكلة في سائل التبريد. رائحة حرق أو رائحة كيميائية غريبة قد تكون مؤشرًا على وجود مشكلة.

مقالات ذات صلة