علامات تلف فرامل السيارة

يناير 30 ,2017

تعتبر منظومة الفرامل من الأجزاء الهامة التي تعتمد عليها نسبة الأمان داخل السيارة، وخصوصا عند التعرض إلى الأمور الطارئة أثناء القيادة على الطريق السريع، لذلك يجب الاهتمام بذلك الجزء في السيارة وعمل الصيانة الدورية لها بالمواعيد المحددة وذلك بهدف ضمان السلامة ولكي تحقق أعلى معدلات أمان أثناء قيادة السيارة، وفي العادة يتسائل الكثير من قائدين السيارات عن طرق التعرف على العلامات التي تدل على وجود تلف بمنظومة الفرامل الخاصة بالسيارة، وسوف نوضح لك عزيزي القارئ علامات تلف فرامل السيارة في هذا المقال.

علامات وجود خلل بمنظومة فرامل السيارة

إضاءة لمبة الفرامل في تابلوه السيارة

من العلامات التي تدل على وجود تلف بمنظومة الفرامل داخل السيارة هو إضاءة مؤشر الفرامل الموجود في لوحة العدادات أمام سائق السيارة، عندما يضيئ ضوء الفرامل الذي ينبه في اللوحة الأمامية بالسيارة فذلك يؤكد وجود خلل بمنظومة الفرامل داخل السيارة، وبالتالي من الضروري عمل الصيانة بشكل سريع، ويفضل عدم السير بالسيارة عند ظهور تلك المشكلة.

هبوط مستوى دواسة الفرامل في السيارة

من العلامات التي تدل على وجود تلف بمنظومة الفرامل داخل السيارة هو هبوط مستوى دواسة الفرامل في السيارة، إنها علامة تعني أنك سوف تشعر بأن دواسة الفرامل ليست بنفس مستوى دواسة البنزين وذلك يدل على حاجة الفرامل إلى عمل صيانة وهنا يجب أن تتوجه إلى أقرب مركز صيانة السيارات، لكي تجنب التعرض إلى المخاطر.

وجود صلابة عند الضغط على دواسة المكابح

حيث تعتبر صلابة أو تحجر دواسة المكابح من أبرز العلامات التي تدل على وجود تلف بمنظومة الفرامل داخل السيارة، فإنه عند الضغط بالقدم على الدواسة سوف تشعر أنها أكثر صلابة من السابق، وفي تلك الحالة ستجد نفسك تحتاج لأن تضغط بقوة حتى تستجيب السيارة وتستجيب إلى الوقوف، في تلك الحالة يجب التوجه بشكل سريع إلى مركز صيانة لكي تتغلب على هذا العطل وتغير الجزء التالف منها بشكل سريع، لكي تفادي التعرض إلى المخاطر أثناء قيادة السيارة على الطريق.

سماع صوت صرير أثناء الضغط على دواسة المكابح

من العلامات التي تدل على وجود تلف بمنظومة الفرامل داخل السيارة هو سماع صوت صرير أثناء الضغط على مكابح السيارة، وقد يؤدي ذلكا العيب إلى انحراف السيارات عن القيادة مع السرعة العالية، وهذا يدل على وجود تلف بمنظومة الفرامل، ويجب على سائق السيارة التوجه بشكل سريع إلى مركز صيانة متخصص، للوصول إلى سبب العطل واصلاحه، لتفادي التعرض إلى المزيد من الأعطال الخاصة بالفرامل.

سرعة الكبح عند الضغط على دواسة المكابح

حينما تكون المكابح الخاصة بالسيارة حالتها سيئة، في العادة تصبح حساسيتها شديدة جدا، حيث تعمل بشكل قوي أثناء الضغط برفق على دواسة المكابح.

وجود اهتزاز في السيارة اثناء الضغط على الفرامل

عند ضغطك بقوة على دواسة الفرامل سوف تشعر بوجود اهتزاز أو رعاش قوي بالسيارة.

الإنسحاب إلى أحد جانبي الطريق اثناء قيادة السيارة

حيث تلاحظ أن السيارة تذهب إلى أحد جانبي الطريق أو تتوجه إلى سيارة أخرى عند الضغط على دواسة الفرامل.

 

خطوات التأكد من سلامة فرامل اليد  

يراعى الكشف بشكل دوري على تيل الفرامل الخلفي مثلا بعد السير مسافة 10000 كم وتغييره في حالة تعرضه للتآكل.

عند رفع العصا الخاصة بفرامل اليد يجب رفعها بمقدار من 5 وحتى 7 تكات، إذا قلت أو زادت عن ذلك المقدار يلزم ضبطها عن طريق تحريك مسمار الريجلاش الذي يوجد بين العصا الخاصة بفرامل اليد وسلك الفرامل.

عندما تسهو وتسير بالسيارة والعصا الخاصة بفرامل اليد مرفوعة، يجب الكشف على الفرامل والتأكد من أنها غير تالفة.

الأعطال التى تصيب الفرامل

عدم انتظام أداء فرامل السيارة نتيجة تسريب زيت الفرامل, أو عدم تثبيت القرص الخاص بالفرامل ويمكن اصلاح هذا العيب بواسطة عمل بطائن في جميع الفرامل وربط القرص مرة أخرى بالشكل الصحيح.

إلتصاق الفرامل وعدم القيامها بعوظيفتها نتيجة بروز المسامير وكذلك البرشام الذي يستخدم فى تركيب بطائن الفرامل وأيضا عدم شطف النهايات الحاصة بالفرامل بعد تبطينها ، كما يجب استبدال اليايات أو تبطين الفرامل مرة أخرى بالشكل الصحيح.

وجود ضعف في أداء الفرامل نتيجة تآكل البطائن والحل هو تغيير البطائن.

ملامسة دواسة الفرامل إلى الأرض على الرغم من ضبطها نتيجة وجود عطل في اسطوانة الفرامل الرئيسية والحل هو تنظيف أو استبدال صمام الفرامل.

السيارة لا تقف إلا بعد الضغط على الدواسة بشدة وعدة مرات وهذا نتيجة وجود هواء في دائرة الفرامل وانسداد أو تلف صمام الفرامل والحل هو استزاف الدورة أو تغيير الياي أو تنظف الصمام.

سخونة الفرامل عند قيادة السيارة نتيجة ضغط يايات الإرجاع أو عدم وجود خلوص مناسب بين دواسة الفرامل واسطوانة الفرامل، والحل يجب استبدال اليايات أو ضبط دواسة الفرامل.

صدور صوت مرتفع من الفرامل نتيجة وجود اتساخ في الفرامل أو عدم ثبات مسامير البطائن.

اشتعال الفرامل بشكل ذاتي، وذلك سببه اختلاط سائل الفرامل مع سائل آخر والحل تغيير الأجزاء المطاطية ويتم التنظيف بواسطة الكحول وإعادة ملئها بزيت الفرامل.

انعدام المقاومة في دواسة الفرامل، وذلك يعود إلى وجود هواء بدواسة الفرامل والعلاج هو خلخلة هذا الهواء.

 

نصائح هامة تساعدك في الحفاظ على فرامل سيارتك

يجب أن تكشف على دورة الفرامل كل ثلاثة أشهر، يعني الكشف على تيل وزيت الفرامل وفي حالة وصول سمك التيل إلى 3 مللي يجب تغييره على الفور، كما تكشف على زيت الفرامل بواسطة النظر إلى الإربة الخاصة بزيت الفرامل داخل حوض العربية وستجد عليها علامتين أحداها تبين المستوي الأعلي للزيت والأخرى توضح أقل مستوى للزيت، وبالطبع إذا وجدت أن مستوى الزيت أقل من علامة الحد الأدني يجب تزويده حتى يصل إلى الحد المطلوب، لكن يجب التزويد حسب مواصفات زيت الفرامل المستخدم في السيارة، وفي حالة تكرار نقص مستوى الزيت يراعى أن تكشف على دورة الفرامل في مركز خدمة للتعرف على سبب المشكلة ثم معالجته.

عدم السير بسرعة ثم التوقف ثم السير بسرعة ثم تتوقف، إن استمرار القيادة بذلك الأسلوب يسبب سرعة استهلاك تيل الفرامل، يراعى إتباع أسلوب قيادة هادئ فهو يحافظ على السيارة ويساعدك في تجنب المخاطر.

يجب ألا تضغط على دواسة الفرامل في السيارات الأتوماتيك في حالة الإنتظار ويفضل رفع القدم عن دواسة الفرامل.

إن قيادة السيارة وهي محملة بحمولات كبيرة يعمل على استهلاك تيل الفرامل، حيث أنه عند الضغط على الفرامل فإنك توقف كتلة ذات وزن كبير وهذا يساعد في تآكل التيل بشكل سريع، مثلا إذا كان وزن السيارة بالسائق نحو 1300 كجم ونسير بسرعة محددة ففي حالة عند الضغط على الفرامل إن التيل يحتك مع الطمبورة ويسبب له تآكل لكي يتم توقف الكتلة التي تزن 1300 كجم، لكن في حالة السيارة محملة بخdمسة أشخاص وبها حمولات أخرى بالشنطة سيكون وزن السيارة أكتر من 1800 كجم، بإعتبار أن السيارة تسير بنفس السرعة أثناء الضغط على الفرامل سيكون التحميل على تيل الفرامل عالي لكي توقف السيارة، بالتالي يزداد معدل الإحتكاك بين تيل الفرامل والطمبورة ومن ثم يحدث تآكل تيل الفرامل.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *