نصائح هامة عند شراء قطع غيار السيارة

عند اقتناء سيارة حتى وإن كانت حديثة وحالتها جيدة، لابد من أنك في أحد الأيام ستحتاج إلى قطعة غيار والتي ربما تتلف نتيجة انتهاء عمرها الإفتراضي، لكن أحيانا نقابل الكثير ممن لا يجيدون شراء قطع الغيار الملائمة مع سيارتهم، وذلك ربما يعرضهم إلى إهدار أموال كثيرة أو شراء قطع غيار غير أصلية والتي قد تسبب الخطر أثناء قيادة السيارة، وسوف نقدم لك عزيزي القارئ نصائح هامة عند شراء قطع غيار السيارة في هذا المقال، وربما لا يدرك الكثير منا أهمية ذلك الموضوع بل ربما لا نستطيع تحديد لائحة تخص أهم قطع غيار السيارات والتي تحتاج إلى تغيير وتجديد مستمر طول فترة استهلاك السيارة.

ومن أبرز قطع الغيار التي تتضرر نتيجة حوادث تصادم إنها مصابيح السيارة الأمامية، والمصدات، المرايا وأجزاء الهيكل الخلفية، أجهزة مشعة، عجلات، ضاغط الهواء، فرامل المنصات، مقبض، وحزام الأمان، عوادم السيارة، منديل للشفرا، شمعات الإشعال أو البوجيهات، نظام التعليق وامتصاص الصدمات، وغير ذلك في هذا الصدد، ولذلك يقدم لنا خبراء السيارة مجموعة نصائح تساعدك في شراء قطع غيار أصلية ومناسبة مع سيارتك وذلك بأقل التكاليف المادية.

نصائح هامة عند شراء قطع غيار السيارة

بالبداية يجب حديد القطعة المطلوب تغييرها

من أبرز النصائح التي تحميك من التعرض إلى عمليات الغش أو إهدار أموال كثيرة أثناء صيانة السيارة وهو تحديد القطعة التي ترغب بأن تغيرها وتفحصها عليها أولا وتتأكد من أن الأعطال ربما طالتها أم لا، بجانب ضرورة التأكد من أن تلك القطعة قابلة للصيانة أم لا، وبالتالي اتخاذ قرار تغيير تلك القطعة.

تحدد نوع قطع الغيار اللازمة إلى السيارة

من أبرز الخطوات التي يجب على سائق السيارة أن يهتم بها هو أن يحدد نوع مناسب من قطع الغيار الخاص حسب نوع سيارتك والذي يعتبر الأفضل للحفاظ عليها، هناك قطع غيار أصلية وهناك ماركات تقليد، تذكر أن سعر وكفاءة قطعة الغيار يختلف من نوع إلى آخر والأهم هو حصولك على قطعة غيار مناسبة، مما لاشك فيه أن عمر قطع الغيار الأصلية الافتراضي أطول من عمر قطعة الغيار التقليد.

سلامة قطع الغيار

إن خبراء السيارات ينصحون بالتأكد من قطع الغيار خاصة المستعملة منها وكذلك الجديدة في بعض الأحيان، يجب أن تخضع إلى الفحص الدقيق قبل تركيبها في السيارة ولكي تستطيع ارجاعها في حال أنها لا تعمل بالشكل المطلوب، وأحيانا توجد عيوب ربما لا ترى بالعين المجردة.

الاهتمام بفحص قطع الغيارأثناء الشراء

من أبرز الأمور التي يجب الإنتباه لها عند شراء قطع غيار السيارة هو أن تتأكد من أن كل محتويات قطع الغيار متوفرة على اختلاف النوع والشكل، الأمر الذي يوفر وقت وجهد كبير عند صيانة السيارة، مثلا بعض قطع الغيار لا يأتي معها المسامير الخاصة بها، أو أنابيب التى توصل مع باقي أجزاء السيارة، وهو أمر يجعلك تحتاج للمزيد من الوقت والجهد لكي تبحث عنها بعض النظر عن التكلفة المالية.

احذر من شراء قطع غيار خاطئة

إن خبراء السيارات ينصحون بأهمية التأكد من قطع الغيار قبل شرائها والتأكد أنها صحيحة ومناسبة مع سيارتك لكي لا تقوم بشراء نفس القطع عدة مرات ومن ثم تزداد التكلفة المادية عند صيانة السيارة.

الإسستفسار عن جميع قطع الغيار قبل الشراء

لكي لا تتعرض إلى غش التجار أو الإحتيال أثناء شراءك قطعة غيار سيارتك، حيث ينصح بأهمية السؤال والإستفسار عن جميع أنواع قطع الغيار وعن سعرها، وذلك حتى تستطيع التوصل إلى قطعة الغيار المناسبة والأكفأ حسب نوع سيارتك، ذلك بالإضافة إلى حصولك على أفضل سعر بالأسواق.

الإستفسار عن سياسة المتجر وعن ضمان قطعة الغيار

من أبرز النصائح التي يؤكدد عليها خبراء السيارات هي ضرورة التأكد من سياسة المتجر والذي تقوم بشراء قطعة الغيار منه من حيث هل يمكنك التبديل أو الإرجاع بحسب ما تواجهه أثناء استخدام القطعة فترة محددة.

أعطال إذا أهملتها تسبب لك أضرار كبيرة

تجاهل لمبة التابلوه التي تشير إلى ضرورة فحص المحرك

من أكثر الأخطاء التي يرتكبها سائقين السيارات إنها تجاهل لمبة التابلوه التي تشير إلى فحص المحرك، عادة لا تضاء تلك اللمبة إلا عند وجود مشكلة بالسيارة، للك لا يجب تجاهل ذلك الأمر، ربما يسبب التجاهل عواقب وخيمة أنت في غنى عنها، مثلا عطل بالسيرة ويحتاج إصلاحات مكلفة، لعل أقل الأعطال ضرر يكون زيادة معدل استهلاك الوقود.

عدم تغيير الزيوت والفلاتر الموجودة بالسيارة

من أبرز العوامل التي تساهم في حماية محرك السيارة من الأعطال هو اهتمام مالك السيارة بالزيوت والفلاتر، بحيث تتطلب السيارة تغيير الزيوت للقيام بوظيفتها وحماية مختلف الأنظمة والمكونات، ولذلك ينصح خبراء السيارات بأهمية فحص معدل الزيوت بالسيارة بإنتظام، حيث أنها تساعد مع الفلاتر جنبا إلى جنب في عمل السيارة بكفاءة، بجانب زيادة عمر السيارة الإفتراضي حتى أطول مدة ممكنة.

إهمال إطارات السيارة

من الإجراءات الهامة والتي يجب الإهتمام بها حتى تضمن حماية السيارة من أي عطل هو فحص إطارات السيارة بشكل دوري، ذلك للتأكد من مستوى الهواء داخلها، إضافة إلى الكشف عن أي تشققات ربما تتعرض لها الإطارات مبكرا من أجل زيادة نسب الأمان أثناء قيادة السيارة، ويجب الإشارة إلى أن انخفاض ضغط الهواء داخل الإطارات يؤدي إلى سرعة تآكلها، ومن ثم يؤثر على معدل استهلاك البنزين، وزيادة نسبة الخطر.

عدم الإهتمام بالصيانة الدورية

تعتبر الصيانة الدورية من الخطوات الهامة والتي تزيد من عمر السيارة الإفتراضي، ذلك لأن قطع الغيار تتعرض إلى التآكل والتلف بسبب كثرة استخدامها بمرور الوقت، ولذلك ينصح بإتباع جدول الصيانة الدورية جتى تتجنب التعرض إلى أي عطل مفاجئ أثناء قيادة السيارة، وذلك يساعد بشكل كبير في تجنب التعرض إلى الإصلاحات المكلفة.

عدم تنظيف السيارة

قد لا يهتم البعض بتنظيف السيارة، نتيجة عدم وجود وقت كافي أو بسبب الزحام المروري، لكن ذلك الأمر ربما يحمل تأثيرات سلبية عديدة على السيارة، فإن عدم غسيل السيارة وترك الأتربة متراكمة عليها لفترة طويلة، يسبب تراكم مواد كيميائية ضارة وأوساخ، وهذا يزيد من احتمالية تعرض هيكل السيارة إلى التآكل والصدأ، وذلك يقلل من سعر السيارة أثناء بيعها.

القيادة في الأحوال الجوية المتقلبة

إن الظروف المناخية تؤدي دور في إلحاق الضرر بالسيارة، مثلا القيادة أثناء الأمطار قد تزيد نسبة الصدأ في السيارة، كما أنه لا ينصح قيادة السيارة في الطرق الوعرة أو في حال وجود أحمال كثيرة بالسيارة، إن كل هذه الأمور من شأنها قد تسبب تلف السيارة بشكل سريع، ربما لا تتمكن من تقليل ظروف القيادة الصعبة، لكنك لاشك تستطيع أن تخفف من آثار تلك الظروف أثناء قيادة السيارة بطريقة سلسة وتتجنب العوائق بقدر الإمكان والإلتزام بجميع التعليمات والإرشادات الخصة بالقيادة في الظروف المختلفة.

بالنهاية يجب عليك الإهتمام بهذه النصائح فإنها تساعدك في إيجاد قطع غيار مناسبة مع نوع سيارتك حتى وإذا قمت بشراءها من سوق السيارات، عليك التأكد من جودة قطع الغيار حرصا على سلامتك.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *