لا تفوتك أقوى عروض صيف 2024 للسيارات المستعملة المضمونة بالتقسيط والكاش

لحق العرض الآن
ميكانيكا السيارات

اعراض عطل بلف الحرارة في السيارة

يعد بلف الحرارة (الترموستات) وبالإنجليزية (Thermostat) جزءًا مهمًا من نظام التبريد في محرك السيارة. يتحكم الصمام في تدفق سائل التبريد إلى المبرد والمحرك، وذلك للحفاظ على درجة حرارة المحرك في نطاق آمن ومناسب. إذا كان هناك عطل في صمام الحرارة، فقد تظهر علامات وأعراض محددة تشير إلى وجود مشكلة تحتاج إلى إصلاح فوري.

اعراض عطل بلف الحرارة

زيادة في درجة حرارة المحرك

ذا كان بلف الحرارة لا يعمل بشكل صحيح، قد يؤدي ذلك إلى عدم تنظيم التدفق الصحيح لسائل التبريد. هذا يمكن أن يتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك إلى مستويات غير طبيعية، مما يعرض المحرك لخطر التلف.

انخفاض في درجة حرارة المحرك

على الجانب الآخر، إذا كان بلف الحرارة مفتوحًا بشكل دائم أو لا يعمل كما يجب، قد يؤدي ذلك إلى تدفق مستمر للسائل التبريد إلى المبرد. هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة المحرك بشكل غير طبيعي، مما يؤثر على أداء المحرك واستهلاك الوقود.

أداء غير ثابت

عندما يكون هناك عطل في صمام الحرارة، قد يلاحظ السائق أن السيارة تعمل بشكل غير ثابت. قد تتقلب درجة حرارة المحرك بشكل مفاجئ أثناء القيادة، مما يؤثر على أداء السيارة وقدرتها على التسارع بشكل صحيح.

استهلاك زائد للوقود

إذا كان صمام الحرارة مفتوحًا بشكل دائم، فإن المحرك سيعمل بدرجة حرارة منخفضة. وهذا يجعل الحاجة إلى مزيد من الوقود لتعويض هذا الانخفاض في درجة الحرارة. وبالتالي، قد يزيد استهلاك الوقود بشكل غير مبرر.

تأثير على أداء نظام التكييف

يعتمد نظام التكييف في السيارة على درجة حرارة المحرك لضبط تدفق الهواء البارد. إذا كان هناك عطل في صمام الحرارة، فقد يؤثر ذلك على أداء نظام التكييف وقدرته على توفير هواء بارد بشكل كافي.

تسرب سائل التبريد

إذا لاحظت تسرب سائل التبريد من محرك السيارة، فقد يكون ذلك بسبب عطل في بلف الحرارة. يمكن أن يؤدي تسرب سائل التبريد إلى انخفاض مستوى سائل التبريد في المحرك، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

آلية عمل بلف الحرارة

إليك الآلية العامة لعمل بلف الحرارة في محرك السيارة:

  1. البداية: عند بداية تشغيل المحرك، يكون بلف الحرارة مغلقًا تمامًا. هذا يسمح بتجميع حرارة في المحرك بسرعة للوصول إلى درجة حرارة تشغيل مناسبة.
  2. التسخين: عندما يصل المحرك إلى درجة حرارة معينة (عادةً تتراوح بين 85 درجة مئوية إلى 105 درجة مئوية تقريبًا، تختلف حسب الموديلات والتصميمات)، يبدأ بلف الحرارة في الفتح تدريجياً.
  3. تدفق المياه المبردة: عندما يبدأ بلف الحرارة في الفتح، يسمح بمرور المياه المبردة من المبرد إلى المحرك وبالعكس. هذا يساعد في تنظيم درجة حرارة المحرك بالسماح بتدفق مياه التبريد لتبريد المحرك إذا ارتفعت درجة حرارته بشكل زائد، أو لتسمح للمحرك بالتسخين إذا كانت درجة حرارته منخفضة.
  4. الاستقرار: بمجرد أن يصل المحرك إلى درجة حرارة مستقرة ومناسبة للأداء الأمثل، يقوم بلف الحرارة بالتحكم في تدفق المياه بشكل متوازن للحفاظ على هذه الدرجة الحرارة.
  5. التبريد الزائد: إذا زادت درجة حرارة المحرك عن المستوى المرغوب فيه نتيجة للظروف مثل القيادة في درجات حرارة عالية أو القيادة بتحميل ثقيل، يمكن أن يزيد بلف الحرارة من تدفق المياه لتبريد المحرك.

الهدف من هذه الآلية هو الحفاظ على درجة حرارة محرك السيارة ضمن نطاق آمن ومثلى، مما يساعد على تحقيق أقصى كفاءة للأداء وتقليل التآكل الناتج عن درجات حرارة مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا.

طريقة تغيير بلف الحرارة

فيما يلي خطوات تغيير بلف الحرارة:

  1. اجعل السيارة باردة تماماً قبل البدء في العمل.
  2. افتح غطاء المحرك وابحث عن بلف الحرارة. عادة ما يكون موجوداً في الجزء السفلي من المحرك، بالقرب من الراديتر.
  3. قم بفك البراغي التي تثبت بلف الحرارة.
  4. أخرج بلف الحرارة من مكانه.
  5. قم بفحص بلف الحرارة بحثاً عن أي تلف. إذا كان هناك أي تلف، فقم باستبداله.
  6. قم بتركيب بلف الحرارة الجديد في مكانه.
  7. قم بشد البراغي التي تثبت بلف الحرارة.
  8. املأ نظام التبريد بالسائل.
  9. أغلق غطاء المحرك.

سعر بلف الحرارة في السعودية

سعر بلف الحرارة في السعودية يتراوح بين 50 ريال سعودي و 200 ريال سعودي، حسب نوع السيارة وماركتها. بشكل عام، تتراوح أسعار بلف الحرارة لسيارات تويوتا و نيسان و هونداي بين 50 و 100 ريال سعودي. أما بالنسبة لسيارات مرسيدس و بي ام دبليو و أودي، فتتراوح أسعار بلف الحرارة بين 100 و 200 ريال سعودي.

فيما يلي بعض الأمثلة على أسعار بلف الحرارة في السعودية:

  • بلف حرارة لسيارة تويوتا كورولا: 50 ريال سعودي
  • بلف حرارة لسيارة نيسان صني: 60 ريال سعودي
  • بلف حرارة لسيارة هونداي أكسنت: 70 ريال سعودي
  • بلف حرارة لسيارة مرسيدس C180: 150 ريال سعودي
  • بلف حرارة لسيارة بي ام دبليو320i: 180 ريال سعودي
  • بلف حرارة لسيارة أودي A4: 200 ريال سعودي

اماكن تغيير بلف الحرارة في السعودية

هناك العديد من الأماكن التي يمكنك تغيير بلف الحرارة فيها في السعودية، ومن أشهرها:

  • ورش ميكانيكا السيارات: يوجد في السعودية العديد من ورش ميكانيكا السيارات التي تقدم خدمة تغيير بلف الحرارة، وعادة ما تكون الأسعار في هذه الورش متوسطة.
  • مراكز صيانة السيارات: يوجد في السعودية أيضًا العديد من مراكز صيانة السيارات التي تقدم خدمة تغيير بلف الحرارة، وعادة ما تكون الأسعار في هذه المراكز أعلى من أسعار ورش ميكانيكا السيارات.
  • محلات قطع غيار السيارات: يوجد في السعودية العديد من محلات قطع غيار السيارات التي تقدم خدمة تغيير بلف الحرارة، وعادة ما تكون الأسعار في هذه المحلات أقل من أسعار ورش ميكانيكا السيارات ومراكز صيانة السيارات.

نصائح للحفاظ على بلف الحرارة

  • افحص سائل التبريد بانتظام: يجب فحص سائل التبريد بانتظام للتأكد من أنه في المستوى الصحيح وخالٍ من الشوائب.
  • قم بتغيير سائل التبريد بانتظام: يجب تغيير سائل التبريد كل 24,000-30,000 ميل أو كل عامين، أيهما يأتي أولاً.
  • افحص بلف الحرارة بانتظام: يجب فحص بلف الحرارة بانتظام بحثًا عن أي تسرب أو تلف.

مقالات ذات صلة